أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2019
1775
التاريخ: 7-5-2017
2917
التاريخ: 2023-09-07
14313
التاريخ: 23-5-2017
9637
|
للردة معنى لغوي وآخر اصطلاحي لذا سوف نتناول هذين التعريفين في فرعين، نخصص الفرع الاول لبيان معنى الردة لغةٍ والفرع الثاني لبيان تعريف الردة اصطلاحاً.
الفرع الاول
المعنى اللغوي للردة
الردة : مصدر قولك رده يرده رَدّاً ورِدّة ، والِّردَّة : الاسم من الارتداد، والارتداد: الرجوع ، ومنه المرتد ،واسترد الشيء سأله ان يرده عليه(1).
الفرع الثاني
تعريف الردة إصطلاحاً
لبيان تعريف الردة اصطلاحاً سنقسم هذا الفرع الى فقرتين نتناول في الفقرة أولاً تعريف الردة في الشريعة الاسلامية وفي الفقرة ثانياً تعريف الردة في قوانين الاحوال الشخصية .
اولاً : تعريف الردة في الشريعة الاسلامية
عرف الفقهاء المسلمون الردة بتعاريف متعددة متباينة في ألفاظها كل بحسب رؤيته اليها وحسب التفصيل الآتي :
1- تعريف الردة عند الامامية
عرف الامامية الردة بإنها ( إظهار شعار الكفر بعد الايمان بما يكون معه منكراً نبوة النبي صلى الله عليه وآله أو بشيء من معلوم دينه كالصلاة والزكاة والزنا وشرب الخمر ، فأما ما يعلم كونه كافراً له باستدلال حق جبر او تشبيه او إنكار إمامه الى غير ذلك فليس بذلك وان كان كفراً )(2).
2- تعريف الردة عند الحنفية
عرف الحنفية الردة بأنها ( الرجوع عن دين الاسلام وركنها إجراء كلمة الكفر بعد الايمان)(3).
3- تعريف الردة عند الحنابلة
عرف الحنابلة المرتد بأنه ( الذي يكفر بعد إسلامه ) أي من أقر بالاسلام ثم انكره وانكر الشهادتين او احداهما . اما من جحد بالعبادات الخمس او شيئاً منها أو أحل الزنا او الخمر او شيئاً من المحرمات الظاهرة المجمع على تحريمها لجهل عِرف ذلك فإن كان ممن لايجهل ذلك فقد كفر)(4).
4- تعريف الردة عند الشافعية
عرف الشافعية الردة بإنها ( قطع من يصح طلاقه الاسلام بكفر عزما او قولاً او فعلاً او استهزاء او عناداً او اعتقاداً )(5).
5- تعريف الردة عند المالكية
عرف المالكية الردة بأنها ( كفر المسلم المتقرر إسلامه بالنطق بالشهادتين مختاراً ويكون بأحد امور ثلاثة ( بصريح ) من القول كقوله اشرك او اكفر بالله ( او لفظ ) أي قول ( يقتضيه ) كقوله الله جسم من حيز وكجحده حكماً علم من الدين بالضرورة كوجوب الصلاة وحرمة الزنا ( او فعل يتضمنه ) أي يقتضي الكفر ويستلزمه استلزاماً بيناً ( كإلقاء مصحف بقذر ) ولو طاهراً كبصاق او كلطيخه به كذلك تركه به او حرقه على وجه الاستخفاف)(6). من التعاريف السابقة نرى انها متفقة من حيث المعنى بإن ( الردة هي الرجوع من الايمان الى الكفر ).
كذلك نلاحظ بان التعريف اللغوي مطابق للتعريف الذي وصفه فقهاء الشريعة للارتداد وهو الرجوع عن دين الاسلام .
ثانياً : تعريف الردة في قوانين الاحوال الشخصية
لم تتطرق أي من قوانين الاحوال الشخصية العربية لتعريف الردة او المرتد على الرغم من انها تناولت معظم احكامه كقانون الاحوال الشخصية اليمني رقم 20 لسنة 1992 . أو تضمنت الاشارة الى بعض احكامه كقانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 لسنة 1959 لذا نقترح عندما يقوم المشرع العراقي بتعديل هذا القانون أن يضع تعريفاً دقيقاً للردة والذي نأمل ان يكون كالآتي : ( المرتد : هو كل من خرج عن الاسلام واختار الكفر بقول أو فعل ).
______________
1- اسماعيل بن حمد الجواهري ، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية ، دار العلم للملايين ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ج2 ، ص473.
2- أبو الصلاح الحلبي ، الكافي للحلبي، مكتبة أمير المؤمنين (عليه السلام) اصفهان،1313 هـ ، ص311 . الطوسي ، المبسوط ، ج7 ، ص282 . الكليايكاني لمقدس ، تقريرات الحدود (التعزيرات ) ، ج7 ، ص64 . المحقق الكركي ، جامع المقاصد ، ج21 ، ص410. أبو زهرة الحلبي ، ص380.
3- علاء الدين الحصفكي ، الدر المختار ، ط1 ، دار الفكر بيروت ، ج4، ص405.
4- عبد الرحمن بن قدامه ، الشرح الكبير ، دار الفكر ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ج1 ، ص74.
5- زكريا الانصاري ، فتح الوهاب ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ج2 ، ص269 . موسى الحجاوي ، الاقناع، دار المعرفة ، بيروت ، بلا سنة طبع ، ج2 ، ص205.
6- ابو البركات سيدي أحمد الدردير ، حاشية الدسوقي ، دار احياء الكتب العربية، بيروت ، بلا سنة طبع ، ج4 ، ص301 . الدسوقي ، ج4 ، ص301.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|