المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

التعارض بين الأدلّة
10-9-2016
فن الزراعة واقسامه
3-4-2016
الجسيمات الرنينية (Resonance Particles)
19-1-2022
مراحل تطور مدن المراقد - مرحلة تبلور الشكل النهائي
1-10-2020
يوسف بن حاتم العاملي
7-8-2016
معنى كلمة دمغ
8-06-2015


الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)  
  
1508   08:04 صباحاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي
الكتاب أو المصدر : اعلام الورى بأعلام الهدى
الجزء والصفحة : ص307-313.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-6-2021 3154
التاريخ: 31-12-2019 2751
التاريخ: 21-6-2021 3435
التاريخ: 30-5-2021 2723

ولد عليه السلام بمكّة في البيت الحرام يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة، ولم يولد قطّ في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده، وهذه فضيلة خصّه الله تعالى بها إجلالاً لمحلّه ومنزلته وإعلاءً لرتبته.

واُمّه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وكانت من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بمنزلة الاُمّ، وربّي في حجرها، وكانت من سابقات المؤمنات إلى الاِيمان، وهاجرت معه إلى المدينة، وكفّنها النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم عند موتها بقميصه ؛ ليدرأ به عنها هوامّ القبر، وتوسّد في قبرها ؛ لتأمن بذلك من ضغطة القبر، ولقّنها الاِقرار بولاية ابنها كما اشتهرت به الرواية.

فكان أمير المؤمنين عليه السلام هاشميّاً من هاشميّين، وأوّل من ولده هاشم مرّتين(1).

في ذكر أسمائه وألقابه عليه السلام:

وأسماؤه في كتب الله تعالى المنزّلة كثيرة، أوردها أصحابنا رضي الله عنهم في كتبهم، وكنيته المشهورة أبو الحسن، وقد كنّي أيضاً: بأبي الحسين، وأبي السبطين، وأبي الريحانتين.

وكنّاه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أبي تراب لمّا رآه ساجداً معفّراً وجهه في التراب(2).

ولقبه أمير المؤمنين، خصّه النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم به لمّا قال: «سلّموا على عليّ بإمرة المؤمنين»(3).

ولم يجوّز أصحابنا رضي الله عنهم أن يطلق هذا اللفظ لغيره من الأئمة عليهم السلام وقالوا: إنّه انفرد بهذا التلقيب فلا يجوز أن يشاركه في ذلك غيره.

وقد لقّبه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: سيّد المسلمين، وإمام المتّقين، وقائد الغرّ المحجّلين، وسيّد الأوصياء، وسيّد العرب(4)في أمثال لهذه كثيرة.

وهو أخو رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، ووزيره، ووصيّه، وخليفته في اُمّته، وصهره على ابنته الزهراء البتول فاطمة سيّدة نساء العالمين، وهو المرتضى، ويعسوب المؤمنين.

في ذكر وقت وفاته، ومدة خلافته، وتاريخ عمره عليه السلام:

وقبض ليلة الجمعة لتسع بقين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة قتيلاً شهيداً ، قتله عبدالرحمن بن ملجم المرادي لعنه الله - وقد خرج لصلاة الفجر ليلة تسعة عشر من شهر رمضان وهو ينادي «الصلاة الصلاة» - في المسجد الأعظم بالكوفة، فضربه بالسيف على أمّ رأسه ، وقد كان ارتصده من أول الليل لذلك ، وكان سيفه مسموماً . فمكث عليه السلام يوم التاسع عشر وليلة العشرين ويومها وليلة الحادي والعشرين إلى نحو الثلث من الليل ثمّ قضى نحبه عليه السلام (5)، وقد كان يعلم ذلك قبل أوانه ويخبر به الناس قبل إتيانه.

فقد اشتهر في الرواية : أنّه عليه السلام كان لما دخل شهر رمضان يتعشّى ليلة عند الحسن عليه السلام ، وليلة عند الحسين عليه السلام ، وليلة عند عبداللهّ بن العبّاس ، والأصحّ عبدالله بن جعفر، وكان لا يزيد على ثلاث لقم ، فقيل له في ذلك فقال : «يأتيني أمر ربي وأنا خميص ، إنما هي ليلة أو ليلتان » ، فأصيب عليه السلام في آخر تلك الليلة (6) .

