المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

كم نحتاج من الطاقة المختزنة في الغذاء؟
2024-01-14
DNA Replication
26-4-2016
اليوسفي الساتزوما Citrus unshiu Marc) Satsuma Mandarin Group)
24-8-2022
الأسـس التـي يؤمـن بها المـذهب الكلاسيكـي
26-10-2019
الحسين بن روح النوبختي
26-8-2016
حملة سيتي الثانية على فلسطين.
2024-07-10


السيد محمد تقي ابن السيد حسين سيد العلماء.  
  
1303   04:15 مساءً   التاريخ: 28-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 1991​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-7-2016 1191
التاريخ: 24-1-2018 1138
التاريخ: 19-12-2017 1371
التاريخ: 14-7-2016 1436

السيد محمد تقي ابن السيد حسين سيد العلماء.
ولد سنة 1234 وتوفي في 24 رمضان سنة 1289 وصلى عليه ابنه السيد محمد إبراهيم ودفن في حسينيته بلكهنوء.
كان عالما فقيها أصوليا متكلما أديبا مفسرا نحويا حكيما لم يعهد مثله في الجامعية وهو أعلم أحفاد السيد دلدار علي وأورعهم تقلد الزعامة الدينية بعد أبيه حتى تسلمها منه ولده السيد إبراهيم. قرأ على أبيه العلوم الأولية والنهائية حتى الفقه وأصوله وفرع منها في حداثة سنه وطار صيته في الآفاق وشرق وغرب ذكره وتخرج عنده جمع كثير من العلماء والمبرزين وخزانة كتبه من كبار المكاتب في الهند فيها من الكتب النادرة والمخطوطة في القرن الثالث والرابع من الهجرة وما يليها ما لا يوجد في غيرها ومنها الصحيفة السجادية بخط الشهيد الأول محمد بن مكي العاملي ومصحف في ثلاثين صفحة كل جزء في صفحة بخط أنيق وهو يروي عن أبيه بإجازة مفصلة وعن عمه سلطان العلماء السيد محمد وعن صاحب الجواهر وهذه الإجازات الثلاث قد طبعت في مجلد واحد بالهند.

له من المؤلفات :

1- ينابيع الأنوار في تفسير كلام الله الجبار برز منه مجلدان ضخمان إلى سورة آل عمران يشتمل على كثير من الحقائق وقد تصدى فيه للمناظرة مع فخر الدين الرازي في تفسيره الكبير.

2- ارشاد المبتدين إلى احكام الدين في الفقه .

3- ارشاد المؤمنين في فضل صلاة الجمعة .

4- حديقة الواعظين في المواعظ والحكم.

5- حاشية على شرح الجغميني في الهيئة.

6- الدعوات الفاخرة في الأدعية المأثورة عن العترة الطاهرة.

7- رسالة في تحقيق بعض المسائل من صلاة الجماعة.

8- رسالة في المواريث .

9- شرح مقدمات الحدائق.

10- ظهير الشيعة في احكام الشريعة .

11- العباب في علم الاعراب.

12- غنية السائل في مسائل الفقه والكلام .

13- غوث اللائذ وعون العائذ .

14- الفرائد البهية في شرح الفوائد الصمدية .

15- كتاب الدعوات والاستغاثات .

16- كتاب الضراعات إلى قاضي الحاجات.

17- منهج الطاعات .

18- منتخب لآثار .

19- مرشد المؤمنين في الفقه .

20- رسالة في مسالة القطع .

21- نخبة الدعوات.

22- نزهة الواعظين في المواعظ والعبر.

23- الوسائل إلى المسائل.

24- هداية المسترشدين في شرح تبصرة المتعلمين برز منه مقدمة في أصول الفقه في كتاب ضخم لكنه لم يتسن له كتابة غير المقدمة .

25- حاشية على شرح هداية الحكمة للصدر الشيرازي.

26- الارشاد إلى حسن الدعاء .

27- نخبة المعجزات .

28- رسالة في جواز الائتمام بمن لم يتبين فسقه .

29- كتاب الأسئلة والأجوبة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)