أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2016
1224
التاريخ: 2024-08-28
220
التاريخ: 23-8-2016
1099
التاريخ: 23-4-2020
4864
|
قد تظافرت الاخبار بذلك ، ورواه الثقة الكليني بإسناده عن محمد بن عبدالله قال : قال ابو الحسن الرضا (عليه السلام) : يكون الرجل يصل رحمه فيكون قد بقي من عمره ثلاث سنين فيصيرها الله ثلاثين سنة ، ويفعل الله ما يشاء.
وبأسناده عن اسحاق بن عمار قال : قال ابو عبدالله (عليه السلام) ما نعلم شيئاً يزيد في العمر الا صلة الرحم ، حتى أن الرجل يكون عمره ثلاث سنين فيكون وصولا للرحم فيزيد الله في عمره ثلاثين سنة فيجعلها ثلاثاً وثلاثين سنة ، ويكون اجله ثلاثاً وثلاثين سنة فيكون قاطعاً للرحم فينقصه الله عز وجل ويجعل أجله الى ثلاث سنين.
وبأسناده عن الحسن بن علي الوشاء عن ابي الحسن الرضا (عليه السلام) مثله.
قلت : لا يضر تفاوت الزيادة في هذا الحديث والذي تقدمه على الاول ، لان الزيادة غير المنافية مقبولة ، وفي قوله (عليه السلام) « ما نعلم شيئاً » ، مزيد ترغيب في الصلة وتأكيد لكونها سبباً لها.
وبأسناده عن ابي حمزة قال : قال ابو جعفر (عليه السلام) : صلة الارحام تزكي الاعمال وتنمي الاموال ، وتدفع البلوى ، وتيسر الحساب وتنسيء (1) في الاجل.
وبأسناده عن عبد الحميد عن الحكم الحناط قال : قال ابو عبدالله (عليه السلام) : صلة الرحم وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الاعمار.
بإسناده عن عبدالله بن سنان عن ابي عبدالله (عليه السلام) قال : ان القوم ليكونوا فجرة ويكونون بررة ، فتنموا أموالهم وتطول أعمارهم ، فكيف أذا كانوا أبراراً بررة (2).
وربما استشكل ذلك باعتبار أن المقدر في الازل والمكتوب في اللوح المحفوظ لا يتغير بالزيادة والنقصان ، لاستحالة خلاف معلوم الله تعالى.
وأجيب بأن المراد به الترغيب أو الثناء بعد الموت ، ومثله « ماتوا فعاشوا بحسن الذكر بعدهم» أو زيادة البركة في الاجل دون الزيادة فيه.
وهذا الاشكال وارد في كل ترغيب ووعد ووعيد ورد في الكتاب المجيد والسنة المطهرة.
ويندفع بما تقرر عندنا في علم الكلام من أن العلم تابع للمعلوم لا مؤثر فيه ، فكلما يحدث في العالم معلوم لله تعالى على ما هو عليه واقع من شرط أو سبب ، فاذا قال الصادق « ان زيداً إذا
وصل رحمه زاد الله في عمره » ففعل ذلك كان ذلك اخباراً بأن الله تعالى علم أن زيداً يفعل ما يزداد به عمره ، كما انه اذا أخبر انه اذا قال « لا اله الا الله » دخل الجنة ففعل تبين ان الله علم انه يفعل ذلك ويدخل الجنة.
ولا يشكل أيضاً بقوله تعالى {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف : 34] ، {وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا } [المنافقون : 11].
وذلك لان الاجل يصدق على الاجل الموهبي والمسببي ، فيحمل في الاية على الموهبي.
أو يقال : الاجل هو الوقت ، فأجل الموت هو الوقت الذي علم الله وقوعه فيه ، سواء كان بعد العمر الموهبي أو السببي , وليس المراد به العمر ، اذ هو مجرد الوقت , وينبه عليه بعد دلالة الاخبار قوله تعالى : {وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ } [فاطر : 11].
__________________
2- الحديث هنا مشوش جداً ، ونصه في الكافي 2 / 124 هكذا : عن عبدالله ابن سنان عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : ان القوم ليكونون فجرة ولا يكونون بررة ، فيصلون أرحامهم فتنمي اموالهم وتطول أعمارهم فيكف اذا كانوا أبراراً بررة.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|