وروى أصبغ بن نباتة قال : خطبنا أمير المؤمنين عليه السلام في الشهر الذي قتل فيه فقال : «أتاكم شهر رمضان، وهو سيّد الشهور وأوّل السنة، وفيه تدور رحى السلطان، ألا وإنّكم حاجّوا العام صفّاً واحداً ، واية ذلك أنّي لست فيكم » قال : فهو ينعى نفسه عليه السلام ونحن لا ندري (7) .

وروى عنه جماعة أنّه كان يقول على المنبر: « ما يمنع أشقاها أني خضبها من فوقها بدم » ويضع يده على شيبته عليه السلام.

وروي: أنه كان يقول: «واللهّ ليخضبنَ هذه من هذه » ويضع يده على رأسه ولحيته عليه السلام (8).

وروي عن أبي صالح الحنفيّ قال : سمعت عليّاً عليه السلام يقول :«رأيت النبي صلّى اللهّ عليه وآله وسلّم في منامي فشكوت إليه ما لقيت من أمّته من الأود واللدد وبكيت فقال : «لا تبك يا عليّ ، والتفت فالتفتّ فإذا رجلان مصفدان ، وإذا جلاميد (9) ، ترضخ بها روسهما» .

قال أبو صالح: فغدوت إليه من الغد فلقيت الناس يقولون: قُتل أمير المؤمنين عليه السلام (10).

وروى الحسن البصري قال : سهر أمير المؤمنين عليه السلام في الليلة التي قتل في صبيحتها ولم يخرج إلى المسجد لصلاة الليل على عادته ، فقالت له ابنته أمّ كلثوم : ما هذا الذي قد أسهرك ؟ فقال : «إنّي مقتول لو قد أصبحت ».

وأتاه ابن النباح فآذنه بالصلاة، فمشى غير بعيد ثمّ رجع فقالت له أم كلثوم : مر جعدة فليصلّ بالناس ،قال : «نعم مروا جعدة ليصلّي ، ثم قال :«لا مفرّ من الأجل » فخرج إلى المسجد، فإذا هو بالرجل قد سهر ليلته كلها يرصده ، فلقا برد السحر نام ، فحركه أمير المؤمنين عليه السلام برجله وقالله : «الصلاة» ، فقام إليه فضربه (11) .

وروي في حديث آخر: أنه عليه السلام سهر في تلك الليلة، وكان يكثر الخروج والنظر إلى السماء وهو يقول: «والله ما كذبت ولا كذبت وإنها الليلة التي وعدت بها» ثمّ يعاود مضجعه، فلما طلع الفجر شد إزاره وخرج وهو يقول:

اشدد حيازيمك للموت *** فإن الموت آتيك

ولا تجزع من الموت *** إذا حــل بواديـك

فلما خرج إلى صحن الدار استقبلنه الإوزّ فصحن في وجهه ، فجعلوا يطردونهن ، فقال : «دعوهن فأنهن صوائح تتبعها نوائح » ثمّ خرج فاُصيب عليه السلام (12) .

«وكان سنه يوم استشهد ثلاثاً وستّين سنة، وكان مقامه مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَم ثلاثاً وثلاثين سنة، عشر منها قبل البعثة، واسلم وهو ابن عشر سنين (13) ، فقد صحت الرواية عن حبة العرني عنه عليه السلام قال : «بُعث النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم يوم الاثنين فأسلمت يوم الثلاثاء» (14) ، وبعد البعثة بمكّة ثلاث عشرة سنة ، وبالمدينة بعد الهجرة عشر سنين، وعاش بعد ما قبض النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم ثلاثين سنة إلاّ خمسة أشهر وأياماً، وتولّى غسله وتكفينه ابناه الحسن والحسين بأمره ، وحملاه إلى الغريّين من نجف الكوفة ودفناه هناك ليلاً، وعمّيا موضع قبره بوصيّته اليهما في ذلك لما كان يعلم من دولة بني اُميّة من بعده وإنّهم لا ينتهون عمّا يقدرون عليه من قبيح الأفعال ولئيم الخلال ، فلم يزل قبره مخفيّاً حتّى دلّ عليه الصادق عليه السلام في الدّولة العبّاسيّة وزاره عند وروده إلى أبي جعفر وهو بالحيرة (15) .

_________

(1) انظر: الكافي1: 376 و 377 | 2، ارشاد المفيد 1: 5، التهذيب للطوسي 6: 19، تاج المواليد (ضمن مجموعة نفيسة): 88 و 89، مستدرك الحاكم 3: 180، مناقب ابن المغازلي: 6 | 2 و 3، مناقب الخوارزمي: 12 و 13، اُسد الغابة 5: 517، الرياض النضرة 3: 104، الفصول المهمة 30 و 31.

(2) انظر: مسند أحمد 4: 263، مستدرك الحاكم 3: 140، مناقب ابن المغازلي 8: 5، الرياض النضرة 3: 105 و 160، ذخائر العقبى: 56.

(3) الكافي 1: 231 | 1، عيون أخبار الرضا عليه السلام 2: 68 | 312، ارشاد المفيد 1: 48، أمالي المفيد: 18 | 7، أمالي الطوسي 1: 295 و 340، مناقب ابن شهر آشوب 3: 53.

(4) انظر: أمالي الصدوق: 19 | ذيل حديث 6 و 247 | 16، بشارة المصطفى: 18 و 165، مائة منقبة: 57 | 31 و 71 | 41، اليقين لابن طاووس: 10، مناقب الخوارزمي: 42، و 231.

(5)انظر: الكافي 1 : 376 ، ارشاد المفيد 1 : 19 ، كشف الغمة 1 : 436 ، اثبات الوصية للمسعودي : 132 ، مناقب الخوارزمي : 284 ، ذخائر العقبى : 115 ، الفصول المهمة 138و 139 .

 (6) ارشاد المفيد 1 : 14 ، روضة الواعظين :135 ، الخرائج  والجرائح 1 : 201 | 41 ، مناقب ابن شهر آشوب 2: 271 ، مناقب الخوارزمي : 283 ، الكامل في التاريخ : 3: 388، اُسد الغابة 4 : 35، الفصول المهمة : 139.

(7) ارشاد المفيد 1 : 14 ، روضة الواعظين :135 ، الخرائج والجرائح 1 : 201 | 41 .

(8)ارشاد المفيد1 : 13 . أمالي الطوسي 1: 273، الخرائج والجرائح 1 : 201 | 41 ، تاريخ بغداد 12: 57 | 6441، ونحوه في مسند ابي يعلى الموصلي 1 : 378 | ذيل ح 485 .

(9) الجلمود: الصخر. «الصحاح ـ جلمد ـ 2 : 459».

(10)ارشاد المفيد 1: 15مناقب ابن شهرآشوب3: 211 مسند ابي يعلى الموصلي 1 :398 | 520 ،مجمع الزوائد 9 : 138 ، ونحوه في مقاتل الطالبيين : 0 4 .

(11)ارشاد المفيد 1: 16، روضة الواعظين : 135 ، مناقب ابن شهر اشوب 3: 310ودون ذيله في خصائص الرضي : 63.

 (12) خصائص الرضي : 63 ، ارشاد المفيد 1: 16 ، روضة الواعظين :35 ، مناقب ابن شهر آشوب 3: 310 كشف الغمة 1: 436.

 (13)انظر : الكافي1 :376، تاج المواليد (ضمن مجموعة نفيسة): 90، مناقب ابن شهر آشوب3: 307، مناقب الخوارزمي : 284 .

(14) تفسير القمي 1: 378 مسند أبي يعلى 1 : 348 | 446 ، الاوائل لابي هلال العسكري :91 ، مستدرك الحاكم 3 : 112 عن انس بن مالك ، ووافقه الذهبي في ذيل المستدرك ،تاريخ ابن عساكر ـ ترجمة الامام علي عليه السلام ـ 1: 79 | 5، صحيح الترمذي 5:0 4 28 | 6 37 عن أنس بن مالك إلا أنه فيه وصلّى علي بدل فأسلمت .

 (15) انظر: ارشاد المفيد 1: 9، تاج المواليد (ضمن مجموعة نفيسة): 90 و 93، مناقب ابن شهراَشوب 3: 307 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).