المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

تـطبيقـات نـموذج مـارشـال فـي التـسويـق
10/10/2022
رد الامام الحسن على تعزية اصحابه
6-03-2015
صيغة الحكومة الاسلامية في العصور الحاضرة
28-01-2015
طريقة قبض المنقول في الرهن الحيازي
8-3-2017
Kinetic and potential energy
15-4-2021
THE DISPERSION OF WAVES
7-2-2021


الفاظ العدد  
  
2920   04:19 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص203
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / العدد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 1015
التاريخ: 22-10-2014 2163
التاريخ: 22-10-2014 1524
التاريخ: 22-10-2014 2921

واحد واثنان : يوافقان المعدود تذكيرا وتأنيثا سواء اكانا مفردين او مركبين او معطوفا عليهما نحو رجل واحد وامرأة واحدة واحد عشر غلاما واحدى عشر تلميذ. واحد وعشرون تلميذا واحدى وعشرون فتاة ورجلان اثنان وامراتان اثنتان.

واما ثلاثة وتسعة وما بينهما فتخالف المعدود في جميع احوالهما فتكون على عكس المعدود في التذكير والتأنيث سواء اكانا مفردين او مركبين ام معطوفا عليهما. نحو سبع ليال وثمانية ايام وثلاثة اقلام وتسع ورقات.

ولفظة عشرة تخالف المعدود مفرد وتوافقه مركبة نحو عشرة رجال وعشر  نساء وخمسة عشر تلميذا وخمس عشر تلميذة.

وبقية الفاظ العقود كعشرين وثلاثين واربعين الى تسعين وكذا لفظتا مائة والف لا يغير لفظهما في التذكير والتأنيث، فيقال عشرون رجلا وثلاثون امرأة ومائة غلام والف جارية.

واعلم ان الوصف المصوغ من اسم العدد على وزن (فاعل) يطابق الموصوف. فيقال : الباب الثالث . والمقالة الرابعة والقرن التاسع عشر وهلم جرا.

ص305




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.