المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

حرب صفين
10-02-2015
صفاته الجسمية
30-3-2016
محمد بن هُبيرة
13-08-2015
Genetic Makeup
7-6-2018
اللَّه بريء من المشركين
8-12-2015
Nonarithmetic Progression Sequence
2-11-2020


تصنيف المهارات بحسب جانيي Gagne  
  
3456   12:04 مساءاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص21-23
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2016 2029
التاريخ: 25-7-2016 2453
التاريخ: 2023-04-17 1239
التاريخ: 2024-08-25 295

حدد جانيي خمسة أصناف هي : الإخبار الشفهي والمهارات الفكرية والمهارات الحركية والمواقف والاتجاهات (فاتحي 2004 ص  100- 106)

1ـ الاخبار الشفوي Information Variable:

ويتضمن كل المعارف المكتبية والمهارات الفكرية المعتمدة على الذاكرة من استرجاع وفهم وتوصيل كما أنها تتجاوز مستوى الحفظ الآلي للكلمات والأسماء والتواريخ والأحداث والقواعد والمبادئ إلى مرحلة تعميم المكتسبات بشكل يجعل الفرد قادرا على التعبير عما تعلمه في شكل جمل وبأسلوبه الخاص .

2ـ المهارات الفكرية Habilaetes Intellectuelles :

تتميز هذه المهارات بكونها تستدعي الفهم والتفكير المنطقي وأنها متدرجة بحيث يتطلب تعلم المهارة الموجودة في المرتبة الثانية التحكم أولا في المهارة التي قبلها وهكذا تعد المهارات الفرعية الثلاثة الاولى بمثابة مكتسبات ضرورية قبل الإقبال على تعلم المهارة الرابعة والأخيرة تجدر الإشارة إلى أن المهارات الذهنية عند جانيي Gagne تنقسم إلى أربعة أقسام هي :

التمييز : وهي المهارة التي يستطيع الفرد  بفضلها أن يدرك خصائص الأشياء والكائنات وان يميز بعضها عن البعض الآخر لوجود اختلافات بينها .

المفهوم والمصطلح : وهو المهارة التي يتعرف الفرد بواسطتها على مكونات وحقائق معنية لانتمائها إلى فصيلة أو صنف معين .

القاعدة أو المبدأ : وتظهر في قدرة الفرد على إنجاز عمل ما أو تحقيق هدف انطلاقا من استعمال الرموز والقوانين والمساطر المعمول بها (تطبيق قاعدة لغوية أو قانون رياضي) .

• القاعدة من المستوى الرفيع / الأعلى : وهي مجموعة قوانين وقواعد بسيطة مرتبة بشكل أقل أو أكثر تعقيدا ومرتبطة فيما بينها . فدرجة تعقدها وصعوبة اكتسابها ، هي الصيغة التي تميز قاعدة من المستوى الأعلى عن قاعدة بسيطة .

3ـ المهارات الحركية :

وهي تلك المهارات التي تسمح بالتحكم بشكل مرن ودقيق وملائم في إنجاز عمل يتطلب استخدام الجهاز العضلي مثل مسك القلم أو أداة الرسم ، ...  والقفز ، والحفاظ على التوازن . ويتضمن تعلم مهارة حركية محددة اكتساب أنواع أخرى من المهارات والقدرات قد تنتمي إلى المجال المعرفي أو المجال العاطفي .

4ـ الاستراتيجيات المعرفية  Strategives Cognitives

تتميز الاستراتيجيات الذهنية بارتكازها على مكونات سلوكية باطنية للفرد المتعلم خلاف المهارات الفكرية التي تصب في المحيط الخارجي للفرد وتنحسب الاستراتيجيات الذهنية على كثير من الحالات وعلى أوضاع التعلم وحل المشكلات وتتضمن عددا من السلوكيات والممارسات التي تسهل إنجاز أعمال معقدة وحل المسائل و مواجهة الصعوبات .

5ـ المواقف والاتجاهات  Attitudes

تعد المواقف من نتائج التعلم المرتبطة بالقيم ، والتي توجه المتعلم في اختبار سلوكياته , ويعد

الموقف بالنسبة إلى جانييه بمثابة حالة باطنية تؤثر في اختيار الفرد لموقف شخصي تجاه الأشياء والأفراد والأحداث، أما موريست Morissette فإنه يعتبر الموقف شعورا باطنيا للمتعلم يشعر به كلما وجد نفسه أمام شيء معين أو فكرة ما أو نشاط محدد وردود الفعل هذه تدفعه إلى أن يقترب أو يبتعد من تلك الحاجة (الشيء ، الفكرة ، الفعل) وأن يكون موافقا عليها أو غير موافق ، وبالتالي فإن اعتماد قيم أو أفكار أو سلوكيات يتم تفضيلها على غيرها وتحويلها إلى أفعال ليس إلا نتيجة لتعلمات وخبرات متراكمة .

ـ متطلبات المهارة :

• تحليل كل مهارة إلى عدد من السلوكيات الفرعية .

• زيادة الثقافة العامة .

• التدرب على المهارات في وضعيات واقعية مختلفة .

• قابلية المهارة للتقويم .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.