أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2016
66
التاريخ: 25-9-2016
83
التاريخ: 25-9-2016
59
التاريخ: 25-9-2016
71
|
الرياء في اللغة مصدر باب المفاعلة من رأى يرائي مراءاة ورياء، ورأيته أريته خلاف ما أنا عليه، فالمفاعلة بمعنى السعي في المادة وإنهائها كالمكاتبة، والمرائي من يسعى في أن يراه الناس، ويراؤون ويمنعون الماعون معناه يتعرضون لان يراهم الناس.
وكيف كان لا مصطلح خاص للرياء في الشرع والفقه، بل هو بمعناه اللغوي مقيّدا بوقوعه في عبادة اللّه تعالى، وقد وقع موضوعا للحكم تكليفا ووضعا وموردا للبحث، فالعمل الصادر رياء محرم باطل شرعا بل هو من المعاصي الكبيرة، وعبر عنه في النصوص بالشرك وذلك لأن ظاهر العبادة المرائي فيها للّه وباطنها لغيره فالصورة عبادة مقربة والمادة نفسانية مبعدة.
ثم إن الأصحاب قد ذكروا ان دخول الرياء في العمل على أقسام كثيرة لكل منها حكمه:
أحدها: أن يأتي أصل العمل لمجرد إراءة الناس من دون قصد التقرب به ولا إشكال في حرمته وبطلانه لصدق عنوان الرياء وعدم قصد القربة.
ثانيها: أن يكون المحرك نحو العمل أمران الرياء وقصد الأمر وهذا أيضا محرم مبطل، لانتفاء الإخلاص سواء كان القصدان مستقلين أو كان أحدهما تبعا للآخر أو كانا معا ومنضمين محرّكين داعيين.
ثالثها: ان يقصد الرياء ببعض الأجزاء الواجبة وهذا أيضا مبطل وإن كان محل التدارك باقيا كالسورة قبل الركوع وذلك لصدق دخول الرياء في العمل المبطل له.
رابعها: ان يقصد الرياء ببعض الأجزاء المستحبة كالقنوت في الصلاة والقنوت حرام حينئذ وبطلان الصلاة به أحوط.
خامسها: أن يكون الرياء في إتيانه في المكان الخاص، كإتيان الصلاة في المسجد مثلا، أو في الصف الأول من الجماعة والظاهر البطلان في الفرض أيضا.
سادسها: ان يقصد الرياء بإتيانه في زمان خاص كأول الوقت وهذا أيضا مبطل.
سابعها: أن يكون الرياء في أوصاف العمل كالجماعة أو مع الخشوع، والظاهر بطلانه أيضا لصدق دخول الرياء في العمل.
ثامنها: أن يكون الرياء في مقدمات العمل، كما في مشيه إلى المسجد للعبادة دون نفس العبادة، والظاهر عدم بطلان العبادة حينئذ.
تاسعها: أن يكون في بعض الأفعال الخارجة عن العمل المقارنة له، كالتعمم والتحنك في الصلاة، والظاهر عدم البطلان حينئذ.
عاشرها: أن يكون العمل خالصا لكن إذا رآه أحد أعجبه وهذا غير مبطل.
تنبيه:
ذكروا في حرمة الرياء وإبطاله العمل المقرون نصوصا كثيرة مستفيضة ذكرها في الوسائل في مقدمة العبادات في الباب 11 ولعلها تبلغ 16 حديثا وفيها ان المرائي يدعى يوم القيامة بأربعة أسماء يا كافر يا فاجر يا غادر يا خاسر حبط عملك وبطل أجرك فلا خلاص لك اليوم فالتمس أجرك ممن كنت تعمل له، والمراد بالكافر الكفر العملي لا الاعتقادي.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|