المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

أثر الثقافة الأجنبية في الشعر العربي الحديث
1-10-2019
الدلالة تابعة للإرادة أو لا
29-8-2016
طريقة استخراج الرخام من الارض
2023-03-07
غسيل المعدة
7-10-2021
حكم تغطية القبر عند إنزال الميت فيه
17-12-2015
لا تضع شريكك في حرج
25-12-2020


محمد بن عبد العليّ بن نجدة  
  
634   01:23 مساءاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن التاسع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-8-2016 663
التاريخ: 10-8-2016 834
التاريخ: 10-8-2016 999
التاريخ: 10-8-2016 741

اسمه :

ابن نجدة (... ـ 808 هـ) محمد بن عبد العليّ بن نجدة، الفقيه الاِمامي، الزاهد، شمس الدين أبو جعفر الكَرَكي.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين  : " الشيخ شمس الدين محمد ابن نجدة الشهير بابن عبد العلي : فاضل ، صالح ، من تلامذة الشهيد " .

ـ قال السيد حسن الصدر: كان من أجلّة العلماء الفقهاء الفضلاء.

 

نبذه من حياته :

اختص بالشهيد الاَوّل محمد بن مكي العاملي (المتوفّى 786 هـ)، وتتلمذ عليه، وأخذ عنه الفقه والكلام والعربية وغيرها، وثابر على حضور مجلس درسه، وانقطع إلى تحصيل العلوم، وكان من جملة ما قرأه عليه: «قواعد الاَحكام في معرفة الحلال والحرام» لابن المطهّر الحلّي، و «اللمع» في النحو لعثمان بن جنّي، و «الخلاصة المنظوم» لابن مالك الطائي.

وممّا سمعه عليه بقراءة غيره: «تحرير الاَحكام الشرعية»، و «المنهاج» في علم الكلام، و «نهج المسترشدين»، وغير ذلك من كتب ابن المطهّر الحلّي، و «شرائع الاِسلام» و «المختصر النافع» كلاهما للمحقّق الحلّي و «غاية المراد في شرح الاِرشاد» والرسالة «الاَلفية» في فقه الصلاة، و «خلاصة الاعتبار في الحجّ والاعتمار»، و رسالة «التكليف» كل ذلك من كتب شيخه الشهيد.

ثم أجاز له في سنة (770 هـ) رواية مؤلفاته ومرويّاته وجميع مؤلفات المتقدّمين ، وللمترجم شرحٌ على «الفصول» في أُصول الدين للفيلسوف نصير الدين الطوسي، وروى عنه الفقيه عز الدين الحسن بن يوسف ابن العشرة (المتوفّى 862هـ).

 

وفاته :

وتوفّي في سنة ثمان وثمانمائة.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج18/رقم الترجمة 11921، وموسوعة طبقات الفقهاء ج9/218.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)