المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Important Reagent Bases
29-11-2019
النظام البريطاني للوحدات المطلقة British absolute system of units
21-2-2018
خلافة المستضيء واحوال وزرائه
21-1-2018
صدى اصطناعي artificial echo
23-11-2017
التحكيم بواسطة رئيس دولة
6-4-2016
طرق حفظ اللبن
2024-10-15


الجحيم والعقاب‏ في القران الكريم  
  
4828   02:46 صباحاً   التاريخ: 21-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص37-38.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد ورد ذكر لفظ الجحيم 25 مرة في القرآن الكريم و ذلك في مثل قوله تعالى :

{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغاوِينَ‏}

[91 من سورة الشعراء]

وورد لفظ جحيما مرة واحدة في النص الشريف :

{إِنَّ لَدَيْنا أَنْكالًا وَ جَحِيماً}

[12 من سورة المزمل‏]

وهذا كل ما ورد من ألفاظ الجحيم فيكون قد تكرر الجحيم 26 مرة .

وبنفس العدد تكرر ذكر العقاب إذ ورد بلفظ العقاب 17 مرة في مثل النص الكريم :

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقابِ‏}

[6 من سورة الرعد]

وبلفظ عقاب 3 مرات في مثل النص الشريف :

{إِنْ كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقابِ‏}

[14 من سورة ص‏]

ومرتين بلفظ عاقبتم في مثل قوله تعالى :

{وَإِنْ عاقَبْتُمْ فَعاقِبُوا بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ‏}

[126 من سورة النحل‏]

ومرة واحدة بلفظ عاقبوا و مرة أيضا بلفظ عوقبتم في نص الآية الشريفة السابقة ومرة واحدة بلفظ عاقب ومرة أيضا بلفظ عوقب الواردتين في النص الكريم :

{ذلِكَ وَ مَنْ عاقَبَ بِمِثْلِ ما عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ‏}

[60 من سورة الحج‏]

أي تكرر ذكر العقاب 26 مرة في القرآن الكريم و هو نفس عدد ذكر الجحيم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .