أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2016
2866
التاريخ: 25-7-2016
2313
التاريخ: 9-2-2021
2461
التاريخ: 21-1-2016
1700
|
264ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): مَن أحسَنَ تَدبيرَ مَعيشَته رَزَقَه الله تَبارَكَ وتَعالى(1).
265ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إن من عَقل الرجل استصلاحَ مَعيشَته(2).
266ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من فقه الرجل أن يصلحَ مَعيشَتَه، ولَيسَ من حب الدنيا طَلَب ما يصلحكَ(3).
267ـ الإمام علي (عليه السلام): لا فَقرَ مَعَ حسن تَدبير(4).
268ـ عنه (عليه السلام): صَلاح العَيش التدبير(5).
269ـ عنه (عليه السلام): القَليل مَعَ التدبير أبقى منَ الكَثير مَعَ التبذير(6).
270ـ عنه (عليه السلام): التدبير نصف المَعونَة(7).
271ـ عنه (عليه السلام): حسن التدبير وتَجَنب التبذير من حسن السياسَة(8).
272ـ عنه (عليه السلام): قوام العَيش حسن التقدير، وملاكه حسن التدبير(9).
273ـ عنه (عليه السلام): حسن التدبير ينمي قَليلَ المال، وسوء التدبير يفني كَثيرَه(10).
274ـ عنه (عليه السلام)- في الحكَم المَنسوبَة إلَيه -: لا مالَ لمَن لا تَدبيرَ لَه(11).
275ـ سدير عن الإمام الباقر (عليه السلام): من عَلامات المؤمن ثَلاث: حسن التقدير في المَعيشَة، وَالصبر عَلَى النائبَة، وَ التفَقه في الدين.
وقالَ: ما خَيرٌ في رَجل لا يَقتَصد في مَعيشَته؛ ما يَصلح لا لدنياه ولا لآخرَته(12).
276ـ الإمام الباقر (عليه السلام): الكمال كل الكمال : التفَقه في الدين، وَالصبر عَلَى النائبَة، وتَقدير المَعيشَة.(13).
277ـ الإمام الصادق (عليه السلام): التقدير نصف العَيش(14).
278ـ عنه (عليه السلام): المؤمن حَسَن المَعونَة، خَفيف المَؤونَة، جَيد التدبير لمَعيشَته، لا يلسَع من جحر مَرتَين.(15).
279ـ الفضل بن كثير المدائني عمن ذكره عن الإمام الصادق(عليه السلام): أنه دَخَلَ عَلَيه بَعض أصحابه... فَقالَ [الإمام الصادق(عليه السلام)] لَه: اضرب يَدَكَ إلى هذَا الكتاب فَاقرَأ ما فيه - وكانَ بَينَ يَدَيه كتاب أو قَريب منه - فَنَظَرَ الرجل فيه فَإذا فيه:... لا مالَ لمَن لا تَقديرَ لَه، ولا جَديدَ لمَن لا خَلَقَ لَه(16).
280ـ أيوب بن الحر: سَمعت رَجلا يَقول لأَبي عَبد الله (عليه السلام): بَلَغَني أن الاقتصادَ وَالتدبيرَ في المَعيشَة نصف الكَسب، فَقالَ أبو عَبد الله (عليه السلام): لا، بَل هوَ الكَسب كله، ومنَ الدين التدبير في المَعيشَة(17).
281ـ داود بن سرحان: رَأَيت أبا عَبد الله (عليه السلام) يَكيل تَمرا بيَده، فَقلت: جعلت فداكَ! لَو أمَرتَ بَعضَ ولدكَ أو بَعضَ مَواليكَ فَيَكفيكَ، فَقالَ: يا داود، إنه لا يصلح المَرءَ المسلمَ إلا ثَلاثَة: التفَقه في الدين، وَالصبر عَلَى النائبَة، وحسن التقدير في المَعيشَة(18).
282ـ الإمام الرضا (عليه السلام): إن رَجلا أتى جَعفَرا - صَلَوات الله عَلَيه - شَبيها بالمستَنصح
لَه، فَقالَ لَه: يا أبا عَبد الله، كَيفَ صرتَ اتخَذتَ الأَموالَ قطَعا متَفَرقَة؛ ولَو كانَت في مَوضع
(واحد) كانَت أيسَرَ لمَؤونَتها وأعظَمَ لمَنفَعَتها!؟
فَقالَ أبوعَبد الله(عليه السلام): اتخَذتها متَفَرقَة؛ فَإن أصابَ هذَا المالَ شيء سَلمَ هذَا المال وَالصرة تجمَع بهذا كله(19).
_____________
1ـ اسد الغابة: 5/336/5294، كنز العمال: 7/188/18614 نقلا عن ابن النجار وكلاهما عن أبي السليل عن أبيه.
2ـ الفردوس: 1/214/815 عن أبي الدرداء.
3ـ شعب الإيمان: 5/254/6563 عن ابن عمر، كنز العمال: 3/50/5439 عن أبي الدرداء.
4ـ غرر الحكم: 10920.
5ـ غرر الحكم: 5794.
6ـ غرر الحكم: 1948.
7ـ غرر الحكم: 566.
8ـ غرر الحكم: 4821.
9ـ غرر الحكم: 6807.
10ـ غرر الحكم: 4833.
11ـ شرح نهج البلاغة: 20/317/638.
12ـ تهذيب الأحكام: 7/236/1028 عن سدير.
13ـ الكافي: 1/32/4 عن ربعي عن رجل وج 5/87/2 عن ربعي عن رجل عن الإمام الصادق(صلوات الله عليه) نحوه، تحف العقول: 292، منية المريد: 376، دعائم الإسلام: 2/255/969 عن الإمام علي (عليه السلام)، بحار الأنوار: 78/172/3.
14ـ من لا يحضره الفقيه: 4/416/5904 عن زرارة، الخصال: 620/10 عن أبي بصير ومحمد بن مسلم عن الإمام الصادق عن أبيه عن جده عن آبائه عن الإمام علي(عليه السلام)، خصائص الأئمة(عليهم السلام): 104، تحف العقول: 111 كلاهما عن الإمام علي (عليه السلام)، بحار الأنوار: 104/73/22.
15ـ الكافي: 2/241/38 عن إسحاق بن عمار، بحار الأنوار: 67/362/67.
16ـ الكافي: 5/317/52 وج 6/460/3 عن الفضل بن كثير المدائني عمن ذكره، بحار الأنوار: 47/45/63.
17ـ الأمالي للطوسي: 670/1410، بحار الأنوار: 71/349/20.
18ـ الكافي: 5/87/4 وراجع من لا يحضره الفقيه: 3/166/3618 وتحف العقول: 358.
19ـ الكافي: 5/91/1 عن معمر بن خلاد، بحار الأنوار: 47/58/109.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|