المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06



أسرار ترتيب سور القرآن الكريم‏  
  
1646   01:59 صباحاً   التاريخ: 19-01-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص89.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

اهتم المسلمون ومنذ القرون الأولى بالعدد القرآني إلا أن هذا الاهتمام لم يتطور عبر العصور ليعطي النتائج الموجودة فالقرآن كلام اللّه العظيم الذى خلق الكون وأبدعه وأحصى كل شي‏ء عددا فالمتوقع أن يكون هذا الكتاب على خلاف ما يعهد من كتاب البشر القاصرين.

من هنا فقد آن الأوان للتعامل مع القرآن الكريم بجلال منزله وعظيم انجازه فهو المعجزة الفكرية المتصاعدة بتصاعد الوحى البشرى فالناس اليوم أقدر على النقد والتقييم بما أوتوا من العلوم الحديثة والوسائل المعاصرة وأهمها الحاسب الآلي.

اختلف العلماء في ترتيب السور القرآنية فذهب الجمهور إلى أن ترتيب السور توقيفي اي من فعل الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وحيا.

وذهب البعض إلى أنه من اجتهاد الصحابة.

ومن يتتبع الأدلة التي جاء بها من قال أن الترتيب من اجتهاد الصحابة يجد أنها لا تقوم بها حجة ولا يستقيم على أساسها دليل.

في حين يقوم القول بتوقيفية الترتيب على أدلة صريحة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .