المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

الصفة المشبهة
18-02-2015
قبح الكذب في المنظور الإِسلامي
10-10-2014
أبو عبدالله الرصافي
2024-05-11
بعض المصطلحات التي تتردد في الفكر الاقتصادي 4
3-9-2019
Gaussm,s Backward Formula
28-11-2021
العطف
21-10-2014


داود بن الحصين  
  
2708   02:31 مساءاً   التاريخ: 8-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /

اسمه :

داود بن الحصين الاَسديّ بالولاء، الكوفيّ، زوج خالة عليّ بن الحسن بن فضّال(ـ كان حياً 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : داود بن حصين الاسدي : مولاهم ، كوفي ، ثقة ، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن (عليهما السلام).

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله مع توصيفه بالكوفي في أصحاب الصادق (عليه السلام) وفي أصحاب الكاظم (عليه السلام ) قائلا : واقفي .

ـ نسب العلامة في القسم الثاني من الخلاصة : إلى ابن عقدة أيضا القول بوقفه ولأجل ذلك توقف في العمل بروايته .

ـ رد السيد الخوئي على كلام العلامة بقوله : يكفي في ثبوت وقفه : شهادة الشيخ المؤيدة بما حكاه العلامة عن

ابن عقدة ، إلا أنه مع ذلك يعتمد على رواياته لأنه ثقة بشهادة النجاشي .

نبذه من حياته :

أخذ عن الاِمام أبي عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وروى عنه وعن الاِمام أبي الحسن الكاظم- عليه السّلام- . وكان يصحب الفقيه أبا العباس الفضل بن عبد الملك البقباق، فروى عنه، وعن جماعة من تلامذة مدرسة أهل البيت، منهم: منصور بن حازم البجليّ، ويعقوب بن شعيب بن ميثم التمّار، والمثنى بن عبد السلام، وعبيد بن زرارة، وغيرهم. وروى كتاب أبي العباس البقباق. وقد وقع في اسناد عدة من الروايات في الفقه والحديث عن أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- ، تبلغ ثمانية وثمانين مورداً في الكتب الاَربعة. وطريق الصدوق إليه : أبوه ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما عن سعد ابن عبدالله ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن الحكم بن مسكين ، عن داود بن الحصين الاسدي وهو مولى . وطريق الشيخ إليه صحيح وإن كان فيه ابن أبي جيد لأنه ثقة على الاظهر .وطريق الصدوق إليه ضعيف فإن الحكم بن مسكين لم يرد فيه توثيق .

أثارهُ:

وصنّف كتاباً يرويه عنه العباس بن عامر القصباني.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر : معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة 4391،وموسوعة طبقات الفقهاء ج184/2.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)