المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

شعر لابن مطروح
28-1-2023
الحائر الحسيني في عهد المنصور
7-6-2019
مـتطلبات ادارة التـغييـر
7-8-2019
المصادر البشرية للتلوث
27-4-2016
اقسام العصر التاريخي التي مرت بها مصر الفرعونية
3-10-2016
تلفزيون رقمي
26-4-2020


الشيخ محمد محسن الشهير باقا برزك الطهراني  
  
2036   12:54 مساءً   التاريخ: 6-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 47​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

 قال ولدت كما كتبه والدي بخطه ليلة الخميس 11 ربيع الأول 1293 وهاجر إلى العراق سنة 1313 وتوفي بالنجف سنة 1389 ودفن في مكتبته العامة التي اوقفها في حياته وكان شريكنا في الدرس عند شيخنا الشيخ آقا رضا الهمداني في النجف ثم سكن سامراء ثم عاد إلى النجف أنفق عمره في التأليف فاخرج كتبا فريدة في بابها لم يسبق إلى مثلها وقد عددها فقال إما ما كتبته قمنها :

1- جملة من تقريرات أساتيذي في الفقه والأصول وغيرهما في مجلد غير مهذبة .

2- الذريعة إلى تصانيف الشيعة ست مجلدات بترتيب الحروف .

3- وفيات اعلام الشيعة بعد الألف من هجرة صاحب الشريعة أربع مجلدات لكل من المئات الأربع مجلد أولها البدور الباهرة بعد مرور العاشرة ثانيها الكواكب المنتشرة في القرن الثاني بعد العشرة ثالثها سعداء النفوس في القرن المنحوس رابعها نقباء البشر في القرن الرابع عشر وخمستها باحياء الداثر من ماثر القرن العاشر .

4- تعريف الأنام بترجمة المدينة والاسلام .

5- هدية الرازي إلى المجدد الشيرازي .

6- مصفى المقال في مصنفي الرجال قريب خمسمائة من المصنفين فيه.

7- ضياء المغازات في طرق مشائخ الإجازات مرتبا على الطبقات .

8- محصول مطلع البدور تلخيص لجزئه الثاني من حرف الثاني من حرف العين إلى الياء .

9- ظلال الخصب في عوالي النسب تشجير لأنساب بعض السادات والعلماء مع ذراريهم وظلالهم في الوجود .

10- ياقوت اليواقيت الملقوط من اليواقيت منتخب من يواقيت الفكر.

11- الدر النفيس في ترتيب رجال التأسيس اي كتاب تأسيس الشيعة الكرام لفنون الاسلام للسيد حسن الصدر.

12- نزهة البصر في فهرست نسمة السحر .

13- لامع المقالات في فهرست جامع السعادات القاضي تاج الدين أبو علي محمد بن محفوظ بن وشاح بن محمد الحلي قاضي الحلة.
في أمل الآمل: كان من الفضلاء الصلحاء الأدباء المشهورين يروي عن محمد بن القاسم بن معية اه وفي روضات الجنات يروي عن والده محفوظ بن وشاح قلت ولما مات رناه الصفي الحلي بقصيدة مذكورة في ديوانه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)