المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

ومن كتاب لأمير المؤمنين (عليه السلام) إلى معاوية
1-6-2022
سائل النخاع الشوكي (Cerebrospinal Fluid)
26-8-2020
Order: Hypocreales
17-11-2015
‏المعالجات التنافسية
17-5-2016
استعن بمدرب للسعادة
20-4-2022
معنى كلمة قصر‌
10-12-2015


يحيى الحلبي  
  
2682   02:38 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-9-2016 2158
التاريخ: 5-9-2017 1874
التاريخ: 11-9-2016 1885
التاريخ: 8-8-2017 1776

اسمه :

يحيى بن عمران بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي، الكوفي كان هو وأبوه وعمُّهُ من التجار، وكانت تجارتهم إلى حلب، فغلب عليهم لقلب (الحلبي) ، وآل أبي شعبة بيتٌ معروفٌ بالولاء لأهل البيت - عليهم السّلام- والرواية عنهم. وقد ورد في بعض الروايات بعنوان :يحيى بن عمران بن علي = يحيى الحلبي(... ـ كان حيّاً بعد 148 هـ) .

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي : روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليه السلام ، ثقة ثقة ، صحيح الحديث " .

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله ( تارة ) : من أصحاب الصادق (عليه السلام)،و ( أخرى ) في أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، قائلا : " يحيى بن عمران بن ( علا ) علي ، كوفي ، كانت تجارتهم إلى حلب ، فقيل : الحلبي ، له كتاب " .

نبذه من حياته :

كان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث ، واكب عَصري الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- المشعّين بالعلم والفقه والحديث، فتلقّى هذه العلوم منهما، وروى عنهما. ووقع في إسناد جملةٍ من روايات أهل البيت - عليهم السّلام- تبلغ مائة وتسعة موارد. ،روى الشيخ الكليني بسنده عن يحيى بن عمران، عن ابن مسكان عن ضريس وروى الشيخ الطوسي بسنده عن يحيى الحلبي عن عبيد بن زرارة ، روى بعنوان يحيى بن عمران ( بن علي ) الحلبي ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، وروى عنه النضر بن سويد . الكافي : الجزء 3 ، كتاب الصلاة 4 ، باب بدء الاذان والاقامة 18 ، الحديث 23 .  وقع بعنوان يحيى بن عمران الحلبي في إسناد جملة من الروايات ، تبلغ أربعة وعشرين موردا . قال السيد الخوئي : وتأتي له روايات بعنوان يحيى الحلبي أيضا .

أثاره :

له كتاب يرويه عدّة من الرواة منهم: ابن أبي عمير *.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13593، وموسوعة طبقات الفقهاء ج630/2




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)