أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-7-2016
10631
التاريخ: 18-7-2016
3432
التاريخ: 18-7-2016
6604
التاريخ: 18-7-2016
19258
|
درج العلماء اللغة على تلقيب كل لهجة من اللهجات العربية بلقب يدور في مؤلفاتهم عدا لهجة قريش وهي التي اتيح لها ان تتبوأ المكانة الاولى بين اللهجات العربية الشمالية فأصبحت هي الفصحى المقصودة عند الاطلاق وتباعدت عن الاتصاف بهذه الالقاب التي نذكرها مرتبة على حروف الهجاء(*).
1- الاستنطاء:
وهو عبارة عن جعل العين الساكنة نونا اذا جاورت الطاء مثل: انطى بدلا من اعطى.
وقد قرأ الحسن البصري: (انا اعطيناك الكوثر)[الكوثر1].
وروى الحديث الشريف: (اللهم لامانع لما انطيت ولا منطي لما منعت).
ونسبت هذه اللهجة الى سعد بن بكر وهذيل والازد وقيس والانصار وروى انها لغة اهل اليمن.
ص58
2- التلتلة:
وهي عبارة عن كسر حرف المضارعة فيقال: انا اِعلم ونحن نِعلم وانتَ تِعلم وهو يِعلم ونسبت هذه اللهجة الى قبيلة بهراء وفي اللسان: انها لغة كثير من القبائل العربية.
3- الشّنشَنَة:
بعبارة عن نقل الكاف شيناً مطلقاً فقد سمع بعض اهل اليمن في عرفة يقول: (لبيش اللهم لبيش) اي:لبيك والعامة في حضرموت تقول: عليش بدلا من عليك.
تتفق هذه الظاهرة من بعض الوجوه معالظاهرة (الكشكشة) التي سيأتي ذكرها.
4- الطُّمطُمانية:
عبارة عن ابدال لام التعريف ميماً مثل: طاب امهواء وصفا امجو اي: طاب الهواء وصفى الجو.
وروى ان النبي صلى الله عليه وسلم نطق بهذه اللغة في قوله: (ليس من امبر امصيام في امسفر) يريد: (ليس من البر الصيام في السفر).
ونسبت هذه اللهجة على طيء والازد وقبائل حمير في جنوبي الجزيرة العربية.
5- العجرفية:
عبارة عن التقعر والجفاء في الكلام ولم يفسره احد او يشرح المراد منه ونسبت الى قبيلة ضبة.
6- العَجعَجَة:
عبارة عن تحويل الياء جيما قال الراجز:
خالي عويف وابو علج
المطعمان اللحم بالعشج
يريد: علي والعشي.
ص59
ونسبت هذه اللهجة الى قضاعة.
وهناك عكس هذه الظاهرة وهو ابدال الجيم ياء عند بني يميم يقولون: شيرة بدل شجرة وشيرات بدل شجرات.
وفي جنوب العراق يقولون دياي اي: دجاج.
7- العنعنة:
عبارة عن ابدالهم العين من الهمزة يقولون: اشهد عنك رسول الله اي: انك
ويقولون: اخبرنا فلان عن فلا حدثه اي: ان فلانا.
وتنسب الى تميم.
8- الغمغمة:
عبارة عن صوت لا يفهم تقطيع حروفه ولا يتبين الكلام فيه وتنسب الى قضاعة.
9- الفحفحة:
عبارة عن قلب الحاء عينا وهي خاصة بكلمة (حتى) قرأ ابن مسعود في الاية الكريمة: (حتى حين)[يوسف 35]: عتى حين. ويقال : اصبر حتى اتيك وعتى اتيك. وتنسب الى هذيل.
10- القُطعة:
عبارة عن قطع اللفظ قبل تمامه يقولون: يا ابا الحكا اي: يا ابا الحكم فيقطع كلامه عن ابانة بقية الكلمة.
وتنسب الى قبيلة طيئ.
ص60
11- الكسكسة:
عبارة عن قلب كاف المؤنث سينا ويقولون في خطاب المؤنث:ابوس وأُمس يريدون: ابوك وامك.
وتنسب الى قبيلة بكر وقيل: انها زيادة سين على كاف المخاطبة في الوقوف يقولون: مررت بكِ/س ونزلت عليكِس.
ونزلت الى ربيعة.
12- الكشكشة:
عبارة عن ابدال كاف المؤنث شينا يقولون: عليشٌ, منشٌ, واليش, وبش, في عليكِ ومنكِ واليكِ وبكِ.
وقيل : زيادة شين بعد الكاف المجرورة في الوقوف خاصة يقولون: عليكش, ومنكش, اليكش, وبكش في عليك ومنك واليك وبك.
وتعزى على بني سعد وربيعة ومر.
13- اللخلخانية:
عبارة عن العجمة واللكنة في المنطق ورجل لخلخاني اي: غير فصيح.
قال الثعالبي في فقه اللغة: اللخلخانية تعرض عي لغات اعراب الشحر وعمان كقولهم: مشا الله كان يريدون: ما شاء الله كان.
14- الوتم:
عبارة عن قلب السين تاء يقولون: النات في الناس والاكيات في الاكياس.
ويعزى الى اليمن.
ص61
15- الوكم:
عبارة عن كسر الكاف من ضمير المخاطبين المتصل (كم) اذا سبق بكسرة او ياء فيقولون: بِكِم في بِكُم وعليكِم في عليكُم.
ويعزى على ربيعة وقوم من كلب وناس من بكر بن وائل.
16- الوهم:
عبارة عن كسر الهاء من ضمير الغائبين المتصل (هم) مطلقا فيقولون: منهِم,عنهِم وبينهِم في منهُم وعنهُم وبينهُم.
ص62
__________________
(*) ينظر عن هذه الالقاب:
لهجات العرب: لاحمد تيمور.
دراسات في فقه اللغة: لصبحي الصالح.
فصول في فقه العربية: لرمضان عبد التواب.
اللهجات العربية في التراث: لاحمد علم الدين الجندي.
فقه اللغة: عبد الحسين المبارك.
ملامح من تاريخ العربية: لاحمد نصيف الجنابي.
فقه اللغة العربية: لكاصد الزيدي.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|