المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

بيئة وسكان شبه الجزيرة العربية
23-11-2016
الخلة الشيطانية Ammi majus L
4-12-2020
التواضع عند الحسين
16-3-2016
أثر قيام مسؤولية الدولة الجنائية
23-3-2017
ألوان اللباس المكروهة والمستحبة.
31-1-2023
علم المناخ وعلم الميتورولوجيا
2024-08-03


فتح خيبر  
  
3956   03:25 مساءً   التاريخ: 11-12-2014
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص111-114.
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / حاله بعد الهجرة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-5-2017 3055
التاريخ: 11-12-2014 3692
التاريخ: 21-6-2017 3112
التاريخ: 28-5-2017 3792

ليعلم انّ سورة الفتح نزلت على رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) حين رجوعه من الحديبية و كانت تبشر بفتح خيبر كما قال تعالى{لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا} [الفتح: 18] كان لخيبر سبعة حصون بهذه الاسامي: 1- ناعم 2- قموص (كصبور، و هو جبل قرب خيبر و عليه حصار أبو العتق) 3- كتيبة (بتقديم التاء كالسفينة) 4- شق (بكسر الشين و فتحها) 5- نظاة (بفتح النون) 6- وطيح (كأمير بفتح الواو و كسر الطاء) 7- سلالم (بضم السين و كسر اللام).

لمّا رجع رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) من الحديبية مكث عشرين يوما في المدينة ثم أمر بالتهيؤ للقتال فخرج في الف و أربعمائة رجل الى خيبر، فلمّا بلغ اليهود ذلك تحصّنوا في قلاعهم فأصبحوا يوما و أفئدتهم تخفق و فتحوا حصونهم و غدوا الى أعمالهم معهم المساحي و الكرازين‏  و المكاتل‏  فلمّا نظروا الى جيش رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) محاصرا القلاع، صاحوا: و اللّه هذا محمد و جيشه، فولّوا هاربين الى حصونهم.

فقال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): «اللّه أكبر، خربت خيبر! انّا اذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين» فتفأل (صلّى اللّه عليه و آله) بخراب حصونهم لمّا رأهم على تلك الهيئة و بيدهم ادوات التخريب، اما اليهود فانهم استعدوا للقتال و جعلوا النساء و الذراري في قلعة كتيبة وجعلوا الغلة و الثمار في حصن‏ ناعم و حصار صعب و اجتمع رجال الحرب في قلعة نظاة، فقال الحباب بن المنذر: هؤلاء اليهود يحبّون هذه النخيل أكثر من اولادهم و أهلهم و عشيرتهم، فاذا قطعناها زاد حزنهم و همّهم، فأمر رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) بقطعها فقطعت أربعمائة نخلة.

وعلى أي حال نشبت الحرب بين المسلمين و اليهود و افتتح المسلمون اكثر القلاع ثم حاصروا قلعة قموص و كانت أصلب من بقية القلاع وأصيب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) بوجع شديد في رأسه الشريف فلم يتمكن من الحضور في المعارك، فكان كل يوم يعطي الراية لاحد الاصحاب فيأخذ الراية في الصباح لمقاتلة القوم و لكن يرجع من دون أي فتح، أبو بكر أخذ الراية في يوم فرجع منهزما و في اليوم الآخر أخذها عمر ثم رجع كذلك منهزما، كما قال ابن ابي الحديد- من علماء أهل السنة- في قصيدته لفتح خيبر:

