المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24



أحكام القصر  
  
3027   01:39 مساءاً   التاريخ: 2-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص184-185.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / التراث الرضوي الشريف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-8-2016 3057
التاريخ: 31-7-2016 2907
التاريخ: 2-8-2016 3695
التاريخ: 2-8-2016 3176

قال (عليه السّلام): و التقصير في أربع فراسخ بريد ذاهبا و بريد جائيا اثنا عشر ميلا و اذا قصرت افطرت.

تناول الامام (عليه السّلام) بهذه الكلمات صلاة المسافر التي تقصر فيها الصلاة الرباعية و ذلك باسقاط الركعتين الأخيرتين منها و يشترط في السفر قصد قطع المسافة و هي ثمانية فراسخ امتدادية ذهابا و إيابا أو ملفقة من أربعة ذهابا و اربعة إيابا و ليس قصد قطع المسافة وحده هو الشرط و انما هناك شروط أخرى ذكرها الفقهاء و التي منها أن يكون السفر مباحا فاذا كان حراما كما اذا سافر لقتل نفس محترمة أم للسرقة و غير ذلك من المحرمات فانه يجب عليه التمام في صلاته و منها استمرار القصد فاذا عدل عن السفر قبل بلوغ الأربعة فراسخ وجب عليه التمام في صلاته و منها أن لا يتخذ السفر عملا له كالمكاري و التاجر الذي يدور في تجارته و الملاح و غير ذلك.

و ذكر الامام (عليه السّلام) من احكام القصر أنه كلما قصر الانسان صلاته فيجب عليه الافطار و قد ورد في الحديث ليس من البر الصيام في السفر.

قال (عليه السّلام): و القنوت في اربع صلوات : في الغداة و المغرب و العتمة و يوم الجمعة و صلاة الظهر و كل القنوت قبل الركوع و بعد القراءة.

و أما القنوت فانه من المستحبات في الصلاة خصوصا في الصلاة الجهرية كالصبح و المغرب و يوم الجمعة و في صلاة الظهرين و هو في كل صلاة مرة بعد القراءة قبل الركوع في الركعة الثانية إلّا في الجمعة ففيها قنوتان قبل الركوع في الأولى و بعده في الثانية و اما صلاة العيدين ففي الركعة الأولى خمس قنوتات و في الركعة الثانية اربع قنوتات.

قال (عليه السّلام): و الصلاة على الميت خمس تكبيرات: و ليس في صلاة الجنائز تسليم لأن التسليم في الركوع و السجود و ليس لصلاة الجنائز ركوع و لا سجود.

تجب الصلاة وجوبا كفائيا على كل ميت مسلم ذكرا كان أم أنثى.

و كيفيتها أن يكبر المصلي اولا و يتشهد الشهادتين ثم يكبر ثانيا و يصلي على النبي (صلّى اللّه عليه و آله) ثم يكبر ثالثا و يدعو للمؤمنين ثم يكبر رابعا و يدعو للميت ثم يكبر خامسا و ينصرف و لا يعتبر في هذه الصلاة الطهارة من الحدث و الخبث و اباحة اللباس و ستر العورة كما يعتبر ذلك في سائر الصلاة و من ثم ذهب بعض الفقهاء الى انها دعاء و ليست بصلاة حقيقية.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.