المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

نور الدين الأشموني
29-03-2015
كيفية غسل الجنابة واحكامه
1-12-2016
الميرزا احمد الكني الطهراني
9-9-2020
علاقة البيئة بالتنمية - الظواهر الاقتصادية – عولمة الأسواق
2023-03-09
فوائد الغضب
7-1-2023
نبات السكران واستخداماته الطبية Henbane (Hyoscyamus niger)
2023-04-11


حبة القمح رمز التعاون والتضامن  
  
4703   09:40 صباحاً   التاريخ: 17-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص155-156.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2016 1618
التاريخ: 23-11-2014 1952
التاريخ: 14-4-2016 1633
التاريخ: 2-12-2015 1840

لو تأملنا حبة القمح سنجد عليها شقاً طولياً متميزاً ، فنتعجب من سبب وجود هذا الشق ودلالته . فالله سبحانه الذي ليس لكرمه حدّ محدود، حتى لو شاء لأخرج من حبة القمح سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، أراد ان يضع هذا الشق في كل حبة ، ليُذكّر المؤمن بأن في هذا العطاء الالهي ، حقاً معلوماً للفقير والمسكين والسائل والمحروم ، فنصف الحبة له ونصفها لأخيك ، والحياة مشاركة وتعاوم ، ومحبة وتضامن.

وما أجمل تصوير الشاعر لهذا المبدأ الجليل حيث قال :

             من حبة البر اتخذ مثل النــــدى **** يا مـــن قبضت على الندى يمــــناكا

             هي حـــــــبة أعطتك سبع سنابل **** لتجود انت بـــــــــــــحبة لســـــواكا

             وكأنما الشـــــــق الذي في وسطها ****  هو قائل : نصــفي يخص أخاكا




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .