أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2014
3939
التاريخ: 5-7-2017
3360
التاريخ: 5-11-2015
3100
التاريخ: 21-6-2017
3354
|
تقدّم جيش التوحيد العظيم نحو مكة، حتى أصبح على مقربة منها، وقد كان رسول الله (صلى الله عليه واله) عازما على أن يفتح مكة من دون إراقة دماء، وإزهاق أرواح، وأن يسلّم العدوّ من دون أيّة شروط.
وكان من العوامل التي ساعدت على تحقيق هذه الغاية ـ مضافا إلى عامل التكتم والتستّر ومبدأ المباغتة ـ أنّ العباس عمّ النبيّ (صلى الله عليه واله) توجّه إلى مكة كداعية صلح ووسيط سلام بين قريش والنبي (صلى الله عليه واله) فكان أن أتى بأبي سفيان الى معسكر الاسلام كما أسلفنا، وبذلك توصّل إلى تحييد أبي سفيان، ولم يكن في مقدور سادة قريش أن يتخذوا قرارا حاسما من دون أبي سفيان.
وعند ما خضع أبو سفيان أمام عظمة رسول الاسلام الفريدة وأظهر الاسلام، رأى رسول الله (صلى الله عليه واله) أن يستفيد منه لإرعاب المشركين اكثر قدر ممكن، فأمر العباس بأن يحبسه عند مضيق الجبل ليرى بام عينيه حشود المجاهدين من المسلمين ـ كما أسلفنا ـ في وضح النهار مع كامل عدّتهم واسلحتهم، ونظامهم وقوتهم، فيخبر قريشا بذلك، فيزيدهم خوفا ورهبة، فينصرفوا عن فكرة مقاومة الجيش الاسلامي عند دخوله الى مكة.
وفعل العباس ما أمره الرسول الكريم (صلى الله عليه واله) فحبس أبا سفيان حيث أمر النبي (صلى الله عليه واله).
فمرّت القبائل مع راياتها أمام أبي سفيان، وكانت بعض قطعات الجيش الاسلامي على النحو التالي :
1 ـ كتيبة قوامها ألف مقاتل من بني سليم بقيادة خالد بن الوليد، وفيها لواءان، أحدهما مع عباس بن مرداس ، والآخر مع المقداد.
2 ـ فوجان قوامهما خمسمائة مقاتل بقيادة الزبير بن العوام الذي كان يحمل معه لواء أسودا، وكان اكثر أفراد هذا الفوج من المهاجرين.
3 ـ فوج قوامه ثلاثمائة مقاتل من بني غفار بقيادة أبي ذر الغفاري وكان لواؤه معه.
4 ـ فوج قوامه اربعمائة مقاتل من بني سليم بقيادة يزيد بن الخصيب ومعه لواؤه.
5 ـ فوجان قوامهما خمسمائة مقاتل من بني كعب بقيادة بشر بن سفيان ورأيته معه.
6 ـ كتيبة قوامها ألف مقاتل من بني مزينة، فيها ثلاثة ألوية، لواء مع النعمان بن مقرن، ولواء مع بلال بن الحارث، ولواء مع عبد الله بن عمر.
7 ـ كتيبة قوامها ثمانمائة مقاتل من جهينة، فيها أربعة ألوية، لواء مع معبد بن خالد و سويد بن صخرة و رافع بن مكيث و عبد الله بن بدر.
8 - فوجان قوامهما مائتا مقاتل من بني كنانة، وبني ليث وضمرة، بقيادة أبي واقد الليثي ، وكان لواؤهما معه.
9 ـ فوج قوامه ثلاثمائة، مقاتل من بني أشجع، وفيها لواءان أحدهما بيد معقل بن سنان والآخر مع نعيم بن مسعود .
والذي كان يزيد هذا الجيش المنظم جلالا وعظمة أن قادة هذه الافواج والكتائب كانوا اذا مرّوا على العباس وأبي سفيان كبّروا ثلاثا بأعلى أصواتهم وبشكل منظّم، وكبّر من ورائهم جنودهم بصوت واحد ومنظم أيضا كأكبر شعار اسلامي.
ولقد كان لهذه التكبيرات الهادرة التي كانت تدوّي في وديان مكة، وتردّدها الجبال والوديان، أكبر الاثر في نفوس الاصدقاء والاعداء، فكانت تزيد بهيبتها وجلالها من محبة الاصدقاء للنظام الاسلامي العظيم، بينما ترهب أعداء الله، وتغرقهم في خوف ورعب شديدين.
هذا وكان أبو سفيان ينتظر بفارغ الصبر عبور الكتيبة التي فيها رسول الله (صلى الله عليه واله) ولهذا كان يسأل العباس كلما مرّت قطعة من قطعات الجيش الاسلامي : أفيها محمّد؟ أو ما مضى بعد محمّد؟!
فيقول العباس : لم يمض بعد، لو رأيت الكتيبة التي فيها محمّد (صلى الله عليه واله) رأيت الحديد والخيل والرجال وما ليس لأحد به طاقة.
وبينما هما كذلك إذ طلعت كتيبة عظيمة قوامها خمسة آلاف مقاتل، فيها ألفا دارع فقط، فيها الرايات والألوية الكثيرة، فيها المهاجرون والانصار، مع كل بطن وقبيلة من قبائل الأنصار راية ولواء، وكانت تسمى كتيبة رسول الله (صلى الله عليه واله) الخضراء لأن أفرادها كانوا في الحديد لا يرى منهم إلا الحدق، وقد ركبوا الخيول العربية الاصيلة، والحمر من الإبل، ورسول الله (صلى الله عليه واله) في وسطها راكب على ناقته القصوى، وقد أحدق به كبار الشخصيات من المهاجرين والانصار، والنبيّ (صلى الله عليه واله) يحدّثهم.
فارعبت عظمة هذه الكتيبة أبا سفيان، بشدة، حتى أنه قال للعباس من دون اختيار : ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة يا أبا الفضل! والله يا ابا الفضل لقد أصبح ملك ابن أخيك الغداة عظيما.
فقال له العباس ـ بنبرة موبّخة ـ : ويحك يا أبا سفيان ليس بملك إنّها النبوّة.
فليس هذه العظمة والجلال من أثر الملك المادّي الدنيوي إنما هو فعل الرسالة الالهية، إنه جلال النبوة، وانه بالتالي من فضل الله عزّ وجلّ الذي أدخل الاسلام في قلوب هذه الجماهير المؤمنة، وهذه الجموع المجاهدة في سبيل الله.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|