المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

تكاليف الإنتاج في المدى القصير Costs of production in the Shrot Run
2023-05-09
حرارة التبخر
3-6-2017
تاريخ دارسة الأكاروسات History of Acarology Study
12-5-2021
معنى قلوبنا غلف
2024-08-12
الأضداد
15-8-2017
Matchings
3-8-2016


خلف بن حمّاد  
  
1887   02:30 مساءاً   التاريخ: 8-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-9-2016 2010
التاريخ: 4-9-2016 1940
التاريخ: 20-9-2020 1504
التاريخ: 17-10-2017 1559

اسمه :

خلف بن حمّاد ابن ياسر. بن المسيّب الاَسدي، الكوفيّ .وقد ورده في بعض الروايات بعنوان : خلف بن حماد = خلف بن حماد الاسدي = خلف بن حماد بن ياسر(... ـ كان حياً قبل 183 هـ).

أقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " خلف بن حماد بن ياسر ( ناشر ) بن المسيب : كوفي ، ثقة ، سمع من موسى بن جعفر (عليه السلام) .

ـ قال ابن الغضائري : خلف بن حماد بن ناشر بن الليث الاسدي كوفي أمره مختلط ، نعرف حديثه تارة وننكره أخرى ويجوز أن يخرج شاهدا  .

رد السيد الخوئي على كلام ابن الغضائري بقوله : الظاهر وثاقة الرجل ، فإن تضعيف ابن الغضائري لم يثبت ، فإن كون الحديث معروفا تارة ومنكرا أخرى أمر ووثاقة الرجل أو ضعفه أمر آخر ، على أنا قد ذكرنا أنه لم يثبت استناد الكتاب إلى ابن الغضائري ، فلا معارض لتوثيق النجاشي . ثم إنه لا ينبغي الشك في اتحاده مع خلف بن حماد الاسدي ، ذكره الشيخ من دون ذكر أبيه وجده ، وذكره النجاشي مع ذكر أبيه وجده ، وقال : كوفي ، وإلا   فكيف يمكن أن يكونا رجلين معروفين لكل منهما كتاب يقتصر الشيخ على ذكر أحدهما ويقتصر النجاشي على ذكر الاخر ، هذا مع أنه لو كانا رجلين لأشير إلى التعدد في الروايات لامحالة ، ولم يذكر فيها غير خلف بن حماد أو مع توصيفه بالكوفي . ثم إن في بعض الروايات الرواية خلف بن حماد ، عن الصادق (عليه السلام) . وعليه فهو من أصحاب الصادق عليه السلام أيضا ، إلا أن هذه الرواية بعينها رواها في التهذيب عن خالد بن حماد .

ثم من التغريب الشيخ لم يذكر في رجاله خلف بن حماد ، لافي أصحاب الصادق ولا في أصحاب موسى بن جعفر عليهما السلام .

نبذه من حياته :

وكان محدّثاً، ثقةً، سمع من الاِمام موسى الكاظم - عليه السّلام- ، وروى عنه، ووقع في إسناد تسعة وسبعين مورداً من روايات أئمّة أهل البيت - عليهم السّلام- في الكتب الاَربعة.

أثارهُ:

وصنّف كتاباً في الحديث رواه عنه جماعة، منهم: محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن خالد البرقي*.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر معجم رجال الحديث ج8/رقم الترجمة  4317،وموسوعة طبقات الفقهاء ج182/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)