المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مسوغات التيمم
16-10-2018
Edward Sang
20-10-2016
Configurations of Aldoses
3-12-2019
العالم بلا عمل
28-8-2020
موعد زارعة الرز
5-4-2016
تحضير جالكون البنزال اسيتون
2024-06-04


محمد بن مُغيث المغربي  
  
2359   03:07 مساءً   التاريخ: 2-3-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص336-337
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-04-2015 1881
التاريخ: 21-06-2015 2085
التاريخ: 30-12-2015 3646
التاريخ: 26-06-2015 4425

 

هو محمّد بن مغيث المغربيّ، ولد سنة 352 ه‍ (963 م) و كانت وفاته سنة 4٠٢ ه‍ (١٠١٢ م) بعد مرض أقعده، و قد بدا الهرم عليه.

محمّد بن مغيث المغربيّ شاعر مطبوع مرسل الكلام مليح الطريقة يقع على النكت و يصيب (مواقع) الكلام و يقيم (يثير) حرب الشعراء (العداوة بين الشعراء) . و كان منهمكا في الخمر كثير الهجاء مقذعا، حسن التعليل في شعره.

مختارات من شعره:

- رزق أحد الرؤساء بنتا فحزن، فكتب إليه محمّد بن مغيث:

لا تأس إن رحت أباً لابنةٍ... تكظم أشجانا إلى كاظمة (1)

فإنّ أبناء نبيّ الهدى... كلّهم من ولدي فاطمة (2)

- جاء محمّد بن مغيث إلى عبد المجيد بن مهذّب فحجبه (رفض عبد المجيد أن يستقبله) فقال محمّد بن مغيث يهجوه، و كان لعبد المجيد قروح في رأسه يكره أن تظهر كما كان له عبد اسمه سعيد يؤثره (3) :

زرت عبد المجيد زورة مشتا... قٍ إليه فصدّ عنّي صدودا

فكأنّي أتيته أنزع العم‍ـ...ـمّة عن رأسه و أخصي سعيدا

________________________

١) لا تأس: لا تحزن. تكظم: تردّ، تمنع، تحبس (تصبر على الغضب) . الشجن (بفتح ففتح) : الحزن. كاظمة (بلدة في الكويت تسمّى اليوم: الجهرة) . تكظم أشجانا إلى كاظمة (؟) . (تزيد أحزان نفسك) .

٢) نبيّ الهدى: محمّد رسول اللّه[صلّى الله عليه وآله وسلّم]. فاطمة ابنة محمّد رسول اللّه[عليها السلام] تزوّجها الإمام عليّ بن أبي طالب[عليه السلام] فجاءه منها الحسن و الحسين[عليهما السلام]. و جميع نسل رسول اللّه كان من الحسن و الحسين ابني فاطمة.

٣) يؤثره: يفضّله على غيره (و الشاعر يتّهم عبد المجيد بالفاحشة) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.