المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

النظر إلى المرآة
1-8-2018
Gauss Map
21-10-2020
ما موقع المرأة مع الرجل في نظام القيم ونظام الحقوق والواجبات في الاسلام
2024-11-08
اي من الذباب من غير البعوض تهاجم الإنسان؟
13-4-2021
الازهار والنحل
5-6-2016
الزراعة العضوية والمردود الاجتماعي
23-4-2018


كتمان الحق‏  
  
1732   12:04 مساءاً   التاريخ: 6-10-2016
المؤلف : محمد مهدي النراقي
الكتاب أو المصدر : جامع السعادات
الجزء والصفحة : ج1 , ص244.
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-10-2016 1826
التاريخ: 6-10-2016 1890
التاريخ: 7-8-2020 2186
التاريخ: 2024-02-24 859

كتمان الحق‏ و الانحراف عنه , و باعثه إما العصبية أو الجبن ، فهو من نتائج واحدة منهما فعلى (الأول) يكون من رذائل قوة الغضب من جانب الإفراط ، و على (الثاني) يكون من رذائلها من جانب التفريط ، و ربما كان الباعث في بعض أفراده الطمع المالي ، إلا أن الظاهر كون الفاعل المباشر النفس مع رداءة قوة الغضب ، كما في نفس الغضب و غيره ، إذ ما لم يحصل في النفس ضعف و في القوة الغضبية خمود لم يتحقق كتمان الحق.

و يندرج تحته الميل في الحكم ، و كتمان الشهادة ، و شهادة الزور، و تصديق المبطل ، و تكذيب المحق ، و غير ذلك.

والظواهر الدالة على ذمه مطلقا ، و على كل واحد من الأصناف المندرجة تحته كثيرة ، و لا حاجة إلى ذكرها لاشتهارها. و علاج العصبية و كتمان الحق : أن يتذكر - أولا- إيجابهما لسخط اللَّه و مقته ، و ربما تأديا إلى الكفر , و - ثانيا-  فوائد ضدهما ، أعني الإنصاف و الاستقامة على الحق.

وبعد ذلك يكلف نفسه على إظهار ما هو الحق و العمل به ، و لو بالمشقة الشديدة ، إلى أن يصير ذلك عادة له ، فيزول عن نفسه ما صار لها ملكة من التعصب و كتمان الحق .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.