أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2016
2192
التاريخ: 18-11-2016
693
التاريخ: 18-11-2016
471
التاريخ: 18-11-2016
447
|
الشبهة :
الشيعة لا يقبلون روايات الصحابة ، ولا كتب الحديث الصحيحة عند جمهور المسلمين كالصحاح الستة ، ولا يستندون على أحاديثها في فقههم ، بل لا ينقلون أحاديثها في كتبهم إلا للرد عليها ، ويستندون بدل ذلك على ما رووه عن أئمتهم فقط .
الجواب :
إن مبنى فقه الشيعة في حجية الخبر الواحد على اشتراط كون سلسلة رواته عدولا موثوقا بهم ، سواء كان مرويا في كتب الشيعة أو كتب السنة ، ولا يكفي عندهم مجرد تسمية الكتاب صحيحا ، بل لا بد من إحراز وثاقة كل واحد واحد من الرواة الواقعين في سند الحديث ، سواء كان الراوي شيعيا أو سنيا ، وسواء كان الكتاب المروي فيه الحديث من كتب الشيعة ، أو من كتب السنة ، وذلك لقوله تعالى {إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6] وقوله تعالى {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [الإسراء: 36] .
وأما استنادهم في الفقه إلى أهل البيت عليهم السلام ، فلكونهم حجة على الأمة بعد رسول الله بنصه صلى الله عليه وآله ، كما يدل عليه الحديث المتفق عليه بين المسلمين .
وقد تعرضنا لحديث الثقلين وأسانيده في كتابنا ( الجامع لبراهين أصول الاعتقادات ) فقد رواه الترمذي - ج 13 ص 200 بسنده عن زيد بن أرقم ، وبسند آخر عن أبي سعيد ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض . عترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) . وقد شهد بكثرة طرقه جماعة من علماء السنة ، منهم ابن حجر في الصواعق ، وقال روى حديث الثقلين ثلاثون صحابيا ، وإن كثيرا من طرقه صحيح وحسن ) . ومنهم الحضرمي في القول الفصل ، ج 1 ص 49 ، قال ( قد روي حديث الثقلين عن بضعة وعشرين صحابيا وورد من طرق صحيحة مقبولة، وهو من الأحاديث المتواترة ، أجمع الحفاظ على القول بصحته ) .
والمستفاد من تضاعيف رواياته أنه صدر عن رسول الله صلى الله عليه وآله في أربع مواضع :
( 1 ) يوم عرفة حيث خطب وهو على ناقته القصوى .
( 2 ) في مسجد خيف .
( 3 ) في خطبة الغدير عند رجوعه من حجة الوداع .
( 4 ) يوم قبض صلوات الله عليه وآله في خطبته على المنبر .
وإليك فهرسا بطرقه وأسانيده من كتب السنة :
1 - ينتهي إلى الأعمش عن عطية عن أبي سعيد - طبقات ابن سعد - ج 2 ص 114 .
2 - بسند آخر ينتهي إلى الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد - مناقب ابن المغازلي - ص 235 .
3 - بسند ثالث ينتهي إلى الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد - مناقب ابن المغازلي - ص 235 .
4 - ينتهي إلى ابن نمير عن عبد الملك ابن أبي سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد - مناقب أحمد .
5 - ينتهي إلى علي بن مسهر ، عن عبد الملك ابن أبي سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد المعجم الكبير - ص 137 .
6 - ينتهي إلى هارون بن سعد ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعجم الصغير - ج 1 ص 135.
7 - ينتهي إلى فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعرفة والتاريخ - ص 537.
8 - ينتهي إلى كثير النواء ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعجم الصغير - ص 73 .
9 - ينتهي إلى أبي إسرائيل ، عن عطية ، عن أبي سعيد - المعرفة والتاريخ - ص 537 .
10 - ينتهي إلى محمد بن مظفر البغدادي ، عن أبي سعيد - مفتاح النجا - ص 51 .
11 - ينتهي إلى سلمان الفارسي - ينابيع المودة - ص 36 .
12 - ينتهي إلى جعفر بن عون ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - سنن الدارمي - ج 2 ص 431 .
13 - ينتهي إلى يعلى بن عبيد ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - سنن البيهقي - ج 10 ص 113 .
14 - ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - صحيح مسلم - ج 7 ص 122 .
15 - ينتهي إلى محمد بن فضيل وجرير ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم صحيح مسلم - ج 7 ص 123 .
16 - ينتهي إلى علي بن مسهر ، عن أبي حيان ، عن يزيد بن حيان عن زيد بن أرقم - مناقب ابن المغازلي - ص 236 .
17 - ينتهي إلى حسان بن سعيد ، عن ابن مسروق ، عن زيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم - صحيح مسلم - ج 7 ص 123 .
18 - ينتهي إلى الأعمش ، عن يزيد بن حيان - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .
19 - ينتهي إلى أبي سعيد ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم - صحيح الترمذي - ج 13 ص 200 .
20 - ينتهي إلى الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .
21 - ينتهي إلى الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .
22 - بسند آخر ينتهي إلى أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير ج 5 ص 190 .
