المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



الشيخ دخيل بن طاهر بن عبد علي  
  
1275   12:14 مساءً   التاريخ: 9-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص394
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الشيخ دخيل بن طاهر بن عبد علي بن عبد الرسول بن إسماعيل المالكي الحكامي ولد في سوق الشيوخ سنة 1245 وتوفي بها عقيما سنة 1287 وقيل 1285 وحمل إلى النجف الأشرف فدفن هناك.
والمالكي نسبة إلى آل مالك قبيلة عراقية يقال انها من نسل مالك الأشتر والحكامي بحاء مهملة مفتوحة فكاف مشدد وهم ينطقونها بجيم فارسية قريبة من الشين فميم نسبة إلى آل حكام فخذ من آل مالك منتشر في العراق.
عالم فاضل قرأ علوم العربية والمنطق والبيان على أبيه في سوق الشيوخ ثم هاجر إلى النجف الأشرف فقرأ على الشيخ مرتضى الأنصاري والسيد حسين الترك كما أفاده بعض الفضلاء المعاصرين.

له من المؤلفات :

1- شرح منظومة والده في المنطق .

2- مجموعة أدبية.

3- جملة حواش ورسائل .

4- تحفة اللبيب في شرح التهذيب للتفتازاني في المنطق.

وقد قرضه جملة من علماء عصره بتقاريض تجمع النثر والشعر نقتصر على الشعر منها والله أعلم بسبب اهتمامهم بتقريضه فقال الفقيه الشيخ محمد طه نجف النجفي:
لعمرك ان ذا حظ عظيم * بنا بشراك بالحظ العظيم

بلغت به حدود ذرى المعاني * بتهذيب الدليل المستقيم

فلا عجب إذا عجزت فحول * وقد بارتك بالنظر القويم

وقال الشيخ مهدي ابن الشيخ علي بن الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء:
لا عجب ان فاق من قد مضى * في علمه نجل الفتى الظاهر

وليس بدعا ان اتى آخرا * كم ترك الأول للآخر وقرضه

أخوه الشيخ جعفر بن الشيخ علي بتقريض نثري تركناه اختصارا وقال الشيخ موسى شرارة العاملي:
لله ما أنشأت من غرر * زينت بهن صحائف الطرس

ورقيت كرسي العلوم وما * قد جئت فيه لآية الكرسي

وقال الشيخ عباس الأعسم النجفي:
لله درك من كتاب قد حوى * بنظام أسطره عقود جمان

نسخت به صحف الأوائل قبله * فأعجب له إذا جاء كالفرقان

وقال الميرزا جعفر بن السيد مهدي القزويني:
فلو قال إني للنبوة صالح * لكان محقا بالمقال وصادقا

ولو لم يكن آي له غير تحفة * كفته دليل بالحقيقة ناطقا 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)