المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

إزالـة العـبء الاسـتراتيـجـي
4-8-2021
مكروسكوب إلكتروني انبعاثي emission electron microscope
17-1-2019
وقت الشهـادة في الـزواج
27-4-2019
form word
2023-09-02
عبء اثبات الاستغلال
6-3-2017
Colligative Properties of Solutions
22-11-2020


ابن الجنّان  
  
5076   01:03 مساءاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : شوقي ضيف
الكتاب أو المصدر : عصر الدول و الإمارات ،الأندلس
الجزء والصفحة : ص484-486
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-6-2021 3046
التاريخ: 29-12-2015 2631
التاريخ: 10-6-2021 2724
التاريخ: 24-7-2016 2080

هو أبو عبد اللّه محمد بن محمد بن أحمد الأنصاري المعروف باسم ابن الجنان، من أهل مرسية في شرقي الأندلس نشأ بها و حفظ القرآن الكريم و اختلف إلى حلقات شيوخها و نهل منها كل ما استطاع من علوم دينية و آداب عربية، و فيه يقول ابن الخطيب: «كان محمد راوية ضابطا، كاتبا بليغا و شاعرا بارعا» و يقول الغبريني: «كان من أهل الرواية و الدراية و الحفظ و الإتقان فقيها و كاتبا بارعا و أديبا» . و كان مفرطا في القصر حتى يظن مبصره أنه طفل ابن ثمانية أعوام. و لفضله و أدبه استكتبه المتوكل بن هود حين ملك مرسية سنة 6٢5. و ضاق بهذا العمل فتركه و حين تمكن العدو من قبضته على مرسية، سنة 64٠ خرج منها و استقر بمدينة أريولة شمالي مرسية. و سمع به ابن خلاص صاحب سبتة على الزقاق، فاستدعاه، و لبىّ دعوته، و أكرمه و حظى عنده، و نراه يتوجه إلى مدينة بجاية بإفريقية و يستقر بها إلى أن لبّى نداء ربه في عشر الخمسين و ستمائة.

و كان ابن الجنان شاعرا مبدعا كما كان كاتبا محسنا، و يقول ابن الخطيب «له في الزهد و مدح الرسول صلى اللّه عليه [و آله]و سلم بدائع، و نظم في المواعظ للمذكرين كثيرا» و أنشد المقري له في الجزء السابع كثيرا من مدائحه النبوية، و هو يسترسل فيها متحدثا عن شمائل الرسول و خصاله الكريمة و معجزاته الباهرة و نبوته و قدسيته و مرتبته العليا بين الرسل و شفاعته لأمته يوم الحشر، و ينشد له المقري مخمسا نبويا طريفا يستهله على هذا النحو:

اللّه زاد محمدا تكريما و حباه فضلا من لدنه عظيما 
و اختصّه في المرسلين كريما ذا رأفة بالمؤمنين رحيما 
صلّوا عليه و سلّموا تسليما

و يضيف إلى هذا الدور في المخمس نحو ثلاثين دورا، و المخمس يسيل سلاسة و عذوبة، و أدواره تختتم بقوله: «صلوا عليه و سلموا تسليما» . و لا تقل روعة عن مدائح ابن الجنان للرسول عليه السلام رسائله و مواعظه النبوية. و من أروعها رسالة احتفظ بها المقري كتب بها من الأندلس إلى سيد الكونين صلى اللّه عليه [و آله] و سلم، و فيها يقول:

