المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مفاعلات حيوية مدمجة Integrated Bioreactors
2-10-2018
تبعية الدلالة الالتزامية للدلالة المطابقية
4-9-2016
Bartel Leendert van der Waerden
12-9-2017
إشتراط الغنى في وجوب زكاة الفطرة
تفسير سورة التوبة من آية (57-127)
2024-01-13
تلوث البيئة بالمبيدات الكيميائية الحشرية
2023-11-04


ملا مراد بن علي خان التفريشي  
  
1217   11:59 صباحاً   التاريخ: 9-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 116
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الحادي عشر الهجري /

ولد سنة 965 وتوفي في شوال سنة 1051 في جامع الرواة: العلامة المحقق المدقق جليل القدر عظيم المنزلة دقيق الفطنة فاضل كامل عالم متبحر في جميع العلوم وأمره في علو قدره وعظم شانه وسمو رتبته وتبحره في العلوم العقلية والنقلية ودقة نظره وإصابة رأيه أشهر من أن يذكر وفوق ما تحوم حوله العبارة قرأ المعقولات على جماعة كان أكثرهم اخذا عند سيد الحكماء المتاهلين ميرزا إبراهيم الهمذاني والمنقولات على شيخ الطائفة بهاء الملة والدين محمد العاملي.

له تصانيف جيدة منها :

1- التعليقة السجادية علقها على من لا يحضر الفقيه منه نسخة مخطوطة في مكتبة الحسينية في النجف كتبت سنة 1135 وعندنا منها قطعة من أول كتاب القضاء إلى آخر الكتاب. قال في أولها: هذه الحاشية المسماة بالتعليقة السجادية التي علقها أحقر العباد مراد التفريشي على من لا يحضره الفقيه وقد خرج نصفها الأول من السواد إلى البياض وارجو من الله سبحانه وتعالى ان يوفقني لاخراج هذا النصف. وقال في آخرها: قدر بعون الله تبارك وتعالى وتقدس وتعظم الفراع من هذه التعليقة في السحر من ليلة الاثنين السابع عشر من شهر ربيع الأول مولد النبي ص من شهور سنة 1044 على يد مؤلفها أحقر العباد مراد بن عليخان التفريشي وفرع منها الناسخ في شهر ربيع الثاني سنة 1060 اي بعد التأليف بست عشرة سنة ورأينا منها نسخة مخطوطة في طهران في مكتبة الحاج ميرزا أبو الحسن الرشتي المعروف بشريعتمدار .

2- العريضة المهدوية في الكلام.

3- الرضية الحسنية شرح العريضة المهدوية في حجم الشرح الجديد للتجريد .

4- لب الفرائد في أصول الفقه.

5- الوسيلة الرضوية شرح لب الفرائد يقارب شرح العضدي لمختصر ابن الحاجب.

6- حاشية المختلف إلى ما بعد صلاة الجمعة .

7- الذريعة الحسنية متن في علم البلاغة.

8- الأنموذج الموسوي اورد في أوله عدة من الشبهات العويصات وختمها بالكلام على الإمامة .

9- رسالة فيما جرى بينه وبين صدر المحققين الشيرازي في نجاسة القليل بالملاقاة وختمها شبهة الجذر الأصم وغيرها.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)