المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



من روى عن الامام الرضا وصحبه  
  
3433   05:37 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص163-167.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-7-2016 3391
التاريخ: 27-7-2016 3590
التاريخ: 28-7-2016 3852
التاريخ: 27-7-2016 3317

[الروات عن الامام الرضا وصحبه]

- محمد بن سهل: الأشعري روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و عن جماعة و روى عنه جماعة .

- محمد بن سهل: البجلي الرازي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن سهل: ابن اليسع الأشعري القمي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و عن الامام أبي جعفر الجواد له كتاب‏ .

- محمد بن صدقة: العنبري البصري أبو جعفر روى عن الامام أبي الحسن موسى و عن الامام الرضا (عليهما السّلام) له كتاب عن الامام موسى بن جعفر (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه الصيقل: الازدي عده البرقي من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه: الأشعري عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه: الصيقل: روى عن الامام أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه: ابن عمرو بن سالم الصفار له نسخة تشبه كتاب الحلبي مبوبة كبيرة روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه: ابن عيسى الأشعري القمي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه: الخراساني خادم الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه‏ .

- محمد بن عبد اللّه: الطاهري عده الشيخ من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه: الطهوري عده البرقي من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبد اللّه: القمي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر .

- محمد بن عبد اللّه: المدائني عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبيد: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه علي بن سيف‏ .

- محمد بن عبيد اللّه: الهمداني روى عن الامام أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عبيد اللّه: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه أحمد بن محمد بن أبي نصر .

- محمد بن عبيدة: روى عن الامام أبي الحسن (عليه السّلام) و روى عنه ابراهيم بن محمد الهمداني‏ .

- محمد بن عرفة: عده الشيخ من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن علي: ابن جعفر عده البرقي من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن علي: ابن الحسين بن زيد بن الحسين (عليه السّلام): له نسخة يرويها عن الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن علي: الهمداني روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه ابراهيم بن هاشم و جماعة .

- محمد بن عمار: ابن الأشعث النهدي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عمارة: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه سعد بن سعد .

- محمد بن عمر: ابن يزيد , روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه أحمد بن الجهم‏.

- محمد بن عمر: ابن يزيد بياع السابري , عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن عمر: الساباطي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه أحمد بن أبي نصر .

- محمد بن عمر: الكناسي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) .

- محمد بن عمرو الزيات: ابن سعد روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) نسخته ثقة .

- محمد بن عيسى: ابن يقطين مولى أسد بن خزيمة أبو جعفر جليل عند الشيعة ثقة عين، كثير الرواية حسن التصانيف‏  عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام)  الف مجموعة من الكتاب منها: (كتاب الامامة) و (كتاب الواضح المكشوف في الرد على أهل الوقوف) و (كتاب المعرفة) و (كتاب بعد الاسناد) و (كتاب قرب الاسناد) و (كتاب الوصايا) و (كتاب اللؤلؤ) و (كتاب المسائل المحرمة) و (كتاب الضياء) و (كتاب ظرائف) و (كتاب التجمل و المروة) و (كتاب الفي‏ء و الخمس) و (كتاب الرجال) و (كتاب الزكاة) و (كتاب ثواب الأعمال) و (كتاب النوادر) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.