المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

أسرع من الضوء تعني العودة بالزمن
2023-05-29
أنــواع التـمـويــل
18-1-2023
Tok Pisin and English in contact
2024-04-29
معرفة علي (عليه السلام) القضاء والفرائض
20-10-2015
كنودسن ، مارتير هانز كريستيان
9-10-2015
Word stress
2024-05-17


فضيلة سورة الاخلاص  
  
2707   05:44 مساءاً   التاريخ: 1-12-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج15 ، ص599-600.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-11-2021 3150
التاريخ: 23-11-2021 2019
التاريخ: 3-05-2015 53146
التاريخ: 30-04-2015 6180

قال تعالى : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص : 1 - 4] .

وردت في فضيلة هذه السّورة نصوص كثيرة تدل على مكانة هذه السّورة بين سور القرآن من ذلك. ورد عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: «أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة» ؟ قيل : يا رسول اللّه ومن يطيق ذلك ؟

قال : «اقرأوا قل هو اللّه أحد» (1).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال : «إنّ رسول اللّه صلّى على سعد بن معاذ. فلمّا صلّى عليه قال : لقد وافى من الملائكة سبعون ألف ملك، وفيهم جبرائيل يصلون عليه. فقلت : يا جبرائيل بم استحق صلاتهم عليه؟ قال : بقراءة قل هو اللّه أحد قاعداً وقائماً وراكباً وماشياً وذاهباً وجائياً». (2)

وعن الإمام الصادق (عليه السلام) أيضاً قال : «من مضى به يوم واحد فصلى فيه الخمس صلوات ولم يقرأ فيها بقل هو اللّه أحد، قيل له : يا عبد اللّه لست من المصلين».(3).

وعن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : «من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فلا يدع أن يقرأ في دبر الفريضة بقل هو اللّه أحد. فإنّه من قرأها جمع له خير الدنيا والآخرة وغفر اللّه له ولوالديه وما ولدا» (4).

ويستفاد من روايات اُخرى أنّ قراءة هذه السّورة عند دخول البيت تزيد الرزق وتدفع الفقر (5).

والرّوايات في فضيلة هذه السّورة أكثر من أن تستوعبها هذه السطور، وما نقلناه جزء يسير منها.

ولكن كيف تعادل { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ثلث القرآن ؟

قيل : لأنّ القرآن يشمل «الأحكام» و«العقائد» و«التاريخ». وهذه السّورة تبيّن قسم العقائد بشكل مقتضب.

وقيل : إنّ القرآن على ثلاثة أقسام : المبدأ، والمعاد، وما بينهما. وهذه السّورة تشرح القسم الأوّل.

وواضح أنّ ثلث موضوعات القرآن تقريباً تدور حول التوحيد. وجاءت عصارتها في هذه السّورة.

ونختتم حديثنا برواية اُخرى عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) حول عظمة هذه السّورة قال : «إنّ اللّه عزّوجلّ علم أنّه يكون في آخر الزمان أقوام متعمقون، فأنزل اللّه تعالى {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }. والآيات من سورة الحديد إلى قوله تعالى : {وهو عليم بذات الصدور} فمن رام وراء ذلك فقد هلك» (6).

______________________

1. تفسير نور الثقلين، ج5، ح 42، نقلاً عن تفسير مجمع البيان , ج10 ,ص561.

2 . تفسير مجمع البيان , ج10 ,ص561, وكتب الحديث والتفسير الاخرى .

3 . المصدر السابق.

4 . المصدر السابق.

5. المصدر السابق .

6 . اصول الكافي ,ج1,باب (النسبة ,ح3).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .