المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05
مستحقو الصدقات
2024-11-05

الحامض النووي الرايبوزي الناقل tRNA
20-8-2020
Tense vowels GOAT
2024-03-28
تفسير الاية (14-18) من سورة التغابن
4-2-2018
في ذكر طول تعمير( المهدي ع)
9-08-2015
القصد الجرمي
24-3-2016
التعريف بجريمة التأثير على الشاهد
13/9/2022


لا تغترن بالدنيا  
  
1864   07:41 مساءً   التاريخ: 16-11-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 226-227.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2017 1875
التاريخ: 16-8-2019 2016
التاريخ: 25-9-2017 1851
التاريخ: 25-9-2017 1778

قال الإمام الصادق (عليه السلام) : إن داود (عليه السلام) خرج ذات يوم يقرأ الزبور، وكان اذ قرأ الزبور لا يبقى جبل ولا حجر ولا طائر ولا سبع الا وجاوبه ، فما زال يمر حتى انتهى الى جبل ، فإذا على الجبل نبي عابد يقال له : حزقيل فلما سمع هذا دوي الجبال وأصوات السباع والطير ، علم انه داود (عليه السلام).

فقال داود : يا حزقيل أتأذن لي ان اصعد اليك ؟

قال : لا.

فبكى داود ، فأوحى الله جل جلاله اليه : يا حزقيل لا تعيّر داود وسلني العافية .

فقام حزقيل فأخذ بيد داود فرفعه اليه.

فقال داود : يا حزقيل هل هممت بخطيئة ؟

قال : لا.

قال : فهل دخلك العُجب  بما انت فيه من عبادة الله عز وجل ؟

قال : لا.

قال : فهل ركنت الى الدنيا  فأحببت ان تأخذ من شهوتها ولذتها؟

قال : ربما عرض بقلبي .

قال : فما تصنع إذا كان كذلك ؟

قال : أدخل هذا الشعب فأعتبر مما فيه.

قال : فدخل داود النبي(عليه السلام) فإذا سرير من حديد عليه جمجمة بالية ، وعظام فانية. فإذا لوح من حديد فيه كتابة ، فقرأها داود (عليه السلام) فإذا هي :

(انا فلان (1)، ملكت ألف سنة ، وبنيت الف مدينة ، وافتضضت الف بكر؛ فكان آخر عمري ان صار التراب فراشي ، والحجارة وسادتي ، والديدان والحيتان جيراني ، فمن زارني فلا يغتر بالدنيا)(2).

_______________________

(1) وهو بهرام  بن بهرام ملك فارس .

(2) روضة الواعظين : لابن الفتال النيسابوري،ج2،ص442.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.