المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الشيخ كاظم ابن الشيخ سلمان آل نوح
14-1-2018
تكريم الباقر للفقراء وعتقه للعبيد
22-8-2016
وجوب صوم رمضان على من رأى الهلال وإن كان واحداً.
19-1-2016
الصورة وتأثيرها
10-1-2022
إنتاج الذرة الرفيعة في مصر
21/11/2022
عملية الاتصال في المؤسسات الناجحة
28-4-2016


معنى كلمة فاء  
  
2483   11:29 صباحاً   التاريخ: 3-10-2021
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 88.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2531
التاريخ: 22-10-2014 2764
التاريخ: 20/11/2022 1690
التاريخ: 3-1-2016 3290

 

قال تعالى : {فَاءُوا } [البقرة : 226] رجعوا ، و {أَفَاءَ اللَّهُ} [الأحزاب : 50] أرجع ، والفيئ : ما لم تجب عليه الخيل ، والغنيمة ما أحلت عليه ، و {يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ} [النحل : 48] ترجع من جانب إلى جانب و {إِلَى فِئَةٍ } [الأنفال : 16] الجماعة المنقطعة من غيرها ، والهاء عوض عن الياء التي نقصت من وسطه لأن أصله فيئ ، وهو من فاوت رأسه بالسيف : أي قطعه ، و {فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ} [النساء : 88] فرقتين نصب على الحال ، و {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ} [الأنفال : 48] أي تلاقى الفريقان .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .