المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

نموا في أبنائكم الشعور بالكرامة والقدرة والاستطاعة
19-2-2022
حق الاخوان - حقوق الأصدقاء
28-9-2016
The metallic structures of Period 3 Elements
30-3-2019
شبهة وقوع المعارضة وتعداد من عارض بلاغة القرآن‏
23-04-2015
معنى آيات الله تعالى.
2024-05-08
آية التطهير
11-10-2014


خلافة الظاهر بأمر الله  
  
729   05:37 مساءً   التاريخ: 25-1-2018
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص121
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / الظاهر لدين الله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2018 956
التاريخ: 25-1-2018 797
التاريخ: 25-1-2018 580
التاريخ: 25-1-2018 730

خلافة الظاهر بأمر الله

بويع في سنة اثنتين وعشرين وستمائة.

لم تطل أيامه ولم يجر فيها ما يسطر سوى احتراق القبة الشريفة بمشهد موسى والجواد، عليهما السلام، فشرع الظاهر في عمارتها، فمات ولم تفرغ، فتممها المستنصر.

وأيضاً فإن الظاهر هو الذي عمل هذا الجسر الجديد الموجود الآن ببغداد، ولما فرغ عمل الشعراء فيه المدائح ووصفوا الجسر فيها، فممن نظم في ذلك شعراً موفق الدين القاسم بن أبي الحديد كاتب الإنشاء، وهو قوله:

إمـام يحـــرم ذل الـــسؤال *** ويعمـل بالكـــرم الواجب

أقـــام طـريقـــاً على دجلةٍ *** لذي القصد منه وللذاهب

فعارض حسراً على جانب *** بجسر جـــديدٍ على جانب

كسطـرين في كاغدٍ أبيضٍ *** أجــادهما قلــــــــم الكاتب

كمخنقتـــي عنــــبرٍ ضمتا *** بيـاض الترائب من كاعب

كصفين من إبــــلٍ أصبحا *** وقــــوفاً علـــى جددٍ لاحب

ومات الظاهر في سنة ثلاث وعشرين وستمائة.

حال الوزارة في أيامه: أقر القمي وزير أبيه على وزارته، ولم يستوزر غيره.

ثم ملك بعده ولده أبو جعفر المنصور المستنصر بالله.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).