المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مقاتل بن مقاتل
28-7-2016
الاستقطاب الدائري circular polarization
22-4-2018
وقاية الأطفال من نباتات الزينة السامة
23-8-2021
حملة العلاقات العامة في الجامعة- الأساليب والاجراءات
23-7-2022
زفر بن عبد الله الأيادي
3-9-2017
Drosophila melanogaster
14-2-2018


سعد بن عبد الله الأشعري القُمّي  
  
2343   11:36 صباحاً   التاريخ: 16-9-2016
المؤلف : الشيخ حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : تاريخ علم الرجال
الجزء والصفحة : ص 58- 61.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث /

سعد بن عبد الله الأشعري القُمّي: المُتوفّى سَنة ( 299 أو 300 أو 301 هـ) (1).

قال النجاشي ( 465 ): سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري

 القُمّي، أبو القاسم. شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها ـ إلى أن قال ـ ولقي مولانا أبا محمّد عليه السلام ـ يعني الإمام العسكري عليه السلام ـ، ثم ذكر كُتُبه ووفاته فقال: تُوفّي سعد رحمه الله 301هـ، وقيل سَنة 299هـ

وقال الطوسي في الفهرست ( 316 ): جليل القدر، واسع الأخبار، كثير التصانيف، ثـقة. ثم ذكر كُتُبه.

 وقال في رجاله في مَن لم يروِ عن الأئمّة عليهم السلام: جليل القدر، صاحب تصانيف ذكرناها في الفهرست، روى عنه ابن الوليد وغيره، روى ابن قولويه عن أبيه عنه (2).

وله في عِلم الرجال:

-1 طبقات الشيعة. ذكره النجاشي في ترجمة محمّد بن يحيى المعيني برقم (1072) وفي ترجمة هيثم بن عبد الله برقم (1171).

-2 فِرَق الشيعة.

-3 كِتاب فضل أبي طالب وعبد المطلب وأبي النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم.

-4كِتاب فضل النبي صلّى الله عليه وآله.

-5مناقب رواة الحديث.

-6مثالب رواة الحديث. ذكرها النجاشي والطوسي.

-7كِتاب فهرست كِتاب ما رواه ( سعد بن عبد الله ). ذكره الطوسي في الفهرست ( 316 (

كَثُرت الكُتب في عِلم الرجال والتراجم في القرن الرابع أكثر مِن القرون المُتقدّمة، وأصبحت ذات مَظهر واضح، وإن فُقد أكثر تلك الكُتُب في حوادث ألمّت بالعالم الإسلامي، مِن حروب، وفِتن مذهبيّة قضت على الكُتُب والمكتبات والعُلماء.

وعلى كلّ حال نذكر بعض تلك الكُتُب في هذا القرن في عِلم الرجال، ونُترجم لمؤلّفيها ترجمة مختصرة مع الإشارة إلى مصادر ترجمتها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اُنظر ترجمته: رجال النجاشي برقم ( 465 ) ورقم ( 1072 و 1171 )، فهرست كُتُب الشيعة وأُصولهم للطوسي (316)، رجال الطوسي ص475 في مَن لم يروِ عن الأئمّة رقم ( 6 )، مُعجَم رجال الحديث ج8 ص74، مصفى المقال ص186، قاموس الرجال ج5 ص56 رقم الترجمة 3176

 

(2) رجال الطوسي ص475.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)