المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ربعي بن عبد الله بن الجارود  
  
2112   11:38 صباحاً   التاريخ: 14-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص451
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2017 1367
التاريخ: 12-12-2017 1421
التاريخ: 19-8-2017 1343
التاريخ: 8-9-2017 1231

ربعي بن عبد الله بن الجارود بن أبي سبرة الهذلي أبو نعيم بصري سبرة عن تقريب ابن حجر بفتح المهملة وسكون الموحدة قال النجاشي ثقة روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن ع وصحب الفضيل بن يسار وأكثر الأخذ عنه وهو الذي روى حديث الإبل اخبرني أحمد بن علي بن نوح حدثني فهد بن إبراهيم حدثنا محمد بن الحسن حدثنا محمد بن موسى الحرشي حدثنا ربعي بن عبد الله بن الجارود سمعت الجارود يحدث قال كان رجل من بني رباح يقال له سحيم بن أثيل نافر غالبا أبا الفرزدق بظهر الكوفة على أن يعقر هذا من إبله مائة وهذا من إبله مائة إذا وردت الماء فلما وردت الماء قاموا إليها بالسيوف فجعلوا يضربون عراقيبها فخرج الناس على الحميرات والبغال يريدون اللحم وعلي ع بالكوفة فجاء على بغلة رسول الله ص إلينا وهو ينادي يا أيها الناس لا تأكلوا من لحومها فإنما أهل بها لغير الله.

وله كتاب رواه عنه عدة من أصحابنا رحمهم الله منهم حماد بن عيسى أخبرنا الحسين بن عبد الله حدثنا علي بن محمد حدثنا حمزة حدثنا الحسن بن متبل حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن ربعي بكتابه.

وذكر أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن بابويه كتاب الراهب والراهبة رواية محمد بن الحسن عن أحمد بن محمد عن القاسم بن يحيى عن جده الحسن بن راشد في فهرسته .

وذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع فقال ربعي بن عبد الله بن الجارود العبدي البصري أبو نعيم وفي الفهرست ربعي بن عبد الله بن الجارود له أصل أخبرنا به الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان والحسين بن عبد الله عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه عن أبيه عن محمد بن الحسن بن الوليد عن محمد بن الحسن الصفار عن سعد بن عبد الله والحميري ومحمد بن يحيى وأحمد بن إدريس عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن حماد بن عيسى عن ربعي وأخبرنا الحسين بن عبد الله عن الحسن بن حمزة العلوي عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن حماد عن ربعي. ورواه ابن أبي عمير عن ربعي ابن عبد الله. وقال الكشي قال محمد بن مسعود سألت أبا محمد عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي عن ربعي بن عبد الله فقال هو بصري هو ابن الجارود ثقة اه‍.
ثم إن خبر الإبل قد رواه المؤرخون بنحو آخر ففي وفيات الأعيان في ترجمة الفرزدق همام بن غالب كان أبوه غالب من جلة قومه وسوراتهم وله مناقب مشهورة ومحاسن مأثورة منها انه أصاب أهل الكوفة مجاعة وهو بها فخرج أكثر الناس إلى البوادي فكان هو رئيس قومه وكان سحيم بن وثيل الرياحي رئيس قومه واجتمعوا بمكان يقال له صوأر بوزن جعفر في أطراف السماوة من بلاد كلب على مسيرة يوم من الكوفة فعقر واهدى إلى قوم من بني تميم لهم جلالة جفانا من ثريد ووجه إلى سحيم جفنة فكفاها وضرب الذي جاءه بها وقال انا مفتقر إلى طعام غالب إذا نحر هو ناقة نحرت انا أخرى فوقعت المنافرة بينهما وعقر سحيم لأهله ناقة فلما كان من الغد عقر لهم غالب ناقتين فعقر سحيم لأهله ناقتين فلما كان اليوم الرابع عقر غالب مائة ناقة آخر الدواء الكي فلم يكن عند سحيم هذا القدر فلم يعقر شيئا فلما انقضت المجاعة ودخل الناس الكوفة قال بنو رياح لسحيم جررت علينا عار الدهر هلا نحرت مثلما نحر وكنا نعطيك مكان كل ناقة ناقتين فاعتذر أن أبله كانت غائبة وعقر ثلاثمائة ناقة وكان ذلك في خلافة علي بن أبي طالب فاستفتي في حل الأكل منها فقضى بحرمتها وقال هذه ذبحت لغير مأكله ولم يكمن المقصود منها الا المفاخرة والمباهاة فألقيت لحومها على كناسة الكوفة فأكلتها الكلاب والعقبان والرخم وهي قصة مشهورة وعمل فيها الشعراء فأكثروا قال جرير يهجو الفرزدق:
تعدون عقر النيب أفضل مجدكم * بني ضوطرى لولا الكمي المقنعا

