أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2021
1814
التاريخ: 8-1-2022
2531
التاريخ: 8-1-2022
2165
التاريخ: 2024-06-06
601
|
ينبغي للعبد أن يراقب نفسه عند الخوض في الأعمال و يلاحظها بالعين الكالية فانها إن تركت طغت و فسدت ، ثم يراقب اللّه في كل حركة و سكون ، و ذلك بأن يعلم بأن اللّه مطلع على الضمائر عالم بالسراير رقيب على أعمال العباد قائم على كل نفس بما كسبت و أن سرّ القلب في حقه مكشوف كما أن ظاهر البشرة للخلق مكشوف بل أشد من ذلك قال اللّه تعالى : {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} [العلق : 14] , و قال اللّه تعالى : {إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء : 1].
وقال النبي (صلى الله عليه واله): «الاحسان أن تعبد اللّه كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك»(1) , و حكي إن زليخا لما خلت بيوسف فقامت فغطت وجه صنمها فقال يوسف : ما لك أتستحيين من مراقبة جماد و لا استحيي من مراقبة الملك الجبار(2).
و في الحديث القدسي «إنما يسكن جنات عدن الذين إذا همّوا بالمعاصي ذكروا عظمتي فراقبوني و الذين انحنت اصلابهم من خشيتي و عزّتي و جلالي إنّي لاهّم بعذاب أهل الارض فاذا نظرت إلى أهل الجوع و العطش من مخافتي صرفت عنهم العذاب»(3).
فهذه المعرفة إذا صارت يقينا يعني أنها إذا خلت من الشكّ ثم استولت بعد ذلك على القلب استجرت القلب و قهرته على مراعاة جانب الرّقيب و صرفت الهمة إليه.
و الموقنون بهذه المعرفة مراقبتهم على درجتين احداهما مراقبة المقربين ، و هي مراقبة التعظيم و الاجلال ، و هي أن يصير القلب مستغرقا بملاحظة ذلك الجلال و منكسرا تحت الهيبة فلا يبقى فيه متّسع للالتفات إلى الغير، و هذا هو الذي صار همّه همّا واحدا و كفاه اللّه ساير الهموم و الثانية مراقبة الورعين من أصحاب اليمين ، و هم قوم غلب يقين اطلاع اللّه على ظواهرهم و بواطنهم و لكن لم يدهشهم ملاحظة الجمال و الجلال بل بقيت قلوبهم على حدّ الاعتدال متسعة للتلفت(4) , إلى الأحوال و الأعمال و المراقبة فيها و غلب عليهم الحياء من اللّه فلا يقدمون و لا يحجمون(5) , إلا بعد التثبت و يمتنعون من كل ما يفتضحون به في القيامة فانهم يرون اللّه مطلعا عليهم فلا يحتاجون إلى انتظار القيامة.
فانّ العبد لا يخلو اما أن يكون في طاعة أو معصية أو مباح فمراقبته في الطاعة بالاخلاص ، و الاكمال و مراعاة الأدب و حراستها عن الآفات ، و مراقبته في المعصية بالتوبة و النّدم و الاقلاع و الحياء و الاشتغال بالتكفير ، و مراقبته في المباح بمراعاة الأدب بأن يقعد مستقبل القبلة و ينام على اليد اليمنى مستقبلا إلى غير ذلك.
فكل ذلك داخل في المراقبة و بشهود المنعم في النعمة و بالشكر عليها و بالصبر على البلاء فان لكل ذلك حدودا لا بدّ من مراعاتها بدوام المراقبة و من يتعد حدود اللّه فقد ظلم نفسه(6).
و الخسران يعاتبه و يعاقبه رابعا و يأخذ منه الغرامة كذلك العقل يحتاج في مشاركة النفس الى هذه الاعمال فأولها المشارطة و هي ان يشارط النفس و ياخذ منها العهد و الميثاق في كل يوم و ليلة أن لا يرتكب المعاصي و لا يصدر منها شيء يوجب سخط اللّه و لا يقصر في شيء من الطاعات الواجبة.
و ثانيها المراقبة و هو أن يراقب نفسه عند الخوض في الاعمال فيلاحظها بالعين الكالئة، ثم يراقب اللّه في كل حركة و سكون فانه تعالى كما قيل:
شهيد علينا من رجونا شهوده رقيب علينا من بغونا وفوده
وثالثها المحاسبة و هي أن يطالب النفس و يحاسبها في آخر النهار على جميع حركاتها و سكناتها كما يفعل التجار في آخر كل سنة مع الشركاء.
و رابعها المعاتبة و المعاقبة فانه اذا حاسب نفسه فوجدها خائنة في الاعمال مرتكبة للمعاصي مقصرة في حقوق اللّه فلا ينبغي ان يهملها بل اللازم حينئذ أن يعاتبها و يعاقبها و يكلفها الطاعات الشاقة و يلزمها الرياضات الشديدة اذ لو اهملها سهل عليه مقارفة المعاصي و انس بها بحيث يعسر بعد ذلك فطامها عنها، فهذا ملخص الكلام في هذا الباب و المصنف« قد» في المحجة و كذا الغزالي في الاحياء جعلها ستة فجعل الرابعة المعاقبة ، ثم المجاهدة ، ثم المعاتبة و اللّه الموفق و المعين.
_________________
1- احياء علوم الدين : ج 4 , ص363.
2- و حكي عن بعض الاحداث انه راود جارية عن نفسها ليلا فقالت ألا تستحيي؟ , فقال : ممن استحيي و ما يرانا الا الكواكب ، فقالت : و أين مكوكبها؟.
3- المحجة : ج 8 , ص 159.
4- قوله تعالى {لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا} [الأحقاف : 22] أي تصرفنا عنها من قولهم لفت وجهه لفتا صرفه الى ذات اليمين أو الشمال. م.
5- اجحم عن الشيء كفت عنه ، مثل أحجم. م.
6- و حاصل الكلام في المحاسبة و المراقبة : أن يعلم أن العقل بمنزلة تاجر في طريق الاخرة والنفس شريكه فكما ان التاجر يشارط شريكه اولا؛ و يراقبه نانيا، فان قصر في التجارة بالخيانة
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|