المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Calcium Signaling
15-12-2015
وصف «سنوهيت» للملك «سنوسرت الأول «
2024-02-06
دعاء فيمن خاف من اللصوص ـ بحث روائي
17-10-2016
recursive (adj.)
2023-11-06
يونس بن عمّار الصيرفي
15-9-2016
الحياة السياسية في عصر الإمام الجواد (عليه السلام)
2023-04-01


المعنى والنمط  
  
740   12:04 مساءً   التاريخ: 20-8-2017
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص74- 75
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / تحليل المعنى /

 

‏وسنخص التعريف الوصفي هنا بمزيد من التحليل. ليكون التعريف الوصفي محددا بشكل كاف، يجب أن يشمل العدد الكافي من الصفات الضرورية لتحديد المدلول. مثلاً، إذا قلنا إن المربع شكل له أربعة أضلاع،

ص74

‏فهذا التعريف لا يعتبر كافيا، لأنه اشتمل على صفتين فقط ( شكل، أربعة أضلاع ) وهاتان الصفتان غير كافيتين لتعريف المربع على وجه الحصر، حيث إن هناك أشكالا عديدة ذات أربعة أضلاع أيضأ مثل المستطيل ومتوازي الأضلاع والمعين.

‏وهكذا، لا بد للتعريف الوصفي الحصري أن يكون كافيا بحيث ينطبق على الموصوف من ناحية ويستثنى سواه من ناحية أخرى. إذا عدنا إلى تعريف ( المربع )، فلا بد أن نقول إنه شكل مستو، له أربعة أضلاع متساوية وأربع زوايا قائمة، متساوي ومتعامد القطرين. وبذلك يتحدد التعريف فينطبق على الموصوف تماما ويحدده تماما ويستثنى سواه استثناء كاملا.

‏التعريف الوصفي هو تعريفا يذكر جميع سمات المعنى الضرورية. وهو قائمة بالصفات المثالية الأساسية للمدلول عليه. ويمكن أن ندعو هذه القائمة النمط.

‏وهنا، للتذكير، لا بد من التأكيد على الفروق بين المصطلحات الآتية: الامتداد والنموذج والمعنى والنمط:

‏1. الامتداد مجموعة موجودات، ولكن النموذج واحد منها.

2 ‏. الامتداد محسوس، ولكن المعنى مجرد.

٣ ‏. النموذج محسوس، ولكن النمط مجرد.

٤ ‏. المعنى والنمط مجردان، ولكن الامتداد والنموذج محسوسان.

 5. الامتداد والمعنى يتعلقان بجميع الحالات، ولكن النموذج والنمط يتعلقان بالحالات المثالية.

 ص75




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.