المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

كيفية صلاة الخوف
13-1-2020
منظري التخلف من مذهب الاقتصاد الماركسي الأمريكي (بـول بـاران)
9-1-2020
الاختفاء الجزئي Partial Fade
16-9-2021
مجالسة الأب لولده
12-1-2016
تشكيل محكمة التحكيم الخاص وإجراءاتها
6-4-2016
معاملة بذور الفستق قبل الزراعة
2023-12-08


سعد بن الربيع  
  
2968   01:33 مساءً   التاريخ: 18-12-2017
المؤلف : السيد محمد بحر العلوم .
الكتاب أو المصدر : بين يَدي الرسُول الأعظم (صلى الله عليه وآله)
الجزء والصفحة : ص84-94.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 3339
التاريخ: 28-5-2017 3563
التاريخ: 2023-02-05 3291
التاريخ: 2-4-2017 3358

جزاك اللّه يا سعد، فقد أخلصت لدينك ووفيت لنبيك.

هكذا افتتح حديثه الشيخ أبو معاذ في ليلته هذه ، وسكت قليلاً ، وبدأت أنامله تلعب بلحيته، وكأنه يستعرض ذكريات الماضي بشيء من التفكير . ثم قال: كان سعد بن الربيع من كبار الخزرج، وزعمائها ، وقد سمع - كما سمع غيره - حديث الدعوة، وما يحيطها من أحداث في مكة، وكان يشعر في أعماقه برغبة خاصة لسماع أحاديث وأنباء الدعوة ، ولكنه لم يجرأ أن يحدث بذلك أحداً.

وتشاء المقادير أن يخرج عدد من الخزرج الى موسم الحج وكان رسول اللّه من عادته أن يذهب لزيارة الحجاج والقادمين كلما طرق مكة حاج أو قادم، يعرض عليه الاسلام، ويقرأ له آيات من القرآن، وهكذا كان يبلغ رسالته المقدسة.

وعرف النبي أن عدداً من الخزرج وصلوا مكة، فاستقبلهم وأحسن بهم الترحاب، وتحدث لهم ما جلب نفوسهم اليه، ثم أخبرهم عن رسالته ودعوته فقال بعضهم لبعض: يا قوم تعلموا واللّه إنه النبي الذي توعدكم به اليهود، فلا تسبقنكم اليه ، فأجابوه إلى ما دعاهم ، وأخبروه بأن لهم قوماً كثيراً سوف يخبرونهم بذلك، وعسى أن يستجيبوا له.

وعاد الركب الى المدينة، واجتمعوا بقبائلهم وتحدثوا لهم عن دعوة محمد، وأهدافها القويمة، ولم يمرّ وقت طويل حتى كانت غالبية الخزرج قد دخلت الاسلام ، كما استجابت لها وجوه من الأوس ،

وحلَّ الموسم الجديد للحج، وقصد مكة اثنا عشر رجلاً من الخزرج والأوس، والتقوا بالنبي بالعقبة فبايعوه على كل شيء عدا القتال وسميت العقبة الاولى .

قال الراوي: وكنا اثني عشر رجلاً، فبايعنا رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) على بيعة النساء، وذلك قبل أن تفترض الحرب، على أن لا نشرك باللّه شيئاً، ولا نسرق، ولا نزني، ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه من بين أيدينا وأرجلنا، ولا نعصيه في معروف ،. .

وعادت القافلة الى المدينة، ومعها رسول محمد مصعب بن عمير أمره أن يُقرئهم القرآن، ويعلمهم الاسلام، ويفقههم في الدين ،

عادت القافلة، وهي تحمل من مسؤولية العقيدة ما يخفف عنها وحشة الطريق، ويحدوها شوق متناهي على الحفاظ والوفاء لهذه الدعوة الجديدة.

وطوى العام أوراقه الخضراء والصفراء، وأجدبت أرض وأمرعت أرض، وقرب الموسم الذي يقصد الناس فيه مكة ، وعاد مصعب الى مسقط رأسه ليجدد عهداً برسول اللّه، وكان معه عدد كبير من المسلمين ، وتم الإتفاق على أن يكون الموعد هو: العقبة .