«السلام العميم الكريم، و الرحمة التي لا تبرح و لا تريم (1)، و البركة التي أولها الصلاة و آخرها التسليم، على حضرة الرّسالة العامّة الدعوة و النبوّة، المؤيدة بالعصمة و الأيد و القوة، و مثابة البرّ و التقوى، فهي لقلوب الطيبين صفا و مروة )2)مقرّ الأنوار المحمدية، و البركات السّرمديّة، أمتع اللّه الإسلام و المسلمين بحراسة أضوائها، و كلاءة )3)ظلالها العليّة و أفيائها )4)، و أقر عين عبدها بلثم ثراها، و الانخراط في سلك من يراها. السلام عليك يا محمد، السلام عليك يا أحمد، السلام عليك يا أبا القاسم سلام من يمدّ إليك يد الغريق، و يرجو الإنقاذ ببركتك من نكد المضيق، و يتقطّع أسفا و يتنفّس صعدا (5)كلما ازدلف )6)إليك فريق، و عمرت نحوك طريق، و لا يفتر صلاة عليك له لسان و لا يجفّ ريق: كتبته يا رسول اللّه و قد رحل المجدّون و أقمت، و استقام المستعدون و ما استقمت، و بيني و بين لثم ثراك النبوي، و لمح سناك المحمدي مفاوز و كلما رمت المتاب رددت، و كلما يمّمت الباب صددت. . و حقّك و هو الحق الأكيد و القسم الذي يبلغ به المقسم ما يريد، ما وخدت )7)إليك ركاب، إلا و للقلب إثرها التهاب، و للدمع بعدها سحّ و انسكاب، و يا ليتني ممن يزورك معها و لو على الوجتين، و يحيّيك بين ركبها و لو على المقلتين. . ثم السلام و رحمة اللّه تعالى و بركاته عليك يا سيد الخلق، و أقربهم من الحق، و من طهّر اللّه تعالى مثواه و قدّسه، و بناه على التقوى و الرضوان و أسّسه، و آتاه من كل فضل نبوي أعلاه و أسناه و أنفسه. . كتبه عبدك المستمسك بعروتك الوثقى، اللائذ بحرمك الأمتع الأوقى، المتأخر جسما المتقدم نطقا، و السلام عليك يا رسول اللّه صلى اللّه عليه و سلم تسليما كثيرا و رحمة اللّه تعالى و بركاته» .

و الرسالة تموج بالعذوبة في اللفظ و الصياغة، مع ما تصور من لواعج الشوق المضطرم في صدر ابن الجنان لزيارة قبر الرسول القدسي و لثم ثراه العطر و الإلمام بفنائه السنىّ و إن قلبه ليتقطع أسى و إنه ليتنفس الصعداء حين يرى الحجاج الأندلسيين من دونه يسيرون في قوافلهم إلى بيت اللّه الحرام و زيارة الرحمة المهداة للأمة الذي أرسله اللّه نورا وضّاء للعالمين. و يفضى ابن الجنان إلى أسى و لوعة عميقين، حتى ليشعر كأن الدنيا تحولت من حوله إلى سجن رهيب و أغلال و أصفاد، فلا يستطيع فكاكا و لا لحاقا بالقوافل المتجهة إلى الأراضي المقدسة في الحجاز. و يذرف الدمع مدرارا، و يتمنى لو زار الرسول صلى اللّه عليه و سلم لا على قدميه بل على وجنتيه، حتى تكتحل عيناه بسنى النور المحمدي. و روى المقّري له موعظة بديعة في فضل الرسول و ما أنعم اللّه به على البشر من رسالته الزكية و ما أجرى عليه من معجزات فيها الآيات الكبر و الدلالات الواضحة الغرر، و يتلو المقري هذه الموعظة بموعظة ثانية يتحدث في نهايتها عن مصاب المسلمين بوفاة الرسول صلى اللّه عليه [و آله]و سلم و كيف عزّهم الصبر، يقول: «و هل يسوغ الصبر الجميل في فقيد بكته الملائكة و جبريل، و كثر له في السموات السبع النحيب و العويل، و انقطع به عن الأرض الوحي الحكيم و التنزيل؟ .

و يصور ابن الجنان كيف عمّ حينئذ الحزن و الاكتئاب، و كأنما دموع الصحابة السحاب، و يقول إن اللّه عز شأنه سينجز وعده له بالشفاعة و قيامه المقام الموعود على الحوض يوم القيامة مناديا في الناس هلموا إلى لتطفئوا حرارة العطش الملتهب في الصدور، و يتجه ابن الجنان إلى ربه داعيا:

«اللهم اسقنا من حوضه المورود، و شرّفنا بلوائه المعقود، و شفّعه فينا في اليوم المشهود، و ارحمنا به إذا صرنا تحت أطباق اللّحود، و انفعنا بمحبته و محبة آله و صحابته الرّكّع السّجود، و اجعلنا معهم في الجنة دار السلام و دار الخلود» .

و بهذه اللغة الصافية التي تموج بالرقة و العذوبة و التي تلذ الألسنة حين تنطق بها و الأسماع حين تنصت إليها كان ابن الجنان يمتع القلوب و الأفئدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

١) تريم: تبرح.

٢) السعي بين الصفا و المروة من شعائر الحج و فروضه و التشبيه واضح.

٣) كلاءة: حفظ.

4) أفيائها: ظلالها.

5) يتنفس صعدا: يتنفس مع مشقة و وجع.

6) ازدلف: دنا و قرب.

٧) وخدت: أسرعت.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.