المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05



الرسم القراني ورموزه الصوتية  
  
690   02:23 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : د. عبد الحسين المبارك
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص153
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / الخط العربي / الكتابة بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-7-2016 871
التاريخ: 27-7-2016 714
التاريخ: 28-7-2016 691
التاريخ: 28-7-2016 5208

الرسم : اصله الاثر ، والمراد اثر الكتابة في اللفظ ، وهو تصوير الكلمة بحروف  هجائها بتقدير الابتداء بها ، والوقوف عليها ، والمراد بالمصحف : المصاحف العثمانية التي اجمع عليها الصحابة(1) .

ومصحف عثمان هو المصحف الامام الذي كتب برسم عربي خال من الشكل والنقط ، لا يجوز لمسلم مخالفته حتى ان اصبحت قراءته في وفاقها مع العربية .

اما الرموز الصوتية في القران الكريم فقد ضلت قاصرة عليه ، وهي خاصة به بالرغم مما حصل للكتابة العربية من تحوير وتطوير في رموزها الصوتية ، فقد اختفت بعض الرموز عن النظام الهجائي في الكتابة غير انها حافضت على وجودها في القران . بل حتى لون المداد الذي خصت به بعض الرموز ، وهو الاحمر ، والاصفر الذي اختفى من الكتابة ظل معمولا به القران حتى اوائل هذا القرن  ، حيث وحد المداد الذي تكتب به الرموز مع لون مداد المصحف اي اللون الاسود . " ان رسم القران سنة متبعة باتفاق الائمة الاربعة بل باجماع سائر المجتهدين "(2)

وينحصر الرسم القراني في ست قواعد هي : الحذف ، والزيادة ، والهمز ، والبدل ، والوصل ، والفصل(3).

ولسنا الان في معرض الحديث عنها بالتفصيل ، ومن شاء فليرجع الى كتاب " ايقاظ الاعلام لوجوب اتباع رسم المصحف الامام " ، و " الاتقان في علوم القران " ، و " المصحف المرتل " للبيت السعيد .

ان " هذا الرسم الذي اجمعت عليه الامة ، وتلقته بالقبول بترتيب اياته ، بل كلماته ، بل حروفه ، ليس لنا الى انكاره من سبيل"(4).

_____________________

(1) انظر رسم المصحف والاحتجاج به في القراءات 9 .

(2) ايقاظ الاعلام 12 .

(3) الاتقان في علوم القران 2 / 167 .

(4) رسم المصحف 10 .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.