المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

علم الخرائط
20-12-2020
الوصف النباتي للجوز
5-4-2020
التاريخ وما يعتني به القرآن منه
9-10-2014
Circular Chessboard
23-2-2022
هل علم أهل البيت عليهم السلام لدنّي؟
2024-10-27
Acidity of Terminal Alkynes: Formation of Acetylide Anions
22-7-2019


الضلالة والآيات‏ في القران الكريم  
  
1384   01:54 مساءاً   التاريخ: 25-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص230-234.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تكررت الضلالة بكافة مشتقاتها في القرآن الكريم 191 مرة حيث وردت بلفظ ضلال 31 مرة في مثل قوله تعالى :
{ذلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ}
[12 من سورة الحج‏]
و26 مرة بلفظ ضل في مثل النص الشريف :
{ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وما غَوى‏}
[2 من سورة النجم‏]
و17 مرة بلفظ يضل في مثل النص الكريم :
{كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكافِرِينَ‏}
[74 من سورة غافر]
ومرة بلفظ ضلوا في مثل قوله تعالى :
{قَدْ ضَلُّوا وما كانُوا مُهْتَدِينَ‏}
[140 من سورة الأنعام‏]
وأيضا 12 مرة بلفظ يضلل في مثل النص الشريف :
{وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ سَبِيلٍ‏}
[46 من سورة الشورى‏]
و9 مرات بلفظ أضلّ في مثل النص الكريم :
{أُوْلئِكَ شَرٌّ مَكاناً وأَضَلُّ سَبِيلًا}
[34 من سورة الفرقان‏]
و8 مرات بلفظ الضالين في مثل قوله تعالى :
{إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آباءَهُمْ ضالِّينَ‏}
[69 من سورة الصافات‏]
و7 مرات بلفظ الضلالة في مثل النص الشريف :
{قُلْ مَنْ كانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمنُ مَدًّا}
[75 من سورة مريم‏]
و6 مرات بلفظ يضل في مثل النص الكريم :
{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ‏}
[117 من سورة الأنعام‏]
وأيضا 6 مرات بلفظ أضل في مثل النص الشريف :
{فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ‏}
[29 من سورة الروم‏]
وأيضا 6 مرات بلفظ ضلالا في مثل النص الكريم :
{وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلالًا}
[24 من سورة نوح‏]
و5 مرات بلفظ الضالون في مثل قوله تعالى :
{فَلَمَّا رَأَوْها قالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ‏}
[26 من سورة القلم‏]
و3 مرات بلفظ يضلوا في مثل النص الشريف :
{وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْداداً لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ‏}
[30 من سورة إبراهيم‏]
وأيضا 3 مرات بلفظ يضلون في مثل النص الكريم :
{وَما يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وما يَشْعُرُونَ‏}
[69 من سورة آل عمران‏]
ومرتين بلفظ ضللت في مثل النص الشريف :
{قُلْ لا أَتَّبِعُ أَهْواءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذاً وما أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ‏}
[56 من سورة الأنعام‏]
وأيضا بلفظ تضلوا في مثل قوله تعالى :
{يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا واللَّهُ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيمٌ‏}
[176 من سورة النساء]
وكذلك مرتين بلفظ أضلوا في مثل النص الكريم :
{وَ قَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً}
[24 من سورة نوح‏]
وأيضا مرتين بلفظ يضله في مثل النص الشريف :
{وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً}
[125 من سورة الأنعام‏]
وكذلك مرتين بلفظ يضلوك في مثل النص الكريم :
{وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ‏}
[116 من سورة الأنعام‏]
وأيضا مرتين بلفظ مضل في مثل قوله تعالى :
{قالَ هذا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ‏}
[15 من سورة القصص‏]
وكذلك مرتين بلفظ ضلالتهم في مثل النص الشريف :
{وَما أَنْتَ بِهادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ‏}
[53 من سورة الروم‏]
وأيضا مرتين بلفظ أضلونا في مثل قوله تعالى :
{إِنَّا أَطَعْنا سادَتَنا وكُبَراءَنا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا}
[67 من سورة الأحزاب‏]
ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الكريمة :
{وَقالُوا أَ إِذا ضَلَلْنا فِي الْأَرْضِ أَ إِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ}
[10 من سورة السجدة]
{فَإِنَّما أَضِلُّ عَلى‏ نَفْسِي‏}
[50 من سورة سبأ]
{أَنْ تَضِلَّ إِحْداهُما فَتُذَكِّرَ إِحْداهُمَا الْأُخْرى‏}
[282 من سورة البقرة]
{إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ}
[26 من سورة ص‏]
{رَبَّنا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانا مِنَ الْجِنِّ والْإِنْسِ‏}
[29 من سورة فصلت‏]
{أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبادِي هؤُلاءِ}
[17 من سورة الفرقان‏]
{رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ‏}
[36 من سورة إبراهيم‏]
{وَما أَضَلَّنا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ‏}
[99 من سورة الشعراء]
{لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جاءَنِي‏}
[29 من سورة الفرقان‏]
{أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ وأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلى‏ عِلْمٍ‏}
[23 من سورة الجاثية]
{قالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُ‏}
[85 من سورة طه‏]
{وَلَأُضِلَّنَّهُمْ ولَأُمَنِّيَنَّهُمْ ولَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذانَ الْأَنْعامِ‏}
[119 من سورة النساء]
{إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ وتَهْدِي مَنْ تَشاءُ}
[155 من سورة الأعراف‏]
{وَلا تَتَّبِعِ الْهَوى‏ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ‏}
[26 من سورة ص‏]
{مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ ومَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ‏}
[39 من سورة الأنعام‏]
{إِنْ كادَ لَيُضِلُّنا عَنْ آلِهَتِنا لَوْ لا أَنْ صَبَرْنا عَلَيْها}
[42 من سورة الفرقان‏]
{وَيُرِيدُ الشَّيْطانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ‏}
[60 من سورة النساء]
{وَدَّتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ‏}
[69 من سورة آل عمران‏]
{وَمِنْ أَوْزارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ‏}
[25 من سورة النحل‏]
{إِنَّمَا النَّسِي‏ءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا}
[37 من سورة التوبة]
{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدى‏}
[7 من سورة الضحى‏]
{أَ لَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ‏}
[2 من سورة الفيل‏]
{وَما كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً}
[51 من سورة الكهف‏]
{قالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلالِكَ الْقَدِيمِ‏}
[59 من سورة يوسف‏]
وهذا مجموعه 191 هو عدد مرات ذكر الضلالة ومشتقاتها .. وقد وضح في الصفحات السابقة أن الآيات قد تكررت في القرآن الكريم 382 مرة أي أن الآيات قد تكررت ضعف ما تكررت به الضلالة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .