أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-11-2014
2905
التاريخ: 14-11-2014
1869
التاريخ: 10-10-2014
1697
التاريخ: 14-11-2014
1522
|
ابـو محمد عطا بن ابي رباح اسلم ـ وقيل : سالم ـ بن صفوان من اصل نوبي (17 ـ 115) كان من اجـلـة فـقهاء مكة وزهادها ، ومن خواص ابن عباس والمتربين في مدرسته (1) وهو الذي حـضـر وصيته بالطائف في جماعة من الشيوخ ، وروي عنه حديث الامامة والولاية ـ على ما سبق فـي ترجمة ابن عباس (2) ـ مما يدل على مبلغ ولائه لأهل البيت وتمس كه باذيالهم الطاهرة ، شان سائر المتربين بتربية ابن عباس الصحابي الملهم الجليل .
وذكـره ابـو نـعيم في التابعين ممن رووا عن الامام ابي جعفر الباقر(عليه السلام) (3) كما ذكر ثنا الامـام عليه ، فيما اخرجه باسناده عن اسلم المنقري ، قال : كنت جالسا مع ابي جعفر فمر عليه عطا ، فـقـال : ما بقي على ظهر الارض احد اعلم بمناسك الحج من عطا بن ابي رباح وعن احمد بن محمد الـشافعي ، قال : كانت الحلقة في الفتيا بمكة في المسجد الحرام لابن عباس ، وبعد ابن عباس لعطا بن ابي رباح (4) .
قـال ابـن سعد: وقد انتهت فتوى اهل مكة اليه والى مجاهد ، في زمانهما ، واكثر ذلك الى عطا قال : كـان يـعـلـم الـكـتـاب ، وكـان ثـقـة فـقـيـهـا كـثـيـر الحديث وعن قتادة : كان عطا من اعلم الناس بالمناسك (5) .
قـال ابـن حجر: قال ابن معين : كان عطا معلم كتاب (6) واخرج عن ابي نوف عن عطا ، قال : ادركت مئتين من الصحابة وعن ابن عباس انه كان يقول : تجتمعون الي يا اهل مكة وعندكم عطا عـن ربـيعة قال : فاق عطاء اهل مكة في الفتوى وقال قتادة : قال لي سليمان بن هشام : هل بمكة احد؟ قـلـت : نـعـم ، اقـدم رجل في جزيرة العرب علما شهادات ضافية بشأنه وانه من سادات التابعين فقها وعلما وورعا وفضلا (7) .
و لابـن خـلـكان بشأنه حكاية طريفة ، قال : حكي عن وكيع ، قال : قال لي ابو حنيفة النعمان بن الثابت : اخـطات في خمسة ابواب من المناسك بمكة ، فعلمنيها حجام لـي : اعربى انـت ؟ قـلـت : نـعـم ، وكـنـت قد قلت له : بكم تحلق راسي ؟ فقال : لا يشارط فيه ، اجـلـس ، فـجـلـست منحرفا عن القبلة ، فأومأ الي باستقبال القبلة واردت ان احلق راسي من الجانب الايـسـر ، فقال : ادر شقك الايمن من راسك ، فادرته وجعل يحلق راسي وانا ساكت ، فقال لي : كبر ، فـجـعلت اكبر ، حتى قمت لأذهب ، فقال : اين تريد؟ قلت : رحلي فقال : صل ركعتين ثم امض فقلت : ما يـنـبـغي ان يكون هذا من مثل هذا الحجام الا ومعه علم فقلت : من اين لك ما رايتك امرتني به ؟ فقال : رأيت عطاء ابن ابي رباح يفعل هذا (8) .
قـال : وكان اسود ، اعور ، افطس ، اشل ، اعرج ، ثم عمي بعد ذلك وكان مفلفل الشعر قال سليمان بن رفـيـع : دخلت المسجد الحرام والناس مجتمعون على رجل ، فاطلعت ، فاذا عطا بن ابي رباح جالس كانه غراب اسود (9) .
قـال مـحـمد بن عبد اللّه (10) : ما رأيت مفتيا خيرا من عطا بن ابي رباح ، انما كان في مجلسه ذكر اللّه لا يفتر وهم يخوضون فان تكلم او سئل عن شيء احسن الجواب وكان يطيل الصمت ، فاذا تـكـلم يخيل الى الناس انه يتايد كان اثرا قال : علم ، وان كان رايا قال : راي وعن سلمة بن كهيل : ما رايت احدا يريد بهذا العلم وجه اللّه الا ثـلاثـة : عـطـا ، ومـجاهد ، وطاووس قال الاوزاعي : مات عطا يوم مات ، وهو ارضى اهل الارض عند الناس (11) .
وقـد وقـع فـي اسـنـاد القمي في تفسير قوله تعالى : {فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا} [محمد : 18] .
ولـلـمولى المامقاني بشأنه تخليط ، قال : عده الشيخ من اصحاب امير المؤمنين (عليه السلام) ، وقال : مخلط ونـقل المولى الوحيد عن ابي نعيم انه ممن روى عن الامام الباقر(عليه السلام) ، قال : الظاهر انه اشتباه منه او مـن ابي نعيم ، فان الراوي عن الباقر هو عطا بن السائب ، وهو من رؤساء العامة اما ابن ابي رباح فهو مـولـى عـبد اللّه ابن عباس ، ولقاؤه للباقر غير معلوم نعم لقاؤه لعلي مما لا ريب فيه وهو مخلط ويروي عن الشيخين كثيرا ، ويروي لهما اكثر (12) .
قـلـت : كـانت ولادة عطا بن ابي رباح في السنة الرابعة او الخامسة من خلافة ابن الخطاب ، فكيف يـروي عن الشيخين ؟ وفـاة الامـام الباقر (57 ـ114) بسنة (115) ولم يذكر احد انه مولى لابن عباس ، بل مولى بني فـهـر ، حـسـبـمـا ذكـروه (13) كـمـا ذكـروا ان الـذي اختلط في اخريات حياته هو ابن السائل (14) وسنذكر انه ايضا من الخواص .
قـال الـدكـتور شواخ : وتفسير عطا بن ابي رباح كان من التفاسير التي رويت شفاها ، واستخدمها الـطـبـري بالرواية التالية : (القاسم بن الحسن الهمذاني (ت 272) الحسين المصيصي (ت 226) حـجـاج بـن محمد المصيصي (ت 206) ابن جريج (ت 150) عن عطا بن ابي رباح ) واستخدمه الثعلبي ايضا في كتابه (الكشف والبيان ) (15) .
_____________________________
1- صرح الكشي (ص 188 رقم 92 و93) بان عطا بن ابي رباح تلميذ ابن عباس وكان ولده : عـبـد الـمـلـك وعبد اللّه وعريف ، نجبا من اصحاب الامامين الباقر والصادق (عليه السلام ) وقد تقدم في ترجمة طاووس .
2- نقلا عن كفاية الاثر للخزاز الرازي ، ص 290 والبحار ، ج36 ، ص 287 ، رقم 109.
3- وهـم اربـعـة : عـمـرو بن دينار ، وعطا بن ابي رباح ، وجابر الجعفي ، وابان بن تغلب ومن الائمة والاعلام : ليث وابن جريج وابن ارطاة في آخرين ، راجع : حلية الاولياء ، ج3 ، ص 188 ، في ترجمة الامام ، برقم 235 وعنه كشف الغمة للاربلي ، ج2 ، ص 134 والوحيد في التعليقة على هامش الاسترآبادي ، ص 221.
4- حلية الاولياء ، ج3 ، ص 311 ، رقم 244 وطبقات ابن سعد ، ج5 ، ص 344.
5- الطبقات لابن سعد ، ج5 ، ص 344 ـ 346 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 201.
6- بضم الكاف ، جمعه كتاتيب : موضع التربية والتعليم .
7- تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 199 ـ 203.
8- وفيات الاعيان ، ج3 ، ص 261 ، رقم 419.
9- الوفيات ، ج3 ، ص 262 وراجع : الطبقات ، ج5 ، ص 346 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 200.
10- الملقب بالديباج وامه فاطمة بنت الحسين (عليه السلام ) قتله المنصور سنة 145.
11- الطبقات ، ج5 ، ص 345 وتهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 201.
12- تنقيح المقال ، ج2 ، ص 352 ـ 353 ، رقم 7919.
13- راجع : قاموس الرجال للتستري ، ج6 ، ص 306 (ط اولى ).
14- راجع : تهذيب التهذيب ، ج7 ، ص 207.
15- معجم مصنفات القرآن الكريم ، ج2 ، ص 163 ، رقم 998.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|