أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-3-2018
505
التاريخ: 2-10-2017
587
التاريخ: 2-10-2017
553
التاريخ: 2-10-2017
954
|
اما الإمارات فلم يتغير وضعها بعد عن العصر العباسي الأول وخاصة ان خلافة المنتصر ليست سوى ستة أشهر وبقيت الامارات محصورة في المغرب، اما في المشرق فلا نعد امارة الطاهرين دولة او دويلة لانها لم تخرج على العباسيين ابدا، وبقي الوالي يعين من قبل الخليفة، وان كانت الامرة محصورة في أبناء طاهر بن الحسين. واما الامارة الصفارية فلم تظهر كدولة بعد اذ لم تخرج على الخليفة، وان كان مؤسسها يعقوب بن الليث الصفار قد يتوسع فأنطلق من سجستان نحو هراة وضمها الى إمرته.
وفي الاندلس كانت الامارة لمحمد بن عبد الرحمن الثاني منذ عام 238، وقد سار المسلمون في هذه الاونة الى برشلونة فملكوا ضواحيها، ودخلوا قلعتين من قلاعها، ثم عادوا، ولم يستطيعوا اقتحامها وكانت قد أصبحت بيد النصارى.
وكانت امارة الادارسة في خلافات شديدة اذ كانت تخضع تارة لحكم صاحب الريف علي بن عمر بن ادريس وتارة لحكم أولاد القاسم بن ادريس إضافة الى ثورة عبد الرزاق الفهري أحد زعماء الخوارج الصفرية الذي اجبر علي بن عمر بن ادريس الى الفرار الى اوربا ولكن اهل فاس استدعوا ابن أخيه وهو يحيى بن ادريس بن عمر بن ادريس وبايعوه وبقي طيلة وقته يقاتل الخوارج حتى قتله الربيع بن سليمان عام 292.
واما امارة الخوارج الصفرية في سجلماسة فكان امامها ميمون بن بقية، وقد استمر حكمه لها من 224 – 263، وكانت منصرفة الى امورها الخاصة بها.
واما الخوارج الاباضية في تاهرت كان امامها أفلح بن عبد الوهاب والذي دام حكمه من 208 – 258 وكذلك فهي امارة قد اهتمت بقضاياها الداخلية.
وامارة الاغالبة في القيروان يحكمها احمد بن محمد الأول أبو العباس (242 – 249) وكان الفتح يسير في جزيرة صقلية، وقد توفى القائد العباس عام 247، فولى الناس عليهم ابنه عبد الله وقد تمكن من فتح عدة قلاع، وبعد خمسة أشهر أرسل الاغالبة اميرا على الجزيرة خفاجة بن سفيان.
وامارة بني زياد في اليمن وقاعدتها زبيد كان اميرها إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن زياد، وحكم الامارة (242 - 289).
وامارة بني يغفر في صنعاء وقد بدات في شبام ثم استولت على صنعاء أيام اسعد بن ابي يعفر الحوالي ن بني زياد، واسس هذه الدولة إبراهيم بن يعفر (225 – 260).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|