المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05
مستحقو الصدقات
2024-11-05
استيلاء البريدي على البصرة.
2024-11-05
ولاية ابن رائق على البصرة
2024-11-05

تطبيق مذهب التفسير الحرفي في نطاق الضرائب المباشرة
11-4-2016
الماء وهبة الحياة
5-2-2018
ابراهيم وبناء الكعبة
18-09-2014
دالة توزع ماكسويل – بولتزمان (Maxwell – Boltzmann distribution)
17-7-2019
ما يكون الاذان لأجله
7-1-2020
بلفلية الثلوج Bellevalia nivalis
29-8-2019


مسألة خلق القرآن  
  
1238   05:35 مساءً   التاريخ: 20-3-2018
المؤلف : جهاد محمود توفيق
الكتاب أو المصدر : الخليفة المعتـصم ودوره السياسي
الجزء والصفحة : ص30-32
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2017 863
التاريخ: 22-9-2017 1414
التاريخ: 22-9-2017 1194
التاريخ: 20-3-2018 2703

كانت بداية محنة خلق القرآن عبارة عن مناظرات ومجادلات كلامية بين الطوائف ثم انتقلت إلى مرحلة الصراع بين أهل السنة والمعتزلة في أواخر عهد المأمون سنة 218هـ ولما مات أوصي أخاه المعتصم بأن يعتقد ما اعتقده هو وجاء ذلك في وصيته له قبل وفاته (أبا إسحاق أدن مني واتعظ بما ترى وخذ بسيرة أخيك في القرآن) (1).

وتابع المعتصم مقالة المأمون في خلق القرآن وهي (أن القرآن مخلوق محدث وليس كلام الله عز وجل)، وقد امتحن الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله، في هذه القضية وناله ما نال من العذاب (2).

لم يكن للمعتصم حظ من العلم أو الثقافة يجعله ذا رأي في مسألة خلق القرآن، وإنما كان ينفذ وصية المأمون، وزاد عليه في إلحاق الأذى بكل من يعرف بذلك من العلماء وأهل الرأي، فأهان أحمد بن حنبل إهانة بالغة وسجنه.

كتب المعتصم إلى البلاد بحمل الناس على القول بخلق القرآن، وأمر المعلمين أن يعلموا الصبية ذلك، وقد تفوق المعتصم على أخيه في إهانة العلماء والفقهاء إهانة بالغة وأجبرهم علي القول بخلق القرآن.                                                

 وكان أحمد بن حنبل - أشد المعارضين للقول بخلق القرآن - وأكثر من تعرض للتعذيب (3).

فيذكر المؤرخون أن المعتصم أمر بإحضار أحمد بن حنبل سنة 219هـ وامتحنه بخلق القرآن، فلم يجب بذلك إلا أن قال: هو كلام الله ما أزيد عليها، فأمر المعتصم بجلده حتى غاب عن الوعي وتقطع جلده، ثم أمر بإلقائه في السجن وظل في محبسه لمدة ثمانية وعشرين شهرًا. وقد كان لموقف أحمد بن حنبل أثره في علو شأنه بين الناس، وتقدير المحدثين له، ونظرًا لذلك أمر المعتصم بإطلاق سراحه بعد إصراره على موقفه في محاولة استرضاء الرأي العام.

كانت وقفة الإمام أحمد بن حنبل في وجه الظلم وفي وجه البدع المستحدثة التي أرادت النيل من الدين خصوصًا في مسألة خلق القرآن وقفة عظيمة. وقد صمد أيضًا بالرغم من التعذيب والضرب بالسياط والحبس والملاحقة والإغراء. وقد قال بعض الأشعار أثناء حبسه (4).

ومن أشعاره وهو في السجن:

لعمــرك ما يهـــوى لأحمد نكبة *** من الناسِ إِلاّ ناقص العقلِ مُغْوِرُ

هو المحنة اليوم الذي يبُتلي بهِ *** فيعتبــر السِنّي فينـــا ويسبـــــــُر ُ

شجيَّ في حلوق الملحدين وقرَّة *** لأعين أهــــل النسك عف مشِمّرُ

لريحـــانة القرَّاء تبغــون عشرة *** وكِلّكـــــُمُ مـــن جيفة الكلب أقذرُ

فيا أيهــا الساعي ليدرك شـأوه *** رويدك عــــن إِدراكــــــه ستقِصّرُ.

____________

(1) عصر الدولتين الأموية والعباسية وظهور فكر الخوارج، تأليف علي محمد الصلابي، ص 107، والمسلمون في ظلال العباسيين، للدكتور يسري أحمد عبد الله زيدان، ص 98ـ 99، تاريخ اليعقوبي، اليعقوبي، م2 ص472، المنتقي من المقفىَّ في أخبار بني العباس، المقريزي، تحقيق/ تميمه محمد عيد الروّاف، ص 317.

(2) التاريخ الإسلامي (الدولة العباسية)، محمود شاكر، ج 5 ص 201، و الدولة الإسلامية في العصر العباسي قضايا ومواقف، الدكتور صابر محمد دياب حسين، ص 136ـ137، المنتظر في تاريخ الأمم والملوك، ابن الجوزي( ت 597هـ)،  ج11 ص 43.

 

(3) أحمد بن حنبل: هو الإمام محمد أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس. . .. . يعود نسبه إلى معد بن عدنان، الشيباني المروزي الأصل ولد سنة164هـ ببغداد توفي سنة241هـ، نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النّويري (ت 733هـ)،  ج22ص 167.

(4) شذور العقود في ذكر النقود، المقريزي، ص 200ـ 201.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).