و ان أنس لا أنس الذين تقدما             و فرّهما و الفرّ قد علما حوب‏

و للراية العظمى و قد ذهبا بها            ملابس ذلّ فوقها و جلابيب‏

يشلّهما من آل موسى شمردل‏            طويل نجاد السيف أجيد  يعبوب‏

عذرتكما انّ الحمام لمبغض‏                و انّ بقاء النفس للنّفس محبوب‏

فلمّا رجع عمر في المساء قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) «لأعطين الراية غدا رجلا كرارا غير فرّار يحب اللّه و رسوله و يحبّه اللّه و رسوله، و لا يرجع حتى يفتح اللّه على يده» فاجتمع الاصحاب في الغد و تتطاولت أعناقهم علّهم يكونوا ذلك الرجل فقال (صلّى اللّه عليه و آله): أين عليّ بن أبي طالب؟ فقالوا: يا رسول اللّه هو يشتكي عينيه و لا يقدر على النهوض فقال: أرسلوا إليه، فذهب سلمة بن الأكوع الى علي (عليه السّلام )و أخذ بيده و جاء به الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فوضع النبي رأسه في حجره و بصق في عينه فبرأ في وقته من الرمد.

قال حسان بن ثابت:

و كان علي أرمد العين يبتغي‏              دواء فلمّا لم يحس مداويا

شفاه رسول اللّه منه بتفلة                        فبورك مرقيا و بورك راقيا

وقال سأعطي الراية اليوم صارما       كميّا  محبّا للرسول مواليا

يحب الهي و الاله يحبه‏                   به يفتح اللّه الحصون الأوابيا

فأصفى بها دون البريّة كلّها               عليّا و سمّاه الوزير المؤاخيا

فأعطى الراية عليا فأخذها و خرج مهرولا حتى وصل لى حصن قموص، فخرج مرحب متبخترا من الحصن كعادته و مرتجزا:

قد علمت خيبر انّي مرحب‏                 شاكي السلاح بطل مجرب‏

فأقبل عليه عليّ (عليه السّلام )قائلا:

أنا الذي سمّتني امّي حيدرة                ضرغام آجام و ليث قسورة

فلمّا سمع مرحب رجز علي (عليه السّلام )تذكر قول ظئره الكاهنة بانّك قاتل كل من قاتلك و غالب كل من غالبك الّا من تسمّى عليك بحيدرة فانّك ان وقفت له هلكت فلمّا تذكر هذا هرب خوفا فتمثّل له ابليس في صورة حبر من أحبار اليهود و قال له: حيدرة في الدنيا كثير، الى أين تفرّ، فرجع و أراد أن يضرب عليا (عليه السّلام )فسبقه و ضربه ضربة بذي الفقار على رأسه فهلك في الحال.

 

ثم قتل (عليه السّلام )بعده ربيع بن ابي الحقيق (بضم الحاء و فتح القاف و هو من صناديد اليهود وعنتر الخيبري من أبطال اليهود المعروف بالشجاعة و القساوة و كذلك قتل مرّة و ياسر
وأمثالهم من ابطال و شجعان اليهود.

 

وهرب اليهود الى حصن قموص و اغلقوا بابه فجاء علي (عليه السّلام )الى باب القلعة شاهرا سيفه و أخذ تلك الباب الحديدية و هزّها و أخرجها من مكانها فاهتزّ الحصن هزّة شديدة وسقطت صفية بنت حيي بن أخطب من على سريرها و أصاب وجهها جرح.

فأخذ (عليه السّلام )الباب و جعلها درعا و حارب القوم بها، فانهزم اليهود في جحورهم ثم جعل (عليه السّلام )الباب قنطرة على الخندق و وقف هو على شرف الخندق، فعبر جيش المسلمين عليها، ثم أخذها و رماها الى اربعين ذراعا.

