المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Relative clauses
2023-03-10
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية- استنتاج شكل سطح الأرض
30-8-2021
Hydrogenation of an Alkyne to a (Z)-Alkene (cis-alkene)
20-1-2020
قطع العلاقات السياسيّة
13-02-2015
رسم مستوي شبكي
14-6-2019
سلمة بن صالح بن ارتبيل كوفي.
13-11-2017


أرحتني أراحك الله  
  
2346   06:26 مساءً   التاريخ: 17-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 148-149.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2020 1864
التاريخ: 25-10-2017 1461
التاريخ: 6-12-2017 1940
التاريخ: 6-12-2017 1536

كان لأبي الفرج بن الجوزي مجلس ديني ، وكان يحضر مجلسه شخص يظهر عليه الوقار، وكان ابن الجوزي توجعه رجله.

فعندما كان يجلس مع تلاميذه يمدّ رجله ، فإذا حضر ذلك الشخص الجليل يطوي رجله ، ويصبر على وجعها حتى نهاية المجلس احتراماً لذلك الشخص.

ويوماً من الأيام كان ابو الفرج يحدّث عن الصيام والإمساك صباحاً عن الطعام {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } [البقرة : 187].

فقال ابو الفرج : يوجد هناك فجران ؛ الفجر الكاذب والفجر الصادق.

الفجر الكاذب الذي يكون في العالي يظنه الناس ضوءاً ، والفجر الصادق الذي يكون منخفضاً.

وقال لهم : إن الفجر الكاذب لا يعمل به. فابتدر الشيخ الجليل قائلاً : مولانا ، هذا الفجر الكاذب ، يكون قبل طلوع الشمس أم بعده؟

فقال ابو الفرج : أرحتني أراحك الله ، ومدّ رجله.

وقال له : بل يكون قبل طلوع الشمس.

وفي هذا المعنى قال الحريري صاحب المقامات :

ومن الغباوة ان تعظم جاهـــلاً                     لصقال ملبسه ورونق نقشهِ

واعلم بان التبر في بطن الثرى                   خافٍ الى ان يستبين بنبشه

وفضيلة الدينار يظهر سرها                      من حكمة لا من ملاحة نقشه.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.