وفي ليلة مشرقة، وبعد أن مضى منها جذوتها الأولى، وهدأت الأنفاس، وهوّمت العيون تسلل عدد من الأوس والخزرج ممن صحبوا مصعباً إلى مكان التلاقي، واجتمعوا في الشعب عند العقبة وكان عددهم ثلاثة وسبعين رجلاً، وامرأتان هما: نسيبة بنت كعب، أم عمارة، وأسماء بنت عمرو، أم منيع ، ولم ينتصف الليل حتى أقبل محمد، ومعه العباس بن عبد المطلب - وهو يومئذ لم يدخل الإسلام -، لكنه أراد أن يستوثق من أمر ابن أخيه، فلما تكامل المجلس، قام العباس خطيباً: يا معشر الخزرج(1) إن محمداً منا حيث قد علمتم، وقد منعناه من قومنا فهو في عز من قومه، ومنعة في بلده، وإنه أبى إلا الإنحياز اليكم، واللحوق بكم، فإن كنتم ترون انكم وافون له بما دعوتموه اليه، ومانعوه ممن خالفه، فأنتم وما تحملتم من ذلك، وإن كنتم ترون أنكم مسلموه وخاذلوه بعد الخروج به اليكم، فمن الآن فدعوه، فإنه في عز ومنعة من قومه ومن بلده.

فقام أحد الزعماء، وقال للعباس: قد سمعنا ما قلت، فتكلم يا رسول اللّه، فخذ لنفسك ولربك ما أحببت ، واستعد رسول اللّه للحديث، وسكت الكل، فكأن على رؤوسهم الطير، وعيونهم تعبُّ من نور النبوة ما يقوي عزيمتهم ويشد إيمانهم.

وتكلم رسول اللّه (صلى الله عليه وآله)، وتلا القرآن، ودعا إلى اللّه ورغب في الإسلام ، ثم قال: أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه عوائلكم وأبنائكم.

فأخذ البراء بن معرور - وهو من كبار الشخصيات - بيده وقال: نعم، والذي بعثك بالحق نبياً لنمنعنك مما نمنع منه أزرنا(2) فبايعنا يا رسول اللهّ، فنحن واللّه ابناء الحروب، وأهل الحلقة ورثناها كابراً عن كابر ، وتكلم أبو الهيثم بن التيهان، فقال: يا رسول اللّه، إن بيننا وبين الرجال حبالاً، وإنا قاطعوها - يعني اليهود - فهل عسيت إن نحن فعلنا ذلك، ثم أظهرك اللّه أن ترجع إلى قومك وتدعنا؟

فتبسم رسول اللّه، وقال: بل الدم بالدم، والهدم بالهدم(3) أنا منكم وأنتم مني، أحارب من حاربتم، وأسالم من سالمتم وانتهت بيعة العقبة الثانية .

ثم قال الرسول: اخرجوا إلي منكم اثني عشر نقيباً فأخرجوا تسعة من الخزرج، وثلاثة من الأوس ، ثم ان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قال للنقباء: أنتم على قومكم بما فيهم كفلاء، ككفالة الحواريين لعيسى بن مريم، وأنا كفيل على قومي - يقصد المسلمين - قالوا: نعم ، وقبل أن تمد الأيدي للبيعة، وقف أحد الأصحاب، وهو يخاطب اخوانه قائلاً: يا معشر الخزرج، هل تدرون علامَ تبايعون محمداً؟ قالوا: نعم، قال: إنكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس، فإن كنتم ترون أنكم إذا نُهكت أموالكم مصيبة، وأشرافكم قتلاً أسلمتموه، فمن الآن اتركوه، فهو واللّه إن فعلتم خزي الدنيا والآخرة، وإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه اليه، على نهكة الأموال وقتل الأشراف، فخذوه، فهو واللّه خير الدنيا والآخرة.

قالوا: فإنا نأخذه على مصيبة الأموال، وقتل الأشراف، فما لنا يا رسول اللّه إن نحن وفينا بذلك؟ قال: الجنة.

قالوا: أبسط يدك، فبسط يده فبايعوه ، وتسرَّب النبأ لقريش، وحاولت ان تستقصي الحقيقة لكنها فشلت، ولم تتحقق منه إلا بعد فوات الأوان، وعاد الركب الى المدينة.

