المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4870 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

مفهوم مبدأ " قاضي الدعوى هو قاضي الدفع " وأصله ومبرراته
2023-07-28
نظام الحكم في دول المدن السومرية
12-9-2016
Properties and Uses of Polybutadiene
29-9-2017
تربية الدجاج لانتاج البيض
6-11-2016
ملك الله عز وجل
8-10-2014
Sigma Polynomial
1-4-2022


التشيع عش الشعوبية الذين يحاربون وينتقصون من العرب  
  
1456   11:09 صباحاً   التاريخ: 18-11-2016
المؤلف : العلامة الدكتور الشيخ أحمد الوائلي
الكتاب أو المصدر : هويّة التشيّع
الجزء والصفحة : ص 207 – 224
القسم : العقائد الاسلامية / شبهات و ردود / الشيعة والتشيع /

[جواب الشبهة]

... الشعوبية لغة : جمع شعوبي نسبة للشعب، وقد تطلق ويراد بها النزعة العدائية للعرب، وهي بالإِطلاق الثاني مصدر صناعي، والشعوبي في إطلاق آخر هو الذي يسوِّي بين العربي وغيره ولا يفضل العربي وقد اشتق هذا الإِسم من الآية الكريمة: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر واُنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم) الحجرات/13. وذلك لأنّ المسلمين من غير العرب دعوا إلى التسوية وكانت هذه الآية من شعاراتهم، ومن شعاراتهم الحديث النبوي الشريف لا فضل لعربي على عجمي كلكم لآدم وآدم من تراب، ثم توسع العرب فأطلقوا لفظ الشعوبي على من يحقر العرب وتوسعوا بعد ذلك فأطلقوه على الزنديق والملحد، معتبرين الزندقة والإِلحاد مظهراً ينم على كره العرب لأنّه كره لدينهم، ثم اُطلق بعد ذلك على الموالي.

أسباب نشوء الشعوبية:

تنقسم الأسباب إلى قسمين:

القسم الأول:

فعل والثاني رد فعل، وهذا الأخير أعني ردة الفعل: ملخصه أنّ العرب كانوا في الجاهلية ممزقين لا تجمعهم جامعة، وكانت الدولة لغيرهم، فجاء الإِسلام ووحدهم وأوطأهم عروش كسرى وقيصر فنظر العرب فجأة فإذا بهم اُمة عظيمة بيدها أكثر من سلاح تخافها الاُمم وينظر إليها الناس بإجلال باعتبارها المبشرة بالإِسلام والحاملة لتعاليمه، فنفخ ذلك فيهم روح الغرور وأخذوا يعاملون الشعوب التي افتتحوها معاملة فيها كثير من الغطرسة والصلف ولم يسووهم بهم، ومنعوا الموالي من الزواج بالعربية وسموا من يولد من زواج كهذا هجيناً، وكانوا إذا عربي بحيّ من أحيائهم فمن العار أن يباع عليه الطعام بيعاً بل يقدم له بعكس الموالي: يقول جرير الشاعر: وقد نزل ببني العنبر فلم يضيفوه وباعوه القِرى بيعاً:

يا مالك بن طريف إنّ بيعكم * رفد القِرى مفسد للدين والحسب

قالوا نبيعكم بيعاً فقلت لهم * بيعوا الموالي واستحيوا من العرب(1).

وذكر ابن عبد ربه الأندلسي في العقد الفريد أن العرب كانوا يقولون: لا يقطع الصلاة إلا ثلاثة: حمار، أو كلب، أو مولى، وكانوا لا يكنون المولى ولا يمشون معه في الصف ولا يواكلونه بل يقف على رؤوسهم فإذا أشركوه بالطعام خصصوا له مكاناً ليعرف أنّه مولى وكانت الأمة لا تخطب من أبيها وأخيها وإنما من مولاها وكانوا في الحرب يركبون الخيل ويتركون الموالي مشاة(2).

ومن الحق أن يشار إلى أنّ فعل العرب هذا بالموالي هو ردة فعل لما كان يعامل به العرب من قبل الروم والفرس، وكان ما أشرنا إليه من معاملة للموالي هو على مستوى سائر الناس، أما ما كان على مستوى الحكام فكان لا يلتقي بحال من الأحوال مع الإِنسانية وخصوصاً ولاة الاُمويين كالحجاج الذي لم يرفع الجزية عمن أسلم من أهل الذمة، والذي وسم أيدي الموالي وردهم إلى القرى لما هاجروا للمدن(3) كل ذلك دفع هؤلاء الموالي إلى تبني شعار الإِسلام والدعوة للمساواة فسموا أهل التسوية، ثم مرت ظروف أدت إلى رفع شأن الموالي خصوصاً أيام عمر بن عبدالعزيز وما بعده فتحفزوا لإِثبات وجودهم وتطور الأمر بعد ذلك أن بدأت ردود الفعل تشتد فتصل إلى احتقار العرب وشتمهم.

أما القسم الثاني:

الذي هو فعل فهو امتداد للعصور السالفة عندما كان العرب أيام الأكاسرة والقياصرة ليس لهم شأن يذكر، وقد اختفت هذه النظرة للعرب لفترة طويلة بعد حكم الإِسلام هذه الشعوب، ولكن عادت إلى الظهور بفضل عوامل كثيرة لا سبيل للإِفاضة بها هنا، وساعد على هذا أنّ الموالي من اُمم ذات خلفية حضارية فكان أن نبغ مجموعة من الشعوبيين في مختلف الشؤون الإدارية والعلمية فلعبوا دوراً كبيراً في أبعاد المجتمع المختلفة، يضاف لذلك أنّ الدولة العباسية اعتمدت على كثير منهم لأمرين:

الأول:

لحاجتها لتنظيم شؤون الدولة والإِستفادة من خبرات هذه الاُمم في التطبيق وما لهم من قدم وعراقة في ذلك وتشبهاً بهم في البذخ والترف.

والثاني:

للإِستعانة بهم في كسر شوكة العرب لأنّهم خافوا من العرب وخصوصاً عندما شاهدوا ميل العرب للعلويين، وقد لعب الفرس والترك دوراً شرساً في كسر شوكة العرب وتحقيق مآرب العباسيين في ذلك ولكنّهم بعد ذلك قضوا على الخلافة العباسية وحتى على مظهرها العربي، وأحالوا بغداد إلى مؤسسة انمحت فيها آثار العروبة في تفصيل ليس محله هنا.

مظاهر الشعوبية:

المجالات التي ظهرت فيها الشعوبية اهمها الأدب بقسميه الشعر والنثر، ابتداءاً من أيام الامويين حتى العصر العباسي، وظهرت في تاريخ مرويات تحط من شأن العرب وترفع من غيرهم، ومظاهر أخرى تجسدت في إحياء طقوس وعادات وعقائد كانت عند بعض تلك الأمم التي دخلت الإِسلام، وحتى السلوك الاجتماعي عند الحكام والمواطنين في الأكل واللباس وانماط السلوك الاجتماعي الاخرى ظهرت عليها سمات غير عربية وكان طبيعياً أن يكون هناك اقتباس لو اقتصر على ذلك ولكنه اقتباس يرافقه تحدي وفخر بهذا المظهر وحط من مظاهر العرب وانتقاص من انماط معيشتها وحياتها.

علامة الشعوبية بالتشيع:

وبعد هذه الجمل الموجزة عن الشعوبية نتساءل ما هي علاقة الشعوبية بالتشيع؟ وما هو منشأ رمي التشيع بالشعوبية الأمر الذي دفع مثل الدكتور أحمد أمين أن يقول: وأما التشيع فقد كان عش الشعوبية الذي يأوون إليه وستارهم الذي يتسترون به(4).

ان رمي التشيع بالشعوبية أمر يدعو للاستغراب فليس هناك أي علاقة بين الشعوبية والتشيع، وسنحاول استقصاء الامور التي تكون علامة أو منشأ للشعوبية لنرى أين مكان الشيعة من هذه الامور، وبالتالي ما هي قيمة هذه التهمة:

1 ـ الأصل غير العربي:

لم يكن الشيعة الرواد والذين يلونهم: من الموالي أو من أي عنصر غير العنصر العربي ...

2 ـ مواقف الشيعة ازاء العروبة:

لقد وقف مؤلفوا ومفكروا الشيعة إزاء العروبة والعرب موقفاً جليلاً في تكريم العرب وتكريم الفكر العربي والإِشادة بإسهامه في خدمة الشريعة مبرهنين على أن الله تعالى كرم العرب بحملهم للرسالة وجعل لغة القرآن الكريم لغتهم، واعتبر أرضهم مهداً لانطلاق الدعوة والذود عن حياضها ...

3 ـ موقفهم من حضارة العرب:

لم يكن للشيعة موقف سلبي إزاء حضارة العرب بل العكس فالشيعة هم الرواد الأوائل في خدمة الحضارة العربية في مختلف أبعادها وإليك شريحة من أعلامهم الذين خدموا في ميادين الثقافة فمن الرواد في علم السير والتواريخ عبدالله بن أبي رافع صاحب كتاب تسمية من شهد من الصحابة مع علي عليه السلام، ومحمد ابن اسحق صاحب السيرة النبوية، وجابر بن يزيد الجعفي ومن الرواد في علم النحو: أبو الأسود الدؤلي، والخليل بن أحمد إمام البصريين، ومحمد بن الحسين الرواسي إمام الكوفيين وأستاذ الكسائي والفراء، وعطاء بن أبي الأسود الدؤلي، ويحيى المبرد بن يعمر العدواني، ويحيى بن زياد الفراء، وبكر بن محمد أبو عثمان المازني، ومحمد بن يزيد أبو العباس المبرد، وثعلبة بن ميمون أبو إسحق النحوي، ومحمد بن يحيى أبو بكر الصولي، وأبو علي الفارسي الحسن بن علي، والأخفش الأول أحمد بن عمران، ومحمد بن العباس أبو بكر الخوارزمي الذي يقول عنه الثعالبي في يتيمة الدهر: نابغة الدهر وبحر الأدب وعيلم النظم والنثر وعالم الظرف والفضل، كان يجمع بين الفصاحة والبلاغة ويحاضر بأخبار العرب وأيامها ويدرس كتب اللغة والنحو والشعر، والتنوخي علي بن محمد، والمرزباني محمد بن عمران صاحب التصانيف الرائعة في علوم العربية، وملك النحاة الحسن بن هاني، ومعاذ الهراء واضع علم التصريف، وعثمان بن جني أبو الفتح وأبان بن عثمان الأحمر، ويعقوب بن السكيت صاحب إصلاح المنطق، وأبو بكر بن دريد صاحب الجمهرة، ومحمد بن عمران المرزباني صاحب المفصل في علم البيان وصفي الدين الحلي صاحب الكافية في البديع والخالع النحوي الحسين بن محمد صاحب كتاب صنعة الشعر، والخ(5).

تعقيب :

هذه مجموعة بسيطة أردت منها أن تكون مجرد مؤشر إلى سبق الشيعة في خدمة الفكر العربي والإِشادة به، وليرجع القارئ إلى المصادر لأجل المزيد من ذلك.

4 ـ شعراء الشيعة:

مواقف شعراء الشيعة في الذود عن العرب والعروبة مشهورة ودفاعهم عن كل ماله صلة بوجود العرب ومجدهم، والوقوف بوجه خصوم العرب يشكل سفراً كبيراً لو جمع وساُورد لك نماذج: من مواقفهم في ذلك منهم:

أ ـ أبو الأسد نباتة بن عبدالله الحماني:

لقد سكت عن تعيين مذهبه كل من أبي الفرج في الأغاني، والعباسي في معاهد التنصيص، وابن قتيبة في الشعر والشعراء، ولكنه شيعي لعدة قرائن منها: أولاً ارتباطه بأهل البيت بشعره، وولادته في محلة حمانا بالكوفة مهد التشيع، وانقطاعه لأبي دلف القائد الشيعي، وإليك قصيدته في هجاء الشعوبية ضمن هجائه لعلي بن يحيى المنجم، وسنرى إلمامه القوي بالمصطلحات المحلية:

صنع من الله أني كنت أعرفكم * قبل اليسار وأنتم في التبابين(6)

فما مضت سنة حتى رأيتكم * تمشون في القز والقوهي وفي اللين

وفي المشاريق ما زالت نساؤكم * يصحن تحت الدوالي بالوراشين

فصرن يرفلن في وشي العراق وفي * طرائف الخز من دكن وطاروني

نسين قطع الحلاني من معادنها * وحملهن كشوشاً في الشقابين

حتى إذا أيسروا قالوا وقد كذبوا * ونحن الشهاريج أولاد الدهاقين

لو سيل أوضعهم قدراً أو انذلهم * لقال من فخره أني ابن شوبين

وقال أقطعني كسرى وورثني * فمن يفاخرني أم من يناويني

فقل لهم وهُمُ أهل لتربية * شر الخليقة يا بخر العثانين

ما الناس إلا نزار في أرومتها * وهاشم سرحة الشم العرانين

والحي من سلفي قحطان انهم * يزرون بالنبط اللكن الملاعين

أما تراهم وقد حطوا براذعهم * عن أتنهم واستبدوا بالبراذين

وأخرجوا عن مشارات البقول إلى * دور الملوك وأبواب السلاطين

تغلي على العرب من غيظ مراجلهم * عداوة لرسول الله والدين

يقول فون كريمر في كتابه الحضارة الإِسلامية ان هذه القصيدة تمثل مشاعر الحزب العربي تمثيلاً صادقاً(7).

ب ـ الشريف الرضي محمد بن الحسين :

ملأ ديوانه بالإِشادة بالعرب والعروبة ومن ذلك قوله في إحدى روائعه:

أثرها على ما بها من لغب * يقلقل أغراضها والحقب

وأنا نرى لجوار الديار * حقوقاً فكيف جوار النسب

فان ترع شركة أحسابنا * جميعاً فذلك دين العرب

إذا لبست بقواها قوى * وان طب مسن منها طنب(8)

ويقول في رائعة ثانية :

لنا الدوحة العليا التي نزعت لها * إلى المجد أغضان الجدودِ الأطائب

علونا إلى اثباجها ولغيرها * عن المنكب العالي إذا رام ناكب

فان تر فينا صولة عجرفية * فقد عرقت فينا الجدود الأعارب(9) .

والجدير بالذكر أن ديوان الشريف الرضي وديوان أخيه المرتضى وسائر مؤلفاتهما تعتبر من خمائل الفكر العربي المترفة ومن رياضه الأنيقة.

ج ـ أبو الطيب المتنبي أحمد بن الحسين:

والمتني عروبة متجسدة بالدم والفكر وقد عاش عمره يتطلع إلى تحقيق الوجود العربي على مختلف المستويات ويرسم نهايات كل فضيلة على انها بداية من حالة عربية وكم له في ثنايا شعره من اشادة بالعرب والعروبة وفخر واعتزاز بهذا الدم وهذه الأرومة، يقول، في مدح سيف الدولة:

رفعت بك العرب العماد وصيرت * قمم الملوك مواقد النيران

أنساب فخرهم إليك وإنما * أنساب أصلهم إلى عدنان

ويقول:

تهاب سيوف الهند وهي حدائد * فكيف إذا كانت نزارية عربا

ونراه يتطلع إلى سيادة العرب وحكم العرب فلا خير في قوم يحكمهم أجنبي عنهم فيقول:

وإنما الناي بالملوك وما * تفلح عرب ملوكها عجم

لا أدب عندهم ولا حسب * ولا عهود لهم ولا ذمم

بكل أرض وطئتها أمم * ترعى بعبد كأنها غنم(10)

د ـ الحارث الحمداني أبو فراس:

من ألسنة العربية الفصاح وممن أشاد بمجدهم وقد تألم لمنابرهم إذ يفترعها غيرهم: يقول في قصيدته الشافية:

أبلغ لديك بني العباس مألكة * يدَّعوا ملكها ملاكها العجم

أي المفاخر أضحت في منابركم * وغيركم آمر فيهن محتكم(11)

هذه مجرد نماذج بسيطة من مواقف شعراء الشيعة ازاء العرب والعروبة وبوسع القارئ مراجعة دواوين شعراء الشيعة في مختلف العصور ليرى مدى عروبة الشيعة.

هـ ـ الشعوبيون البارزون ليسوا بشيعة:

أن أبرز من عرف بالشعوبية في مختلف الأبعاد الفكرية والإِجتماعية هم من غير الشيعة وسأذكر لك جملاً قصيرة من تراجمهم تنهض بالمطلوب.

أ ـ معمر بن المثنى أبو عبيدة:

من أبرز المؤلفين وممن عرف بأنه من أئمة الشعوبية وهو من موالي بني تيم بالبصرة وكان يهودي الأصل اسلم جده على يد بعض أولاد أبي بكر وهو الذي جدد كتاب مثالب العرب وزاد فيه: كان خارجياً يرى رأي الأباضية (12).

ب ـ الهيثم بن عدي بن زيد:

كانت امه أمةً وأبوه عربياً وكان من أبرز الشعوبيين وكان كذلك خارجياً في عقيدته وقد وضح ذلك في كل كتبه منها كتاب المثالب الكبير، وكتاب المثالب الصغير(13).

ج ـ علان الشعوبي:

وهو علان بن الحسن الوراق كان من أبرز الشعوبيين وكان كما يقول الألوسي زنديقاً ثنوياً عمل كتاباً لطاهر بن الحسين بدأ فيه بمثالب بني هاشم، ثم بطون قريش، ثم سائر العرب(14).

د ـ عبدالله بن مسلم بن قتيبة:

كان من أئمة أهل السنة ومبرزيهم كان من الشعوبيين كما نص على ذلك ابن عبد ربه الأندلسي في العقد الفريد، ولكن الدكتور محمد نبيه حجاب حاول تنزيهه عن الشعوبية لأنه كما يقول ورد له مدح للعرب، في حين ورد لابن المقفع أكثر من نص في مدح العرب ومع ذلك كان الدكتور محمد نبيه إذا مر بالنصوص التي لابن المقفع في مدح العرب يقول إنه عمل ذلك للتستر، والسبب في موقف محمد نبيه هذا: ان عبدالله بن مسلم من أهل السنة في حين لم يكن ابن المقفع شيعياً ولكن لأنه يميل للعلويين كما يقول محمد نبيه، وإذا عرف السبب بطل العجب (15).

هـ ـ عبدالله بن المقفع:

عده الباحثون من الشعوبيين ولكن الأستاذ محمد كرد علي في كتابه أمراء البيان تصدى للدفاع عنه واعتبره ممن أسلم وحسن إسلامه في حين يذهب جماعة من قدامى المؤرخين كأبي الفرج الأصبهاني والمسعودي والجهشياري إلى أنه زنديق، أما الدكتور محمد نبيه حجاب فيرى أنه مجوسي الدين ثنوي العقيدة وانه لم يتخلًّ عن الطقوس المجوسية، ومع آراء المؤرخين القدامى فيه ومع رأي محمد نبيه نفسه في أنه مجوسي مع كل ذلك يقول نبيه حجاب إنه علوي السياسة وذلك استناداً إلى رأي رآه حنا فاخوري في كتابه تاريخ الأدب، وما أدري اين هي علويته مع ما ذكروه عنه (16).

و ـ سهل بن هارون بن رهبون الفارسي:

كان من صنائع البرامكة ورئيس بيت الحكمة للمأمون ترجم له أكثر من واحد ومنهم ياقوت الحموي في معجم الأدباء وابن النديم في الفهرست وفريد وجدي في دائرة معارفه. وغيرهم، وعلى هؤلاء اعتمد محمد نبيه حجاب في ترجمته ولم ينص احد من هؤلاء الذين ذكرنا انهم ترجموا له: على أنه من الشيعة، ولكن نبيه حجاب يقول: كان سهل علوي المذهب ميالاً إلى الإِعتزال كغيره من شيعة العراق في عصره وكان فارسي النزعة، في حين يذهب محمد كرد علي في كتابه أمراء البيان للدفاع عنه ويبرئه من الشعوبية(17).

ز ـ بشار بن برد:

كان زنديقاً يكفر الناس كلها بما فيهم الهاشميين ويكفر الأمة كلها لأنها حادت عن الجادة في نظره فقيل له وعلي ابن أبي طالب فقال متمثلاً:

وما شر الثلاثة أم عمرو * بصاحبك الذي لا تصحبينا .

وله مدح لإبراهيم بن عبدالله بن الحسن لما خرج على المنصور وذلك بأبياته التي يقول فيها:

أقول لبسام عليه جلالة * غدا اريحيا عاشقا للمكارم

من الفاطميين الدعاة إلى الهدى * جهاراً ومن يهديك مثل ابن فاطم

سراجاً لعين المستضيء وتارة * يكون ظلاماً للعدو المزاحم .

فاستدل نبيه حجاب من هذه الأبيات على أنه من الشيعة، مع أنه مدح العباسيين بقصائد أكثر وأبيات أكثر حرارة وذلك كقوله:

انصفمتونا فعابوا حكمكم حسداً * والله يعصمكم من غل حساد

لولا الخليفة أنا لا نخالفه * لقد دلفنا لأرواد بأرواد .

ومدح غيرهم وغيرهم وذلك واضح في ديوانه ولكنه لم ينسب لمن مدحهم ولكن بمدحه لإبراهيم صار شيعياً والغرض من ذلك أن يكون شيعياً وهو في نفس الوقت شعوبي حتى تنسب بعد ذلك الشعوبية للشيعة: فاستمع إلى ما يقول محمد نبيه حجاب: يقول في آخر ترجمته: هذا هو بشار الزنديق المارق الماجن المستهتر الزرادشتي العقيدة الشيعي المذهب الشعوبي المتعصب(18).

وتذكرني هذه العبقريات المتوثبة من نبيه حجاب بحكاية مثلها أذكرها لك وقد رواها عبد الحي الكتابي في كتابه التراتيب الإِدارية: قال:

كان عند أولاد تيم الدراي كتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في قطعة أديم: بسم الله الرحمن الرحيم: هذا ما أنطى محمد رسول الله تميماً الداري أقطعه قريتين جبرون، وبيت عينون ببلد الخليل، فبقي ذلك في يده ويشاهد الناس كتابه إلى  أن غلب الإِفرنج على القدس والخليل سنة 492 هـ قال ولقد اعترض بعض الولاة على آل تميم أيام كنت بالشام ـ الحديث لأبي بكر القاضي ـ وأراد انتزاعها منهم فحضر القاضي حامد الهروي وكان حنفياً في الظاهر، معتزلياً في الباطن ملحداً شيعياً، فاحتج أولاد تميم بالكتاب فقال القاضي هذا الكتاب ليس بلازم إلى آخر القصة(19).

أرأيت كيف يتفق منطق المهرجين في كل عصر: قاضي من الأحناف يريد أن يدفعه عن الأحناف فيجعله تارة معتزلياً وفي نفس الوقت حنفياً وملحداً وشيعياً وهكذا انه نفس منطق نبيه حجاب. ان أمثال هذا الأقوال يجب أن ترمى في الكتاسة لنخلص أجيالنا من هذه الجيف.

ح ـ يزيد بن ضبة مولى ثقيف:

كان مع الاُمويين ويرمى بالمانوية والشعوبية وانقطع للوليد بن يزيد وعده أكثر من مؤلف من الشعوبيين(20).

ط ـ حماد بن سابور:

ابن المبارك المعروف بحماد الراوية ديلمي الأصل بكري الولاء وهو من أكابر الشعوبية(21).

ي ـ إسماعيل بن يسار:

كان منقطعاً لآل الزبير ثم مال لبني مروان وعده بعضهم انتهازياً وكان يعد من أبرز الشعوبيين وأشدهم تعصباً على العرب(22).

ك ـ إسحاق بن حسان الحريمي:

لم يرد نص على أنّه من النحلة الفلانية أو غيرها وكان من كبار الشعوبيين ولكن الخطيب البغدادي يقول عنه كان يتأله ويتدين فهو عنده مؤمن(23).

ل ـ إبراهيم بن حمشاذ المتوكلي:

وقد كان من ندماء المتوكل الخليفة العباسي (محي السنة) وكان ينادمه على الشراب حتى نسبه إليه، ولم يذكروا له عقيدة خاصة ولكن انتمائه إلى المتوكل قد يقوم قرينة على الإِتحاد في الميول وكان من كبار الشعوبية (24).

م ـ الحسن بن هاني أبو نواس :

مولى الجراح بن الحكم اعتبره بعضهم مجرد متهتك، واعتبره البعض الآخر زنديقاً، واعتبره آخرون مانوياً ورموه بالشعوبية، واعتبره نبيه حجاب كافراً ملحداً لا دين له (25).

ن ـ ابن الرومي علي بن العباس بم جريح:

يقول عنه نبيه حجاب: ولم يشر أحد من رواة الأدب ومؤرخيه إلى ما كان عنده من عصبية لقومه، ولكن أشعاره لا تخلو من هذه النزعة وان بدت في أبيات قليلة ومن هذه الأبيات قوله:

ونحن بنو اليونان قوم لنا حجى * ومجد وعيدان صلاب المعاجم

ومنها قوله:

وإذا ما حكيت الروم أهلي * في كلام معرب كنت أهلا

أما البيت الوحيد الذي قطع فيه نبيه حجاب على شعوبية ابن الرومي فهو البيت الآتي:

آبائي الروم توفيل وتوفلس * ولم يلدني ربعي ولا شبث مع أن ابن الرومي لم يقصد بربعي وشبث الكلي الطبيعي وإنما أراد به شبثاً وربعياً أباه الذي ثبت انه أحد قتلة الحسين عليه السلام، وكأن ابن الرومي يريد أن يقول مع أني ابن توفيل ولكني محب لآل رسول الله، ومع أن شبثاً وربعياً من العرب وممن رفعتهم رسالة النبي ولكنهم أعداء لآله وعلى العموم فابن الرومي شيعي مشهور وهذا هو السر في أن نبيه حجاب يعتبره من الشعوبيين وإلا فقد سمعت شهادة نبيه حجاب نفسه على أنه لم ينص أحد المؤرخين وكتاب الأدب على عصبيته لقومه(26).

س ـ عبدالسلام بن رغبان:

اعتبره من الشعوبيين ويقول نبيه حجاب لم نجد به بيتاً واحداً يشير إلى شعوبيته ومع ذلك فقد نص ابن خلكان على عصبيته لقومه بقوله: مالهم ـ يعني العرب ـ فضل علينا أسلمنا وأسلموا، وبالوقت الذي يقول فيه نبيه حجاب ما سمعته لكنه في الأخير: يقول وإذا علمنا أنه كان متشيعاً وانه كان ماجناً خليعاً عاكفاً على اللهو والقصف كما يقول ابن خلكان، وهذان من مظاهر الشعوبية فقد حق لنا بعد هذا أن ننظمه في سمط الشعوبية كما فعل الأستاذ السباعي بيومي مع الخريمي وبشار وغيرهما(27):

وأنا اُريد أسأل القارئ هل لاحظ هذه الأدلة القوية على الشعوبية التي يوزعها هؤلاء العباقرة يميناً وشمالاً بأدلة كهذه الأدلة. أللهم إنك تعلم اننا نأسى على الجيل الذي يربيه أمثال هؤلاء فان بلية العلم والأدب والفكر بهؤلاء عظيمة، واروع من ذلك ما سأقدمه لك في المثل الأخير وهو منطقه في الإِستدلال على شعوبية دعبل بن علي فاستمع إليه.

ع ـ دعبل بن علي الخزاعي:

وهو خزاعي صلبي وليس من الموالي كما حاول البعض أن يصوره وكتب الأنساب قد أكدت ذلك. وكان من مشاهير الشيعة وأدبائهم وحمة المبادئ فيهم وهو صاحب القصائد الرائعة في مدح أهل البيت ورثائهم والتفجع لهم. وقد صورته كتب الأدب بأنه هجاء خبيث اللسان لم يسلم أحد من لسانه، وقد استدل نبيه حجاب على أنه من الشعوبية لأنه هجا المأمون وفي ذلك يقول نبيه: وفي هجائه المأمون وتطاوله عليه تتجلى عصبيته وشعوبيته حيث فخر بقومه وبلائهم في الحروب واياديهم عليه في ارتقاء عرش الخلافة استمع إليه يقول:

أيسومني المأمون خطة عاجز * أو ما رأى بالأمس رأس محمد

اني من القوم الذين سيوفهم * قتلت أخاك وشرفتك بمقعد

رفعوا محلك بعد طول خموله * واستنقذوك من الحضيض الأوهد .

ويقول في آخر ترجمته: هذا هو دعبل الخزاعي وهذا هو لسانه السليط الذي جرده على العرب وخلفائهم(28).

وهذه هي لأدلة المثبتة التي تساق لنسبة الشعوبية إلى الشيعة فاعطفها على ما سبقها من التهم.

وبعد هذه الجولة نعود ثانية لنسائل الدكتور أحمد أمين ما هو دليله لنسبة الشعوبية للشيعة فانه عندما نطق بالعبارة التي أثبتناها في صدر هذا العنوان وعد بأنه سيبحث موضوع الشعوبية عند ذكره للمذاهب في فصل الشيعة لكنه لم ينفذ وعده لأنه لم يجد ولن يجد أي دليل على قوله، وقد ذكرنا لك في هذا الفصل أسماء أبرز الشعوبيين كما ينص عليهم المؤرخون والكتاب وعرفت أين هم من الشيعة.

وأختم هذا الفصل بصورة أضعها امامك فهي قوية في تعبيرها:

يقول شكري الألوسي في كتابه بلوغ الإِرب في معرفة احوال العرب ما يلي:

قال ابو عبيد البكري في شرح امالي القالي: كتاب مثالب العرب اصله لزياد بن ابيه فانه لما ادّعى ابا سفيان أبا علم ان العرب لا تقرّ له بذلك مع علمهم بنسبه فعمل كتاب المثالب والصق بالعرب كل عيب وعار وباطل وافك وبهت ثم ثنى على ذلك الهيثم بن عدي وكان دعيّاً فأراد أن يعيّر أهل الشرف تشفّياً منهم ثم جدد ذلك ابو عبيدة محمد بن المثنى وزاد فيه لأن اصله كان يهودياً اسلم جده على يد بعض آل أبي بكر فانتمى الى ولاء تيم، انتهى النص كما ذكره الألوسي في فصل الشعوبية من كتابه المذكور.

ان زياداً يعتبر مؤرخوا السنة وكتابهم من اسرة تمثل نموذجاً للحكم العربي وتطلعاته القومية وكان موقفه من العرب كما سمعت موقف مشوّه لتاريخهم طاعن في أنسابهم باحث في مثالبهم رائد من رواد الشعوبية بأقذر صورها.

وبعد هذا ساُقدم لك موقف شيعي من الشيعة وان كان من اصل غير عربي حتى تتخذ من الموقفين مؤشراً يدل على اتجاه كل من الفريقين ازاء الشعوبية لتعليم اين مكان الشعوبية من الفريقين:

يقول بديع الزمان الهمداني كنت عند الصاحب اسماعيل بن عباد يوماً وقد دخل عليه شاعر من شعراء العجم فأنشده قصيدة يفضل فيها قومه على العرب ويذم العرب وهي:

غنينا بالطبول عن الطلول * وعن عيس عذافرة ذمول

واذهلني عُقار عن عِقار * ففي است ام القضاة مع العدول

فلست بتارك ايوان كسرى * لتوضح أو لحومل فالذحُول

وضب بالفلا ساع وذئب * بها يعوي وليث وسط غيل

يسلون السيوف لراس ضب * حسراشاً بالغداة وبالأصيل

اذا ذبحوا فذلك يوم عيد * وان نحروا ففي عرس جليل

اما لو لم يكن للفرس الا * نجار الصاحب القرم النبيل

لكان لهم بذلك خير فخر * وجيلهم بذلك خير جيل

فلما وصل إلى هذا الموضع من الانشاد قال له الصاحب فذاك ثم اشرأب ينظر الى الزوايا والى اهل المجلس وكنت جالساً في زاوية من البهو فلم يرني فقال اين أبو الفضل. فقمت وقبلت الأرض وقت امرك فقال اجب عن ثلاثتك. قلت وما هي قال: ادبك ونسبك ومذهبك فقلت لا فسحة للقول ولا راحة للطبع الا السرد تسمع، ثم انشدت اقول:

اراك علي شفا خطر مهول * بما اودعت لفظك من فضول

تريد على مكارمنا دليلا * متى احتاج النهار الى دليل

السنا الضاربين جزىً عليكم * وان الجزي اولى بالذليل

متى قرع المنابر فارسي * متى عرف الأغر من الحجول

متى عرفت وانت بها زعيم * اكف الفرس اعراف الخيول

فخرت بملء ما ضغتيك هجرا * على قحطان والبيت الأصيل

وتفخر ان ماكولا ولبساً * وذلك فخر ربات الحجول

ففاخرهن في خد اسيل * وفرع في مفارقها رسيل

فامجد من ابيك اذا تزيّا * عراة كالليوث على الخيول

قال فلما اتممت انشادي التفت إليه الصاحب وقال كيف رأيت. قال لو سمعت به ما صدقت. قال فإذاً جائزتك جوازك، ان رأيتك بعد هذا ضربت عنقك، ثم قال لا أدري احداً يفضل العجم الا وفيه عرق من المجوسية ينزع اليه.(29)

واظنك تلمح معي نظرة الشيعي الايجابية التي ترى في العرب موئل امجاد وموضع تشريف لحملهم رسالة الإِسلام وهي رسالة الخلود ولا اُريد الإِطالة لأترك لك ان تتمتع بأصداء هذا الموقف المشرف وتجيل ذهنك في اجوائه...

_________________

(1) الكامل للمبرد 2/.

(2) مظاهر الشعوبية لمحمد نبيه حجاب ص51.

(3) تاريخ الطبري 8/35.

(4) ضحى الإِسلام 1/63.

(5) تأسيس الشيعة لعلوم الإِسلام 46 إلى 182، والغدير للأميني 3/330.

(6) الأغاني 12/167 ط الساسي.

(7) انظر مظاهر الشعوبية ص317.

(8) ديوان الرضي 1/128.

(9) ديوان الرضي 1/145.

(10) ديوان المتنبي 4/179 و261.

(11) شرح الشافية ص219.

(12) معجم الأدباء 19/156 وانظر سر انحلال الامة العربية.

(13) معجم الأدباء 19/310.

(14) معجم الأدباء 12/191.

(15) مظاهر الشعوبية ص422.

(16) المصدر السابق ص397.

(17) دائرة معارف وجدي 20/505.

(18) مظاهر الشعوبية ص274.

(19) التراتيب الإِدارية 1/150.

(20) مظاهر الشعوبية ص161.

(21) مظاهر الشعوبية ص153.

(22) مظاهر الشعوبية 2/159.

(23) تاريخ الخطيب 6/326.

(24) مظاهر الشعوبية ص307.

(25) مظاهر الشعوبية ص286.

(26) مظاهر الشعوبية ص309.

(27) مظاهر الشعوبية ص313.

(28) مظاهر الشعوبية ص301.

(29) انظر انحلال الاُمة العربية ص29 لمحمد سعيد العوفي.

 

 




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.