المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

لماذا شاع وأد البنات في الجاهلية ؟
8-10-2014
language loss
2023-09-30
القراءات الجائزة عند الامامية
2024-08-27
خرائط الحركة أو الخطوط الانسيابية - خطوط الحركة المستقيمة
12-2-2022
عوامل التوطن الصناعي - النقل Transportation
9-10-2021
الواسطة في الإثبات
14-9-2016


خلافة الامام علي (عليه السلام) ونسبه  
  
1655   08:28 صباحاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر.
الكتاب أو المصدر : تاريخ الأمم والرسل والملوك
الجزء والصفحة : ج3,ص161-164.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

ذكر الخبر عن قدر مدة خلافته:

 حدثني أحمد بن ثابت قال حدثت عن إسحاق بن عيسى عن أبي معشر قال كانت خلافة علي خمس سنين إلا ثلاثة أشهر.

 وحدثني الحارث قال حدثني ابن سعد قال محمد بن عمر كانت خلافة علي خمس سنين إلا ثلاثة أشهر.

 حدثني ابو زيد قال أبو الحسن كانت ولاية علي أربع سنين وتسعة أشهر ويوما أو غير يوم            ذكر الخبر عن صفته:

 حدثني الحارث قال حدثنا ابن سعد قال أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا أبو بكر بن عبدالله بن أبي سبرة عن إسحاق بن عبدالله بن أبي فروة قال سألت أبا جعفر محمد بن علي قلت ما كانت صفة علي عليه السلام قال رجل آدم شديد الأدمة ثقيل العينين عظيمهما ذو بطن أصلع هو إلى القصر أقرب.

 ذكر نسبه عليه السلام:

 هو علي بن أبي طالب واسم أبي طالب عبد مناف بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف  ذكر الخبر عن أزواجه وأولاده.

 فأول زوجة تزوجها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم يتزوج عليها حتى توفيت عنده وكان لها منه من الولد الحسن والحسين[عليهما السلام] ويذكر أنه كان لها منه ابن آخر يسمى محسنا توفي صغيرا وزينب الكبرى وام كلثوم الكبرى.

 ثم تزوج بعد أم البنين بنت حزام وهو أبو المجل بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب فولد لها منه العباس وجعفر وعبدالله وعثمان قتلوا مع الحسين عليه السلام بكربلاء ولا بقية لهم غير العباس .

 وتزوج ليلى بنة مسعود بن خالد بن مالك بن ربعي بن سلمى بن جندل بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم فولدت له عبيد الله وأبا بكر فزعم هشام بن محمد أنهما قتلا مع الحسين[عليه السلام] بالطف وأما محمد بن عمر فإنه زعم أن عبيد الله بن علي قتله المختار بن أبي عبيد بالمذار وزعم أنه لا بقية لعبيد الله ولا لأبي بكر ابني علي عليه السلام

 وتزوج أسماء بنة عميس الخثعمية فولدت له فيما حدثت عن هشام بن محمد يحيى ومحمدا الأصغر وقال لا عقب لهما.

 وأما الواقدي فإنه قال فيما حدثني الحارث قال حدثنا ابن سعد قال أخبرنا الواقدي أن اسماء ولدت لعلي يحيى وعونا ابني علي ويقول بعضهم محمد الأصغر لأم ولد وكذلك قال الواقدي في ذلك وقال قتل محمد الأصغر مع الحسين[عليه السلام] .

 وله من الصهباء وهي أم حبيب بنت ربيعة بن بجير بن العبد بن علقمة بن الحارث بن عتبة بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل وهي أم ولد من السبي الذين أصابهم خالد بن الوليد حين أغار على عين التمر على بني تغلب بها عمر بن علي ورقية ابنة علي فعمر عمر بن علي حتى بلغ خمسا وثمانين سنة فحاز نصف ميراث علي عليه السلام ومات بينبع

 وتزوج أمامة بنت أبي العاصي بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم فولدت له محمدا الأوسط.

 وله محمد بن علي الأكبر الذي يقال له محمد بن الحنفية أمه خولة بنة جعفر بن قيس بن مسلمة بن عبيد بن ثعلبة بن يربوع بن ثعلبة بن الدول بن حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل توفي بالطائف فصلى عليه ابن عباس.

 وتزوج أم سعيد بنت عروة بن مسعود بن معتب بن مالك الثقفي فولدت له أم الحسن ورملة الكبرى.

 وكان له بنات من أمهات شتى لم يسم لنا أسماء أمهاتهن منهن أم هانيء وميمونة وزينب الصغرى ورملة الصغرى وأم كلثوم الصغرى وفاطمة وأمامة وخديجة وأم الكرام وأم سلمة وأم جعفر وجمانة ونفيسة بنات علي عليه السلام أمهاتهن أمهات أولاد شتى  وتزوج محياة بنة امريء القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن عليم من كلب فولدت له جارية هلكت وهي صغيرة قال الواقدي كانت تخرج إلى المسجد وهي جارية فيقال لها من أخوالك فتقول وه وه تعني كلبا.

