أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-07-2015
782
التاريخ: 3-07-2015
775
التاريخ: 3-07-2015
783
التاريخ: 3-07-2015
1017
|
وهذا مطلب ظاهر، اتفق العقلاء عليه، فليس له طعم، ولا لون، ولا رائحة، ولا غير ذلك، وإلّا لكان محتاجاً تعالى عن ذلك، ومن هنا يعلم أ نّه ليس له ألم ولذّةٌ حسّيّان، ولا ألم عقلي، إذ لا منافي له تعالى، إذ الكلّ ذرّة من ذرّات جوده، ورشحة من رشحات وجوده.
وأمّا اللذة العقليّة ، فقال الحكماء : بثبوتها له، لأنّها إدراك الملائم، وهو تعالى مدرك لذاته إدراكاً تامّاً، وهي أكمل الذوات، فيكون أجلّ مدركٍ لأعظم مدرَك، بأتمّ إدراك، فيكون ملتذّاً، وتابعهم على ذلك بعض شيوخنا ، ومنعه باقي المتكلّمين، إمّا لمنع بعضهم اللذّات العقليّة، أو لعدم ورود ذلك في الشرع الشريف.
والذي يقتضيه العقل هو عدم التهجّم على هذه الذات المقدّسة بما لا ضرورة إلى إثباته، ولم يرد الإذن فيه.
وبالجملة: البحث في هذا الباب عسر، والتهجّم بإثبات ما لم يرد منه تعالى خطر.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|