المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

نزعات المعسكر الاموي
29-3-2016
أسـاليـب الـرقـابـة الـدوليـة
2024-01-17
صلة الابوين الروحيين والجسميين
8-8-2019
اثر الشرط المألوف في تفسير العبارات الغامضة العقد
9-3-2017
مجموعة بارا-تولوين سلفونيل p-Toluene sulphonyl group
2024-03-02
قيم قصوى Extreme Values
26-11-2015


إسحاق بن إبراهيم  
  
1637   10:32 صباحاً   التاريخ: 21-2-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص373-374
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-3-2016 5925
التاريخ: 27-09-2015 8298
التاريخ: 22-06-2015 2055
التاريخ: 9-04-2015 2296

 

هو إسحاق بن إبراهيم المعروف بالمغربيّ الرافضيّ، يبدو أنّه كان من أهل القطر التونسيّ، قتله المعزّ بن باديس، سنة 4٢٠(١٠٢٩ م) . لأنّه كان سبّابا (لأبي بكر و عمر) .

يبدو أنّ إسحاق بن إبراهيم كان شاعرا قديرا محسنا و ناقدا، و كان يتعصّب لابن هاني الأندلسيّ (ت 362 ه‍) إذ كان يجمع بينهما الهوى للدولة الفاطمية و إن لم يسلك طريقه في المبالغات المستهجنة و الألفاظ التي تقعقع. و له شيء من الشعر الرائق.

مختارات من شعره:

- لإسحاق بن إبراهيم قصيدة في المدح منها (النائل: العطاء) :

ثناؤك كالروض في نشرهِ... وجودك كالغيث في قطرهِ (1)

و ما أنا ممّن يبتغي نائلاً... بمدحك إذ جاء في شعره (2)

و لكن لساني إذا ما أردت (م) مديحاً خطرت على ذكره ِ

فخانت عدوّك أيامه... و لاقى الحوادث من دهرهِ

و لا عاش يوما به آمنا ... و لا بلغ السؤل في أمره

________________________

١) النشر: الرائحة الطيبة. القطر: سقوط المطر.

٢) النائل: العطاء.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.