ثم سكت ابو معاذ قليلاً ريثما يستريح، وبعدها عاد للحديث قائلاً: وكان سعد بن الربيع أحد النقباء الاثني عشر، الذين اختارهم الأنصار ليكونوا فيهم كفلاء ككفالة الحواريين لعيسى بن مريم ، ولا أنساه وقد خرج مع من خرج لاستقبال رسول اللّه، وقد أطلَّ ركبه الكريم على المدينة كل يود أن يحل محمد ضيفاً عليه يُشرّف بيوتهم.

ويقول سعد له: يا رسول اللّه، هلم الينا، الى العدد والمنعة ، ولكن النبي الكريم، يقول له ولأصحابه: خلوا سبيل ناقتي، فأنها مأمورة ، وبعد لحظات تقف على باب دار ابي أيوب الانصاري ، وكان سعد أحد اولئك الأشخاص الذين لازموا الرسول، واعتنوا بأمره، واهتموا بدعوته.

وقويت شوكة المسلمين، وأعلن الرسول عن عزمه على غزو قافلة المشركين العائدة من الشام بقيادة ابي سفيان ، وعلمت قريش بهذا النبأ، فزحفت بقوتها وعدتها متجهة نحو المدينة ، ولم يقف الجيش الزاحف إلا ببدر، وبين عشية وضحاها دارت الحرب قوية عنيفة بين الحق والباطل، وكان نصيب سعد بن الربيع نصيب الأبطال في هذه المعركة، وعاد الى المدينة يرفل بالنصر والمجد.

ثم كانت أُحد، وهرعت قريش بكل إمكاناتها لعلها تنال ثأرها ، وبلغت الأخبار رسول اللّه، وعرضها على أصحابه ليقطعوا برأي فيها، واحتدم الجدال، وطال النقاش، بين مصرّ على مجابهة الأعداء بالعنف، ومقارعتهم بالسيف، وبين من يختار العافية، ويفضل السلم، إلا إذا غزوا في عقر بيوتهم ، وكان سعد بن الربيع حريصاً على مواجهة الموقف بالحزم والشجاعة، طالما وانهم على الحق، ولا يهم البطل القتال، خاصة وانهم عاهدوا رسول اللّه في العقبة ان يكونوا سيوفاً مسلولة على أعدائه، لم تغمد إلا في صدورهم، ولم ترد عن نحورهم ، ولاحظ الرسول ان الوقت امتد في الجدل والنقاش، ولا بد أن يضع حداً لذلك، فقام ودخل داره ولبس لامته، وتعمم بعمامته، وخرج على قومه معلناً ما ينبغي لنبي إذا لبس لامته أن يضعها حتى يقاتل .

وكان هذا التصميم من النبي انذاراً لأن يضع حداً للقيل والقال، وما ان يشاهد الأصحاب نبيهم على هذا اللون من العزم والتصميم، حتى تراكضوا لبيوتهم استعداداً للرحيل ، وزحف محمد (صلى الله عليه وآله) بجيشه الذي ناهز الألف بين راجل وفارس، وقد علمتهم بدر ان النصر لم يكن مقروناً بالكثرة والعدد الوافر، وإنما هو من اللّه يمنحه من يشاء، ولمصلحة ما ،

وتقابل الطرفان، وقد حمي الوطيس بينهما، ودارت المعركة ضارية، وقد اتسمت بالبطولة والوفاء من جهة، والحقد والعصبية من جهة أخرى ، وتساقط الأبطال من كل فريق، وألحت سيوف المسلمين المغاوير تحصد من حشود الكفار ما شاءت، يلفها ابن أبي طالب، ويفريها أسد اللّه حمزة بن عبد المطلب، ويشتت شملها مصعب بن عمير، ويصول عليها سعد بن الربيع، وكاد النصر يرف على المسلمين، لولا طمع الطامعين وأصحاب النفوس الضعيفة يتركون مؤخرة الجيش، فيوقع فيهم خالد بن الوليد - قائد الجيش المعادي حينذاك - .

