المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تحديد اهداف تحليل هيكلة صناعة منتجات المؤسسة
4-7-2020
Raymond Clare Archibald
15-5-2017
محمد بن كاظم بن محمد حسين الزّنجاني.
14-7-2016
الإيمان بالله
8-8-2017
Reaction stoichiometry
23-1-2017
فيما يختص بمضارع الثلاثي
17-02-2015


الشيخ أصيل الدين أبو محمد الحسن  
  
1269   10:49 صباحاً   التاريخ: 5-4-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 269
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثامن الهجري /

الشيخ أصيل الدين أبو محمد الحسن بن نصير الدين أبي جعفر محمد بن أبي الفضل محمد بن الحسن الطوسي.
توفي في صفر سنة 715.
أقوال العلماء فيه في الدرر الكامنة: كان أصيل الدين بن الخواجة نصير الدين محمد بن محمد الطوسي كبير القدر عند المغل وولي نظر الأوقاف والرصد اه وقال السيد تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة الحسيني في أوائل كتابه غاية الاختصار في البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار ما لفظه:
ذكر الباعث الذي حداني على هذا الكتاب انه لما وردت إلى مدينة السلام صحبة الحضرة السلطانية المراد به غازان سلطان المغول ورأيت المولى الوزير الأعظم الصاحب الكبير المعظم ملك أفاضل الحكماء قدوة أماثل العلماء مختار الملوك عضد الوزراء أصيل الحق والدين نصير الاسلام والمسلمين الذي انشر ميت الفواضل ونشر طي الفضائل واقام مراسيم العلوم في عصر كسدت فيه سوقها وانهض معقدات المحاسن بعد ما عجزت عن حمل أجسامها سوقها وذب عن الأحرار في زمان هم فيه أقل من القليل وملأ أيديهم من حبائه باياد واضحة الغرة والتحجيل وحقن من وجوههم ما دونه إراقة دمائهم وحرس عليهم وقد شارفوا زوالها بقية دمائهم وأفاء عليهم ظل رأفة لا ينقل وخفض لهم جناح رحمة فما فتئ يتفضل عليهم ويتطول كلما ازداد رفعة وتمكينا زاد تواضعا ولينا وكلما بلغ من الشرف غاية رفع للتواضع راية النجم الذي بلغ السماء علوا شافهته بأسرارها كواكبها وفرع الأفلاك سموا فحدثته باخبارها مشارقها ومغاربها الذي اخذ علم النجوم بالارتقاء إليها والاقتراب لا بالحساب والتخت والتراب فلذلك إذا حدث عنها كان جهينة اخبارها وعيينة اسرارها وإذا حكم عليها بأمر كان محمي العقل من الفسخ محروس الحكم من النسخ فهو معدن ايضاح عواقب الأمور مدخر للاخبار بما انطوى عليه خفايا المقدور ولعمر الله ان في ألمعيته الثاقبة وآرائه السديدة الصائبة غنى للمسترشدين عما يخبر به من علم النجوم ولكن كيف يطلع على الاسرار العلوية من مقره تحت التخوم فهو كما قلت فيه أعز الله نصره:
يا ابن النصير وما الزمان مسالمي * الا وأنت على الزمان نصيري

سألوك في علم النجوم لو أنهم * قد وفقوا سألوك في التدبير العالم الذي

جثم أشياخ العلم بين يديه لاقتباس الفوائد واقتناص الشوارد وشاربه ماطر وعذاره ما بقل ولا اخضر فكان القائل عناه بقوله:
بلغ العلاء بخمس عشرة صحبة * ولداته إذ ذاك في أشغال الذي ما ظلم

لأنه أشبه أباه فلم يغادر من نهاه شيئا الا حواه وصل طريف مجده بتليده وشاد قديم شرفه بسؤدد جوده فهو كما قال التهامي:
حزت العلاء ولادة وإفادة وأعنت طارف رتبة بتليدها أبو محمد الحسن بن مولانا الامام الأعظم امام العلماء وقدوة الفضلاء وسيد الوزراء فريد دهره علما وفضلا وقريع عصره جلالة ونبلا نصير الحق والدين ملاذ الاسلام والمسلمين أبي جعفر محمد بن أبي الفضل الطوسي قدس الله روحه ونور ضريحه حضرت مجلسه الأرفع الأسمى ومثلث بحضرته الجليلة العظمى فشنف مسامعي بمفاوضات اوعبت منها درا ووعيت بيانا كالسحر ان لم يكن سحرا فادتنا شجون الحديث إلى الاخبار والأنساب فأعربت مفاوضته عن علم جم وفضل باهر وفهم واطلاع كافل باضطلاع ولقد والله ردني في أشياء كنت واهما فيها من علم النسب والاخبار ولست أمدحه بهذا القول:
ألم تر ان السيف ينقص قدره * إذا قيل هذا السيف امضى من العصا

ولكني حكيت الواقع فقال لي في أثناء المفاوضة أريد ان تضع لي كتابا في النسب العلوي يشتمل على انساب بني علي لأقف منه على بيوت العلويين فأجبته بالسمع والطاعة وبذلت له استنفاد الوسع والاستطاعة وشرعت فيه بهمة كلما رامت النهوض أقعدتها الشواغل وعزيمة كلما توسلت إلى القضاء في ارهافها خابت عنده الوسائل وتراخت المدة دون نجازه في العاجل فأوجبت ضيقا في ذلك الخلق الرحب وكان كلما اضطرمت الحفيظة بين جنبيه سكنها بارسال نوع لطيف من العتب إلى أن بلغ اجله الكتاب وحده العتاب اهـ.

اخباره:

يظهر مما ذكره المؤرخون في حوادث سنة 699 ان المترجم كان مع غازان أمير التتار حينما فتحوا دمشق فعن تاريخ مغلطاي انه بعد ما جاء رسول التتار إلى دمشق بالأمان حمل إلى خزانة غازان ثلاثة آلاف ألف دينار وستمائة ألف دينار وقال الصفدي وإلى شيخ الشيوخ الذي نزل بالعادلية ما قيمته ستمائة ألف درهم والى الأصيل بن نصير الدين الطوسي مائة ألف درهم اهـ.

والظاهر أنه كان مجبرا على صحبة غازان كما أجبر أبوه على صحبتهم لما أطلقوه من يد الباطنية الذين كانوا حبسوه في قلعة الموت كما أنه كان لا يقدر على رد المائة الألف الدرهم التي أنعم بها عليه غازان وفي مجمع الآداب أصيل الدين الحسن بن مولانا نصير الدين الطوسي طلب منه بعضهم فرسا فانفذ اليه من مراكبه فرسا وانفذ له من ملابسه اهـ.

مؤلفاته:

حكي في رياض العلماء عن ابن رافع في ذيل تاريخ بغداد ان لولد المحقق الطوسي شرحا على قواعد العقائد لوالده ولم يعلم من هو من أولاد المحقق الطوسي ولعله المترجم.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)