المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



عبد الملك بن مـروان  
  
920   01:36 مساءً   التاريخ: 27-5-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص44-45
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / عبد الملك بن مروان /

كان عبد الملك ملكاً جباراً، قوي الهيبة شديد السياسة حسن التدبير للدنيا. في أيامه نقل الديوان من الفارسية إلى العربية واخترعت سياقة المستعربين، وهو أول من نهى الرعية عن كثرة الحديث بحضرة الخلفاء ومراجعتهم، وكانوا يتجرؤون عليهم. وهو الذي سلط الحجاج بن يوسف على الناس وغزا الكعبة وقتل عبد الله بن الزبير وأخاه مصعباً من قبله.

ومن طريف ما وقع في ذلك أن عبد الملك لما أرسل يزيد بن معاوية الجيش لقتال أهل المدينة وغزو الكعبة امتعض عبد الملك من ذلك غاية الامتعاض، وقال: ليت السماء انطبقت على الأرض. فلما صار خليفةً فعل ذلك وأشد منه، فإنه أرسل الحجاج لحصار ابن الزبير وغزو مكة، وكان عبد الملك قبل الخلافة أحد فقهاء المدينة، وكان يسمى حمامة المسجد لمداومته تلاوة القرآن. فلما مات أبوه وبشر بالخلافة أطبق المصحف، وقال: هذا فراق بيني وبينك، وتصدى لأمور الدنيا. وقيل إنه قال يوماً لسعيد بن المسيب: يا سعيد قد صرت أفعل الخير فلا أسر به وأصنع الشر فلا أساء به، فقال له سعيد بن المسيب: الآن تكامل فيك موت القلب.

في أيامه قتل عبد الله بن الزبير وأخوه مصعب أمير العراق .

مقتل عبد الله بن الزبير :

فأما عبد الله بن الزبير فإنه كان قد اعتصم بمكة وبايعه أهل الحجاز وأهل العراق، وكان عظيم الشح فلذلك لم يتم أمره، فأرسل الحجاج إليه فحاصره بمكة ورمى الكعبة بالمنجنيق، وحاربه وخذله أهله وأصحابه، فدخل على أمه وقال لها: ً يا أمت قد خذلني الناس حتى ولدي وأهلي، ولم يبق معي غير مفرٍ يسير ومن ليس عنده أكثر من صبر ساعة، والقوم يعطونني ما أردت من الدنيا فما رأيك؟ فقالت له: ً أنت أعلم بنفسك، إن كنت تعلم أنك على حق فامض لشأنك ولا تمكن من رقبتك غلمان بني أمية، وإن كنت إنما أردت الدنيا فبئس العبد أنت أهلكت نفسك ومن معك، وكم خلودك في الدنيا؟ القتل أحسنً فقال: يا أمت! إني أخاف إن قتلوني أن يمثلوا بي. قالت: يا بني إن الشاة لا يضرها سلخها بعد ذبحها. ومازالت تحرضه بهذا وأشباهه حتى خرج فصمم على المناجزة فقتل، وأرسل الحجاج بالبشارة إلى عبد الملك، وكان ذلك سنة ثلاث وسبعين.

مقتل مصعب بن الزبير:

 وأما أخوه مصعب بن الزبير أمير العراق فكان شجاعاً جميلاً ممدحاً، .... .ثم تجهز عبد الملك لقتال مصعب وودع زوجته عاتكة بنت يزيد بن معاوية. فلما ودعها بكت فبكى جواريها لبكائها. فقال عبد الملك: قاتل الله كثير عزة كأنه شاهد هذا حين قال:

إذا ما أراد الغزو لم يثن همه *** حصان عليها نظم درٍ يزينها

نهتــه فلما لم تر النهي نافعاً ***بكت فبكى مما شجاها قطينها

ثم ثار إلى حرب مصعب، فالتقيا بأرض دجيل، فاقتتلوا قتالاً شديداً وقتل مصعب، وذلك في سنة إحدى وسبعين......

وقال عبد الملك يوماً لجلسائه: ما تقولون في قول القائل:

أهيم بدعدٍ ما حييت فإن أمت *** فوا حربا ممن يهيم بها بعدي

قالوا: معنى حسن. قال: هذا ميت كثير الفضول، ليس هذا معنى جيداً. قالوا: صدقت. قال: فكيف كان ينبغي أن يقول؟ فقال رجل منهم: كان ينبغي أن يقول:

أهيم بدعد ما حييت فإن أمت *** أوكل بدعد من يهيم بها بعدي

قال عبد الملك: هذا ميت ديوث. قالوا: فكيف ينبغي أن يكون؟ قال: كان ينبغي أن يقول:

أهيم بدعد ما حييت فإن أمت *** فلا صلحت دعد لذي خلة بعدي

قالوا: أنت يا أمير المؤمنين أشعر الثلاثة.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).