 فجميع ولد علي لصلبه أربعة عشر ذكرا وسبع عشرة امرأة.

 حدثني الحارث قال حدثنا ابن سعد عن الواقدي قال كان النسل من ولد علي لخمسة الحسن والحسين ومحمد بن الحنفية والعباس بن الكلابية وعمرو بن التغلبية

 ذكر ولاته:

 وكان واليه على البصرة في هذه السنة عبدالله بن العباس وقد ذكرنا اختلاف المختلفين في ذلك وإليه كانت الصدقات والجند والمعاون أيام ولايته كلها وكان يستخلف بها إذا شخص عنها على ما قد بينت قبل.

 وكان على قضائها من قبل علي أبو الأسود الدؤلي وقد ذكرت ما كان من توليته زيادا عليها ثم إشخاصه إياه إلى فارس لحربها وخراجها فقتل وهو بفارس وعلى ما كان وجهه عليه.

 وكان عامله على البحرين وما يليها واليمن ومخاليفها عبيد الله بن العباس حتى كان من أمره وأمر بسر بن أبي أرطاة ما قد مضى ذكره.

 وكان عامله على الطائف ومكة وما اتصل بذلك قثم بن العباس.

 وكان عامله على المدينة أبو أيوب الأنصاري وقيل سهل بن حنيف حتى كان من أمره عند قدوم بسر ما قد ذكر قبل.

 ذكر بعض سيره عليه السلام:

 حدثني يونس بن عبد الأعلى قال أخبرنا وهب قال أخبرني ابن أبي ذئب عن عباس بن الفضل مولى بني هاشم عن أبيه عن جده بن أبي رافع أنه كان خازنا لعلي عليه السلام على بيت المال قال فدخل يوما وقد زينت ابنته فرأى عليها لؤلؤة من بيت المال قد كان عرفها فقال من أين لها هذه لله علي أن أقطع يدها قال فلما رأيت جده في ذلك قلت أنا والله يا أمير المؤمنين زينت بها ابنة أخي ومن أين كانت تقدر عليها لو لم أعطها فسكت.

 حدثني إسماعيل بن موسى الفزاري قال حدثنا عبدالسلام بن حرب عن ناجية القرشي عن عمه يزيد بن عدي بن عثمان قال رأيت عليا عليه السلام خارجا من همدان فرأى فئتين يقتتلان ففرق بينهما ثم مضى فسمع صوتا ياغوثا بالله فخرج يحضر نحوه حتى سمعت خفق نعله وهو يقول أتاك الغوث فإذا رجل يلازم رجلا فقال يا أمير المؤمنين بعت هذا ثوبا بتسعة دراهم وشرطت عليه ألا يعطيني مغموزا ولا مقطوعا وكان شرطهم يومئذ فأتيته بهذه الدراهم ليبدلها لي فأبى فلزمته فلطمني فقال أبدله فقال بينتك على اللطمة فأتاه بالبينة فأقعده ثم قال دونك فاقتص فقال إني قد عفوت يا أمير المؤمنين قال إنما أردت أن أحتاط في حقك ثم ضرب الرجل تسع درات وقال هذا حق السلطان.

 حدثني محمد بن عمارة الأسدي قال حدثنا عثمان بن عبدالرحمن الأصبهاني قال حدثنا المسعودي عن ناجية عن أبيه قال كنا قياما على باب القصر إذ خرج علي علينا فلما رأيناه تنحينا عن وجهه هيبة له فلما جاز صرنا خلفه فبينا هو كذلك إذ نادى رجل يا غوثا بالله فإذا رجلان يقتتلان فلكز صدر هذا وصدر هذا ثم قال لهما تنحيا فقال أحدهما يا أمير المؤمنين إن هذا اشترى مني شاة وقد شرطت عليه ألا يعطيني مغموزا ولا محذفا فأعطاني درهما مغموزا فرددته عليه فلطمني فقال للآخر ما تقول قال صدق يا أمير المؤمنين قال فأعطه شرطه ثم قال للاطم اجلس وقال للملطوم اقتص قال أو أعفو يا أمير المؤمنين قال ذاك إليك قال فلما جاز الرجل قال علي يا معشر المسلمين خذوه قال فأخذوه فحمل على ظهر رجل كما يحمل صبيان الكتاب ثم ضربه خمس عشرة درة ثم قال هذا نكال لما انتهكت من حرمته.

 حدثني ابن سنان القزاز قال حدثنا أبو عاصم قال حدثنا سكين بن عبدالعزيز قال أخبرنا حفص بن خالد قال حدثني أبي خالد بن جابر قال سمعت الحسن يقول لما قتل علي عليه السلام وقد قام خطيبا فقال لقد قتلتم الليلة رجلا في ليلة فيها نزل القرآن وفيها رفع عيسى بن مريم عليه السلام وفيها قتل يوشع بن نون فتى موسى عليهما السلام والله ما سبقه احد كان قبله ولا يدركه أحد يكون بعده والله إن كان رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم ليبعثه في السرية وجبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره والله ما ترك صفراء ولا بيضاء إلا ثمانمائة أو سبعمائة أرصدها لخادمه.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).