23 - بسند ثالث ينتهي إلى أبي الضحى ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ج 5 ص 190 .
24 - ينتهي إلى الحسن بن عبد الله ، عن مسلم بن صبيح ، عن زيد بن أرقم - المستدرك - ج 3 ص 148 .
25 - ينتهي إلى كهيل ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم - وسيلة المآل - ص 55 .
26 - ينتهي إلى حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم - المستدرك - ج 3 ص 109 .
27 - ينتهي إلى حكم بن جبير عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم - المعجم الكبير - ص 137 .
28 - ينتهي إلى علي بن ربيعة ، عن زيد بن أرقم - المعرفة والتاريخ - ص 536 .
29 - ينتهي إلى الحسين بن عبد الله ، عن زيد بن أرقم - فرائد السمطين - ج 2 ص 142 .
30 - ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .
31 - بسند آخر ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .
32 - بسند ثالث ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .
33 - بسند رابع ينتهي إلى زيد بن ثابت - المعجم الكبير - ج 5 ص 171 .
34 - ينتهي إلى الأنماطي ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي طفيل ، عن حذيفة بن أسيد - المعجم الكبير - ص 157 .
35 - ينتهي إلى زيد بن الحسن ، عن معروف بن خربوذ ، عن أبي طفيل عن حذيفة بن أسيد - فرائد السمطين - ج 2 ص 574 .
36 - ينتهي إلى أحمد بن عبد الله بن سلام ، عن حذيفة بن اليمان - ينابيع المودة - ص 35 .
37 - ينتهي إلى عروة بن خارجة ، عن فاطمة الزهراء سلام الله عليها - ينابيع المودة - ص 30 .
38 - ينتهي إلى جعفر بن محمد ، عن أبيه عن جابر بن عبد الله - صحيح الترمذي - ج 13 ص 199 .
39 - ينتهي إلى عبد الرحمن بن خلاد ، عن جابر بن عبد الله - ينابيع المودة - ص 40 .
40 - ينتهي إلى الحسين بن علي عليه السلام ، عن علي عليه السلام - فرائد السمطين -
41 - ينتهي إلى عابر بن واثلة ، عن علي عليه السلام - مناقب ابن المغازلي - ص 117 .
42 - ينتهي إلى محمد بن عمر بن علي عن أبيه ، عن علي عليه السلام - كنز العمال - ج 1 ص 340 .
43 - ينتهي إلى عبيد الله بن موسى ، عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام - وسيلة المآل - ص 57 .
44 - ينتهي إلى أصبغ بن نباتة ، عن علي عليه السلام - ينابيع المودة ص 39 .
45 - ينتهي إلى سليم بن قيس ، عن علي عليه السلام - ينابيع المودة - ص 114 .
46 - ينتهي إلى أصبغ بن نباتة ، عن أبي رافع - ينابيع المودة - ص 39 .
47 - ينتهي إلى محمد بن عبد الرحمن بن خلاد - أرجح المطالب - ص 341 .
48 - عن حذيفة بن اليمان - ينابيع المودة - ص 36 .
49 - عن طلحة - ينابيع المودة - ص 35
50 - عن عبد الرحمن بن عوف - ينابيع المودة - ص 35 .
51 - عن سعد بن أبي الوقاص - ينابيع المودة - ص 35 . 52 - من طرق ابن أعثم الكوفي - عن ابن عباس كتاب السفينة -
53 - من عطاء عن أبي يحيى ، عن ابن عباس - ينابيع المودة - ص 35
54 - عن عبد الله بن الحسن ، عن أبيه ، عن الحسن بن علي عليه السلام - ينابيع المودة - ص 20 .
55 - عن أنس - ينابيع المودة - ص 191 .
56 - عن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - أرجح المطالب - ص 337 .
57 - عن جبير بن مطعم - ينابيع المودة - ص 31 .
58 - عن عبد الله بن حنطب - إحياء الميت - ص 115 .
59 - عن صخرة الأسلمي - ينابيع المودة - ص 38 .
60 - عن عبد بن حميد - ينابيع المودة - ص 38 .
61 - عن أبي ذر - المعجم الكبير - ج 5 ص 538 .
62 - عن أبي هريرة - مجمع الزوائد - ج 9 ص 163 .
63 - عن أم هاني - وسيلة المآل - ص 59 .
64 - عن أم سلمة - أرجح المطالب - ص 338 وينابيع المودة - ص 36 .
ومما ينبغي ذكره أن الحديث الذي جعلوه معارضا له ( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي ) لم يرد له أي رواية في صحاحهم الستة ، ولا يمكن أن يرويه أحد من الصحابة المخالفين لأهل البيت عليهم السلام ، لأن شعار سنة النبي كان شعار أهل البيت ، أما الصحابة المخالفون لهم فقد رفعوا شعار ( حسبنا كتاب الله ) ومنعوا كتابة سنة النبي صلى الله عليه وآله وروايته في عهد أبي بكر وعمر وعثمان ، وجمعوا ما دون منها وأحرقوه ، وكانوا يعاقبون على روايتها إلا ما رووه هم .
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|