أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-8-2017
1418
التاريخ: 23-4-2018
701
التاريخ: 16-8-2017
2895
التاريخ: 16-8-2017
935
|
لا نعني بالأضداد ما يعنيه علماء اللغة المحدثون من وجود لفظين يختلفان نطقاً ويتضادان معنى؛ كالقصير في مقابل الطويل والجميل في مقابل القبيح (1) ، وإنما نعني بها مفهوماً القديم وهو اللفظ المستعمل في معنيين متضادين .
وعلى الرغم من وجود ظاهرة استخدام اللفظ الواحد في معنيين متضادين في كل اللغات فإن الاهتمام الذي لاقته هذه الظاهرة من اللغويين المحدثين كان ضئيلاً ، وربما لم تشغل من اهتمامهم إلا قدراً يسيراً ، ولم تستغرق مناقشتهم لها إلا بضعة أسطر . ومن ذلك ما ذكره أولمان في كتابه المترجم (دور الكلمة في اللغة) أثناء حديثه عن تعدد المعنى : (من المعروف أن المعاني المتضادة للكلمة الواحدة قد تعيش جنباً الى جنب لقرون طويلة بدون إحداث أي إزعاج أو مضايقة .
فالكلمة اللاتينية altus مثلاً قد يكون معناها (مرتفع) أو (منخفض) . وهذا مرجعه الى الإدراك النسبي للمدى . وهو إدراك تتحكم فيه وجهة نظر المتكلم .
والكلمة sacer هي الأخرى قد يكون معناها (مقدس) أو (ملعون) . وكذلك الشأن في الكلمة الفرنسية الحديثة sacre ، والكلمة الإنجليزية blessed (مقدس أو لعون))(2). وأشار (فندريس) بصورة عارضة الى بعض كلمات تعبر عن
ص191
أعنف شعور بالغضب أو البغض حين تستخدم عبارات المداعبة اللطيفة البريئة من كل احتقار أو ملام . كما أشار الى عبارات أخرى مثل (لطيفة بإزعاج) و (خبيث بشكل جميل) (3) .
ومن أجل هذا سيكون حديثنا عن هذه الظاهرة - في جملته - متعلقاً برأي القدماء والمعاصرين من العرب والمستشرقين ، مع الاستفادة من معطيات علم اللغة الحديث في مناقشة مختلف الآراء والتعليق عليها .
ص192
_____________
(1) لم تلق هذه القضية اهتمام اللغويين العرب ، ولم يخصوها بتأليف مستقل . ولكن عقدت لها بعض كتب الأدب فصولاً ، مثلما فعل صاحب الألفاظ الكتابية . (انظر : الأضداد في اللغة لآل ياسين ص 99).
(2) ص 119 ، 120 . وانظر أمثلة أخرى في اللغة الفرنسية : عبد الفتاح بدوي في تعليقه على مادة الأضداد بدائرة المعارف الإسلامية .
(3) اللغة ص 267 ، 275 . وقد سبق في حديثنا عن المشترك اللفظي عرض الخلاف بين أولمان وسكوف في اعتبار التضاد من الهومونيمي أو البوليزيمي .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|