وقال المجلي أخو بني قطن بن نهشل:
وقد سرني أن لا تعد مجاشع * من المجد الأعقر ناب بصوأرا اه‍.

وفي هذه القصة أمور أولا ان فعل غالب كان موافقا للكرم والشهامة وان فعل سحيم ابان عن جهل وجلافة فغالب اهدى إليه جفنة كرامة له فأكفأها وضرب الآتي بها ولا يأبى الكرامة إلا لئيم وإن كان أنف من فعل غالب وحسده على هذه الكرامة فكان عليه ان يقبل الهدية ويفعل مثلما فعل غالب أو أحسن ويهدي إليه كما اهدى له أو أحسن لو كان ممن يعقل ثانيا الذين تناولوا الفرزدق وعشيرته بالذم لأجل هذه القصة ما هم إلا من الشعراء الذين يتبعهم الغاوون ويصورون الحسن بصورة القبيح وبالعكس ثالثا ما جاءت من نهي أمير المؤمنين ع عن أكل لحومها معللا بأنه أهل بها لغير الله ينبغي حمله على المبالغة في النهي عن المنكر من اتلاف المال والتبذير لغير مصلحة بل لمجرد المفاخرة والمنافرة وأتباع أفعال الجاهلية مما يؤدي إلى مفاسد عظيمة والى الحروب وإراقة الدماء المحتدمة فأراد أمير المؤمنين ع من النهي عن أكل لحومها المبالغة في الزجر عن مثل ذلك أن لحمها صار محرما بمنزلة لحم الميتة فان الاهلال لغير الله هو ذبحها للأوثان والأصنام وذكر أسمائها عليها عند الذبح دون اسم الله تعالى اما مجرد ذبحها للمفاخرة لا لوجه الله تعالى مع ذكر اسم الله عليها عند الذبح فلا يجعلها لحمها حراما والحاصل أن أمير المؤمنين ع نهى عن أكل لحومها وان كان أكلها مباحا لمصلحة في هذا النهي وهي التشديد في النهي عن مثل هذا الفعل وان لزم من ذلك اتلاف مال مباح لكون المصلحة في النهي أهم من المفسدة في اتلاف المال المباح والله أعلم.
وفي تهذيب التهذيب وضع عليه رمز بخ د إشارة إلى أنه أخرج حديثه البخاري وأبو داود وقال ربعي بن عبد الله بن الجارود بن أبي سبرة الهذلي البصري قال ابن معين صالح وقال أبو حاتم صالح الحديث وقال النسائي ليس به باس وقال الدارقطني لا باس به وذكره ابن حبان في الثقات.

مشايخه وتلاميذه :

في تهذيب التهذيب روى عن جده وعمرو بن أبي اللجلاج وسيف بن وهب وعنه خالد بن الحارث ويزيد بن هارون وعبد الله بن رجاء الغداني وأبو سلمة ومسدد ويحيى بن يحيى النيسابوري.

التمييز في مشتركات الطريحي والكظامي باب ربعي المشترك بين ابن احمر المجهول حاله وبين ابن عبد الله الثقة ويمكن استعلام انه الثاني برواية حماد بن عيسى عنه كثيرا وحماد بن عثمان عنه وروايته هو عن الفضيل بن يسار وحريز وصفوان بن يحيى والعباس بن معروف وعلي بن عمران السقا وأبا عبد الله البرقي والأسود بن أبي الأسود الدؤلي والقاسم بن الفضيل وأحمد بن يحيى ومسعدة بن صدقة والحسن بن علي عنه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)