يقول الراوي: واللّه لقد رأيتني أنظر إلى خدم هند بنت عتبة وصواحبها مشمرات هوارب ما دون أخذهن قليل أو كثير إذ مالت الرماة إلى العسكر حين كشفنا القوم عنه، وخلوا ظهورنا للجبل فأتونا من خلفنا، وصرخ صارخ: ألا أن محمداً قد قتل، فانكفأنا وانكفأ علينا القوم، بعد أن أصبنا أصحاب اللواء ، كان يوم أُحد يوم بلاء وتمحيص، أكرم اللّه فيه من أكرم من المسلمين بالشهادة، وكان أصل البلاء على المسلمين خالد بن الوليد فقد تربص الفرصة لينقضّ على المسلمين ، وفعلاً كان ما أراد وخلص هو وكتيبته إلى النبي، ورمي بالحجارة، فأصيبت رباعيته وشج عتبة بن وقاص وجهه، وأخذ الدم يسيل عليه، وصار يمسح الدم، وهو يقول: كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم وهو يدعوهم إلى ربه .

والتفّ عدد من خلص الصحابة بالنبي فطوقوه من كل جانب ومنهم سعد بن الربيع، ولم يكن علي بن أبي طالب الا ذلك الفارس الذي ينقضّ على الأعداء بجراءة وبطولة لم يشاهد مثلهما في تلك الحرب، يكشف الحشد عن ابن عمه، ويخفف الضغط عنه ، وخط الظلام، ويأس أبو سفيان من النصر، وانه لا سبيل له على قتل محمد، وما دام علي وأمثاله يدافعون عنه ببسالة وموت ، وإن الحرب أكلت السواعد القوية من أبطاله ، وإن أصحابه يفضلون إنهائها، فلا أمل عندهم للغلبة، وكفاهم ما أنزلوه بمحمد من خسائر ، وقتل حمزة خسارة لا تعوض.

ووضعت الحرب أوزارها، وأغمدت السيوف، وغادر أبو سفيان وصحبه أرض المعركة بعد ان جمعوا فلولهم، وتركوا قتلاهم ، عند ذاك أمر النبي أصحابه أن يفرغوا لقتلاهم ومداواة المجروحين.

ثم التفت عليه الصلاة والسلام إلى أصحابه قائلاً: من رجل ينظر لي ما فعل سعد بن الربيع، أفي الأحياء هو، أم في الأموات ؟.

وقام أصحاب الرسول بالبحث بين القتلى والجرحى عن سعد فوُجد جريحاً، وهو بين الموت والحياة، فوقف عليه أحد المسلمين وقال له: إن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أمرني أن أنظر، أفي الأحياء أنت أم في الأموات؟.

وتعثرت الكلمات على شفتي الجريح، وهو يصارع الموت وبكل جهد ردّ على صاحبه قائلاً: أنا في الأموات، وأبلغ رسول اللّه عني السلام، وقل له ان سعد بن الربيع يقول لك جزاك اللّه عنا خير ما جزى نبياً عن أُمته ، وسكت الجريح لحظة ريثما يسترد أنفاسه المتقطعة، وهو يشير الى الرجل أن ينتظر قليلاً ، ثم تكلم، وخرجت الكلمات هادئة من فم أثلجه الموت ، وأبلغ قومك عني السلام، وقل لهم: إن سعداً يقول لكم: انه لا عُذر لكم عند اللّه ان خُلص الى نبيكم، ومنكم عين تطرف ، وتثاقلت حالة سعد، وجحظت عيناه، وشهق، ومات.

وأخبر الأنصاري النبي ما قاله سعد، كما بلَّغ الأنصار مقالته ، ورفع النبي (صلى الله عليه وآله) يديه الى السماء، وهو يقول: اللهم ان سعد بن الربيع في ضيافتك، وقد جاهد من أجل دينك، فنوّر قبره، واقبل منه فداءه .

رحمك اللّه يا سعد وجزاك عن نبيه خير جزاء، فقد ختمت حياتك الشامخة بالتضحية والفداء.

 

 

 

 

 

 

 

_____________________________________

(1) يشير ابن هشام الى هذا المصطلح كان يقصد من الخزرج: الخزرج والأوس.

(2) الازر: النساء . والمرأة قد يكنى عنها بالازار، كما يكنى أيضاً بالازار عن النفس.

(3) كانت العرب تقول عند عقد الحلف والجوار: دمي دمك، وهدمي هدمك، أي ما هدمت من الدماء هدمته أنا.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.