المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

{ يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم}
2024-06-18
Vowels FOOT
2024-02-28
نظرية الوضع الاصطلاح
12-7-2016
الفرق بني روح امللك وروح الفرد العادي.
2024-03-02
تفسير الآيات [34،35] من سورة آل عمران
12-06-2015
Fore The data
2-4-2022


معرفة الله تعالى  
  
1043   08:40 مساءً   التاريخ: 25-9-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : ص30-31.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-3-2018 1497
التاريخ: 6-3-2018 1329
التاريخ: 25-9-2017 1450
التاريخ: 29-6-2017 1605

قرأت في كتاب (الاحتجاج) للطبرسي ، ج2، ص171 عن معرفة الله تعالى القصة التالية : 

دخل رجل من الزنادقة على الإمام عليّ الرضا (عليه السلام) وعنده جماعة ،

فقال الرجل : إذا لم يُدرَك الله بحاسّة من الحواس فهو لا شيء!.

فقال الإمام (عليه السلام): ويلك! لما عجزت حواسك عن إدراكه أنكرتَ ربوبيته ! ونحن إذ عجزت حواسنا عن إدراكه أيقنّا أنه ربنا ، وأنه شيء بخلاف الأشياء.

قال الرجل : فأخبرني متى كان؟.

قال (عليه السلام)  أخبرني متى لم يكن ، فأخبرك متى كان.

قال الرجل : فما الدليل عليه ؟

قال(عليه السلام): إني لما نظرت الى جسدي فلم يمكنّي فيه زيادة ولا نقصان في العرض والطول ، ودفع المكاره عنه ، وجّر المنفعة إليه ؛ علمت ان لهذا البنيان بانياً ، فأقررت به. ومع ما أرى من دوران الفلك بقدرته ، وإنشاء السحاب ، وتصريف الرياح ، ومجرى الشمس والقمر والنجوم ، وغير ذلك من الآيات العجيبات المتقنات ؛ علمت أن لهذا مقدّراً ومنشئاً.

قال الرجل : فلمَ لا تدركه حاسة البصر ؟

قال(عليه السلام): للفرق بينه وبين خلقه الذي تدركه حاسة الإبصار ، منهم

ومن غيرهم .

ثم هو أجلّ من أن يدركه بصر، أو يحيط به وهم ، أو يضبطه عقل.

قال الرجل: فحُدَّه لي.

قال(عليه السلام): لا حدَّ له.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.