فجاء اربعون رجلا ليحركوها من مكانها فلم يقدروا و انشد الشعراء سيّما شعراء العرب في هذا المقام اشعارا كثيرة، فنذكر ابياتا من شعر الشيخ الازري رحمه اللّه: قال و للّه دره:

و له يوم خيبر فتكات‏                       كبرت منظرا على من رأها

يوم قال النبي انّي لأعطي‏                  رايتي ليثها و حامي حماها

فاستطالت أعناق كل فريق‏                 ليروا أي ماجد يعطاها

فدعا أين وارث الحلم و الب                أس مجير الايّام من باساها

أين ذو النجدة العلى لو دعته‏                في الثريا مروعة لباها

فأتاه الوصي أرمد عين‏                       فسقاها من ريقة فشفاها

و مضى يطلب الصفوف فولّت‏            عنه علما بأنّه امضاها

و برى مرحبا بكف اقتدار                  أقوياء الاقدار من ضعفاها

و دحى بابها بقوة باس‏                     لو حمته الافلاك منه دحاها

عائذ للمؤمّلين مجيب‏                         سامع ما تسرّ من نجويها

وفي رواية انّه قدم جعفر من الحبشة في اليوم الذي فتحت خيبر، فسرّ النبي (صلّى اللّه عليه و آله) بقدومه و علّمه صلاة جعفر المعروفة و كان جعفر حاملا الهدايا و التحف الى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فكان من جملتها قطيفة، فأعطاها النبي (صلّى اللّه عليه و آله) لعليّ (عليه السّلام )فأخذها و جعلها سلكا سلكا فباعها فكانت ألف مثقال، ففرقها على مساكين المدينة و لم يدع عنده شيئا منها.

ثم كانت في السنة السابعة عمرة القضاء، و ذلك انّ النبي (صلّى اللّه عليه و آله) لما رجع من خيبر عزم على زيارة بيت اللّه الحرام، فأمر أصحابه في شهر ذي القعدة بالتهيؤ للسفر لقضاء عمرة الحديبية.

فخرج معه الذين شهدوا الحديبية و غيرهم و حملوا السلاح خفية، حذرا من غدر المشركين بهم وكانت معهم سبعون بدنة فركب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) على ناقته القصوى و أصحابه معه فرسانا و راجلين حاملي السيوف في أغمادها فوصلوا الى الجحون و خرجوا منها الى مكّة ملبين.

وكان خطام البعير بيد عبد اللّه بن رواحة فدخل رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) البيت على تلك الهيئة و بيده محجن‏  يستلم به الحجر الاسود و أمر أصحابه بالاضطباع‏  في الطواف و اظهار التجلد و الشدّة كي لا يرى المشركون فيهم ضعفا و رخاوة فصارت الهرولة و الاسراع في الطواف سنّة، ثم مكث (صلّى اللّه عليه و آله) في مكّة ثلاثة ايّام و رجع الى المدينة.

و تزوج رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) بامّ حبيبة بنت أبي سفيان و كان زفافها في هذه السنة، و كانت قبل ذلك زوجة عبد اللّه بن جحش فأسلمت معه و هاجرا سويّة الى الحبشة فارتدّ زوجها هناك و مات على دين النصارى و لكنها بقيت على اسلامها حتى وصلت رسالة الى النجاشي من رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) أن يزوجه ايّاها، فجمع النجاشي المسلمين و فيهم جعفر بن ابي طالب فعقدها النجاشي وكالة عن النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و كان وكيلها خالد بن سعيد بن العاص.

فقال النجاشي: «الحمد للّه الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار، أشهد أنّ لا إله الّا اللّه، و أنّ محمّدا عبده و رسوله، و انّه الذي بشر به عيسى بن مريم، أما بعد فانّ رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) كتب إليّ أن أزوجه أم حبيبة بنت أبي سفيان، فأجبت الى ما دعا إليه رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)‏ و قد أصدقتها أربعمائة دينار».

ثم سكب الدنانير بين يدي القوم، فتكلم خالد بن سعيد فقال: «الحمد للّه أحمده و أستعينه و استغفره و أشهد أن لا إله الّا اللّه و انّ محمّدا عبده و رسوله، أرسله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون، أما بعد فقد أجبت الى ما دعا إليه رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) و زوّجته أمّ حبيبة بنت أبي سفيان فبارك اللّه لرسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)»  فقبض خالد الدنانير ثم أمر النجاشي بالطعام، فأكل الجمع ثم تفرّقوا.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.